الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجماهير العربية داخل أراضي 48 تحيي ذكرى يوم الارض

نشر بتاريخ: 30/03/2010 ( آخر تحديث: 30/03/2010 الساعة: 17:51 )
بيت لحم- معا- انطلق الالاف من المواطنين العرب داخل أراضي 48 في مسيرة حاشدة وسط مدينة سخنين لاحياء الذكرى 34 ليوم الارض، يتقدمهم اعضاء الكنيست العرب والعديد من قيادات الوسط العربي في مناطق 48، وذلك اثر دعوة اللجنة العليا العربية التي قررت احياء هذه الذكرى عبر مسيرة مركزية في مدينة سخنين والتي كانت مسرحا للاحداث التي وقعت عام 1976 والتي سقط العديد من الشهداء دفاعا عن الارض.

ورفع المتظاهرن الاعلام الفلسطينية والاعلام السوداء، ورددوا شعارات عديدة من ضمنها "باراك، باراك، يا وزير الجيش، كم قتلت من الاطفال حتى اليوم".

واعتبر العديد من القيادات العربية أن الوضع لم يتغير منذ عام 76، حيث لا زالت اسرائيل تحاول اقتلاع المواطنين العرب من اراضيهم والتضييق اكثر عليهم، واعتبر رئيس كتلة الجبهة في الكنيست الاسرائيلي محمد بركة "أن يوم الارض هو مناسبة للنضال من اجل التثبت بالارض ووجودنا، وقد اصبحت هذه المناسبة منذ وقت طويل مناسبة لمواجهة توجهات الحكومات الاسرائيلية التي تحاول اقتلاعنا من ارضنا، وبعد ان اخذت اراضينا وتسعى ايضا لاخذ المزيد من الاراضي، فهذه الحكومة الموقرة تريد ايضا سلب وعينا".

كما هاجم رئيس اللجنة العليا العربية عضو الكنيست محمد زيدان السياسة الاسرائيلية اتجاه المواطنين العرب، قائلا: "انه ومنذ عام 76 لم يتغير شئ في سياسة اسرائيل، حيث نقف اليوم امام نفس الاحداث والمواضيع، فلا زلنا نواجه هدم البيوت وقضم المزيد من الاراضي، وذلك في النقب والجليل والمثلث".

بدوره اعتبر عضو الكنيست احمد الطيبي "ان الاوضاع هذه الايام اصعب وتشكل خطورة اكثر على الوسط العربي، ذلك اننا نسمع اليوم هذه السياسة العنصرية من قبل وزراء في الحكومة الاسرائيلية وكذلك من نواب وزراء، في حين كان في الماضي من ينادي بشعارات ضد العرب معروفين ولم يكونوا في مراكز رئيسية في اسرائيل".