الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد شبابي من مركز يافا الثقافي يعود بعد تمثيله لفلسطين في فرنسا

نشر بتاريخ: 30/03/2010 ( آخر تحديث: 30/03/2010 الساعة: 18:41 )
نابلس -معا- عاد إلى أرض الوطن مجموعة من شباب وشابات مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة من مدينة ستراسبورغ الفرنسية، وذلك بعد مشاركتهم في برنامج تدريبي مكثف للشباب استمر لمدة أسبوعين، ومثل وفد مركز يافا الثقافي دولة فلسطين في البرنامج.

وشارك في البرنامج أيضاً وفود شبابية أخرى من بريطانيا وتونس إضافةً إلى البلد المضيف فرنسا. وقام كل وفد بتقديم عرض عن بلدانهم والتحدث عن تاريخ البلدان المشاركة والأوضاع السياسية والاجتماعية الحالية، وثقافة تلك البلدان.

وقال محمود صبح، مسؤول العلاقات الدولية في مركز يافا الثقافي، ورئيس الوفد الشبابي بأن البرنامج هدف إلى تدريب الشباب إلى كيفية التخطيط وكتابة مشاريع التبادل الثقافي الشبابي الدولي بشكل مهني، وتنظيم وإعداد ميزانية المشروع والتنفيذ، حيث تم تقسيم الشباب إلى مجموعات مختلفة من الوفود المشاركة، حيث قامت كل مجموعة بكتابة مشروع تبادل ثقافي شبابي وعرضه بشكل مهني.

وأضاف صبح بأن من أهداف البرنامج أيضاً الالتقاء والتواصل مع الحضارات والثقافات، وتبادل الخبرات والتجارب الشبابية المختلفة بين شباب الدول المشاركة، وتناول البرنامج نشاطات متنوعة للتعارف وكسر الحواجز بين المشاركين والثقافات، وفهم كيفية وآلية التعامل مع الثقافات المختلفة. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات و التعرف على مدينة ستراسبورغ الفرنسية ضمن جولة تدريبية وكتابة تقرير عن جانب معين للمدينة من أجل فك شيفرتها، والقيام برحلة مفاجئة إلى ألمانيا.

كما وزارت الوفود المشاركة البرلمان الأوروبي، والاستماع إلى جلسة عن حقوق المرأة، والتقوا مسؤول ملف الشرق الأوسط في البرلمان، إضافةُ إلى زيارة محكمة حقوق الإنسان الأوروبية.

وقال أنور عطا الله، 23 عاماً، أحد المشاركين الشباب من مركز يافا الثقافي: "بأن التجربة كانت رائعة، حيث استفدنا بشكل كبير، وتعلمنا مهاراتٍ جديدة مثل التخطيط وكتابة المشاريع، وتعرفنا على عادات وتقاليد وثقافات وحضارات مختلفة، كذلك المشاركين من الدول الأخرى تعرفوا على فلسطين وعلى الوضع الراهن فيها". في حين أكدت فلسطين عرفات بأن العرض الذي قدمه وفد فلسطين كان مميزاً ومؤثراً ولاقى استحسان الجميع.

يذكر بأن البرنامج الثقافي الشبابي التدريبي يعقد سنوياً تحت إشراف المجلس البريطاني، والإتحاد الأوروبي، إضافةً إلى مؤسسة الناس والثقافة الفرنسية. والجدير ذكره بأن وفد مركز يافا مكون من محمود صبح، وأحمد قرعاني، وآلاء شلباية، ومحمد الزيات، وشادن عايدي، وفلسطين عرفات، ودعد داوود وأنور عطا الله.