الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في الدوري : ثنائية لعليان في مرمى الثقافي وبيت امر انتفض على الخضر

نشر بتاريخ: 30/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 03:52 )
طولكرم- معا – تقرير وتصوير – منتصر العناني - إنتفض هلاليو القدس على ثقافي طولكرم في صرخة مدوية أطلقها لاعبوها في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الشهيد جمال غانم في المباراة المؤجلة ضمن دروي الدرجة الممتازة أ وتسابق الفريقان نحو الفوز كعنوان من أجل الولوج الى مربع المركز الثالث على اللائحة وسط بداية ساخنة ومترددة ينتابها الخوف بين أعضاء الفريقين ليتحقق ذلك الحُلمْ لأبناء العاصمة بهدفي ملك التسجيل والمُبدع مُراد عليان دون رد .

الشوط الاول :
بدأت المباراة في بدايتها فاترة نوعاً ما في ظل تخوفات بين الفريقين ولقياس مبادئ اللعب ولكن إبتدأ لاعب الهلال في الدقيقة ال5 من زمن الشوط الأول موسى أبو جزر في اخطر كرة متقدمة لقفها من زميله مراد عليان ويُسددها بإتجاه ملك الحرِاسة في هذا اللقاء فهد الفاخوري العائد من الحرمان ويُصدها ببراعة المنقض على فريسته ويُبعدها خارجاً ورد عليها بالمثل في الدقيقة ال 10 لاعب الثقافي المتقدم محمد أبو كشك لكنِ الكرة تعلو العارضة بقليل .

وبرغم الضغط الذي شكله ثلاثي الهلال المقدسي مراد عليان وأبراهيم السويركي وهشام الصالحي حتى الدقائق الختامية للشوط الأول إلا أن الثقافي رد بعنفوان في وسط الشوط وحتى ختامه مع بعض الهفوات الدفاعية التي أرتكبها محاجنة وعالية مما أعطى الضوء الإخضر للهلال المقدسي هجمة منظمة ورائعة من قبل لاعبي الهلال القناصين وفي الثواني الأخيرة من الوقت بدل الضائع وبعد إنتهاء الوقت الأصلي للشوط أن يتبادلا إمتاع الحضور ومن كُرة لولبية حولها اللعب الهلالي هشام الصالحي لمُراد عليان ليلاقيها بأريحية وسط أرتباك دفاعي ثقفاوي ويُسدد بقوة ليُعلن مع هز الشباك مع إعلان صافرة الحكم بإنتهاء الشوط الأول ليتقدم الهلاليون بهدف على الثقافي وسط ذهول من الصباح بهذا الهدف القاتل في نهاية الوقت بدل الضائع والذي أعطى الثقافي تخوف من النتيجة .

الشوط الثاني :
ضغط الثقافي وإستبدل الصباح اللاعب فراس متاني بسالم دروبي ومأمون رجب باللاعب أحمد الصوصة وأعطى الصباح الضوء الإخضر للاعبيه في ظل الخطر المُحدق بهم أن يتقدموا وأعلنوا الأستنفار وعدم رضا الجماهير عن الوصول الثقفاوي إلى مرمى الهلالي ولكن دون هز للشباك وفي الدقيقة 60 إحتسب الحكم النقيب ضربة جزاء لمصلحة الهلال إثر لمسة برأي الحكم بأنها صحيحة وتصدى لها اللاعب المارد والمُشاكس مراد عليان لكن فهد الفاخوري العائد بقوة إلى المستطيل الأخضر إنقضَ عليها ببراعة وصدها لتعود إلى اللاعب الهلالي مرة ثاتية هشام الصالحي ويُسددها وترتطم بأطراف العارضة العُليا وسط إرتفاع وتيرة المباراة .

وقد شكل الصباح الشبل إسامة ومهند عمر مع علي فحماوي وحسن برهوش والألص أبو كشك دائرة خطرة وضغطوا بقوة المقاتلين خوفاً من تقدم الهلال و, ولكن ذلك الضغط قابله هجوم هلالي شرس وأخطره من الثنائي الزنبرك الأفضل مُراد عليان وهشام الصالحي وبدعم من السويركي وقدموا زحف مهاري فردي وجماعي رائع أفضى إلى ترجمة حقيقية لنتائج مُرضية للهلاليين وتقدم أيضاً في صورة المُساندة حسام أبو صالح وزبيده .

وأحتفظ الثقافي بضغطه المتوالي لكن سالم دروبي البديل في الدقيقة 67 تقدم بكرة أمام مرمى حارس الهلال عبد الله الصيداوي ليتنبه إليها ويلتقطها بين يديه , وبقي الزحف الثقافي والهلالي المتساوي بحسب ما أشار إليه المدير الفني للمنتخب الوطني الفلسطيني الذي كان حاضراً لمُتابعة اللقاء موسى بزاز بأنه مستوى نصفي وكان غير راضٍ عنه ’ وتواصلت الرد والرد البديل حتى الدقيقة الأنتحارية ليبعدهم عن شبح الخوف بالتعادل مع أبناء الثقافي وكان لهم ذلك الهلاليون النجم مُراد عليان يعود كالأسد في الدقيقة 81 ومن دربكة دفاعية إنتفضَ عليان وسدد كرة مقتنصة َ وسجل الهدف الثاني ليقتل أحلام الثقافي في التمركز على اللائحة بالمركز الثالث لُيعلن إنارة الهلال بهدف ثانٍ .

ولكن الصباح لمْ يرضى بوجود خلل بعدم تنفيذ الخطة والترهل , وتوغل بهذا أبناء الصباح إلى اروقة المقدمة وفي المنطقة المتبقية من المباراة وهي 9 دقائق ليشكلوا خطراً كبيراً على شباك الصيداوي بقيادة علي فحماوي الذي غاب نجمه ومحمد أبو كشك وحسن حشاش وعبد الله الطبال بعد جُهد كبير لأنقاذه في الأنفاس الأخيرة ومنع بقساوة لاعبو ومدافعوا الهلال من الوصول أو هز الشباك التي كانت عُرضةً من مخاوف التسجيل من قبل العنابي لكن وبرغم الخطورة إلا أن لاعبو الهلال عليان والصالحي والسويركي لم يستسلموا بل تقدموا وحاولوا التسجيل بهدف ثالث وشكلوا خطورة رغم ما بادلوهم بالمثل الهلاليون حتى النفس الأخير من المباراة وبرغم انها إنتهت لمصلحة الهلال بهدفين دون رد فقد ضمن الهلال المقدسي ركوده على اللائحة بالمركز الثالث وأبعدَ الثقافي عن حلُمه بتحقيق ذلك .

حكم اللقاء – طارق النقيب وساعده على الجوانب فاروق عاصي ومحمد رضوان وقاسم سواركة رابعاً وراقبها ياسر الصباح .

نال البطاقات الصفراء – علي فحماوي من الثقافي وهيثم ذيب ومحمود صلاح وصلاح زبيدة من هلال القدس .
ملاحظة –* تابع اللقاء المدير الفني للمنتخب الوطني الفلسطيني موسى بزاز وبرفقة عبد الناصر بركات .
• حضور الأمن كان له دور كبير في حفظ النظام بشكل رائع .
• تواجد ومتابعة مدير مخابرات طولكرم جمال أبو كشك ومدير إستخبار ات طولكرم وائل عليان عن كثب هذا اللقاء والحضور المميز .
• التشجيع بالروح الرياضية والأخلاق العالية عنوان اللقاء .
• تواجد عدد أكبر من اللازم من المسموح لهم داخل الملعب .

بيت امر + الخضر **5/3 وجدي الجعفري

التقى مساء اليوم على ملعب الخضر فريقا الخضر وبيت امر في اطار مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم وقد انتهت المباراة بفوز بيت امر بالنتيجة 5/3 .
بدأت المباراة بالوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على روح الشبل ناجي عيسى الذي لقي حتفه وهو يمارس هوايته كرة القدم بعد ان سقط عن سطح النادي القديم.
بشكل عام المباراة كانت تحصيل حاصل ، حيث لم ترتقي الى المستوى المطلوب بعد ان تأكد هبوط الفريقين فغابت الاثارة والندية وكانت أشبه من وجبة تدريبية لكلا الفريقين .

الشوط الاول :
البداية ضعيفة مع بعض المحاولات الهجومية الخجولة مع افضلية نسبية لبيت امر الذي لعب بصفوف متكاملة فتحرك عن طريق مصلح محمد ، مؤيد طومار ، وهيب علقم .بالمقابل الخضر كان عن طريق نجم المباراة معتز حسان الى جانب محمود الشولي، احمد زكريا ، وعلي ابراهيم .
وشهدت الدقيقه 18 تقدم بيت امر بالنتيجة عن طريق محمود مصلح بعد ان سدد الكرة من قرابة منتصف الملعب لم يستطع صدها الحارس اسماعيل ابو صرة فاستقرت في المقص العلوي لزاوية المرمى اليسرى .

بعد الهدف سيطر بيت امر على مجريات اللعب في ظل الضعف الواضح لفريق الخضر الذي انكشف خط دفاعه وغابت فعاليته الهجومية وهو ما استغله بيت امر حيث اهدر له مصلح محمد هدف محقق بعد ان انفرد مع الحارس الذي تألق في ابعادها في الدقيقه 27 .وكاد مؤيد طومار ان يضيف الثاني بعد ان انفرد مع المرمى المدافع في اللحظات الاخيرة ابعدها .

ومع الدقيقه 33 عرقل مدافع الخضر مهاجم بيت امر مؤيد طومار داخل منطقة الجزاء احتسب الحكم ضربة جزاء سجل منها مصلح محمد هدف فريق الثاني .
وسنحت لبيت امر فرصا اخرى محققه اهدرها عن طريق باسل الياسيني ، ومصلح محمد وطومار.

الشوط الثاني :
في الشوط الثاني البداية كانت خضراوية لكن دون جدوى واهدر احمد زكريا في فرصة هدف في الدقيقه 51 بعد ان تلاعب بالمدافعين وسددها الى الخارج . بعدها بدقيقه صوب معتز حسان كرة صاروخية تكفل الحارس عيسى علي في صدها . لجأ مدرب بيت امر الى اخراج احمد علي واشراك بسام الطيط .بالمقابل اشرك مدرب الخضر ابراهيم جادالله بدلا من احمد زكريا .

بعد الدقيقه 55 عاد بيت امر الى فرض سيطرته واخذ يدك دفاع الخضر بالعديد من الهجمات الخطيرة والتي كانت في معظمها انفرادات محققه فشل المهاجمين من ترجمتها بسبب التسرع وغياب عامل التركيز لا سيما عن طريق طومار ، مصلح محمد ، الياسيني .وبعد الفرص المضاعه لبيت امر جاءت الدقيقه 60 لتعلن عن تسجيل الهدف الثالث بواسطة باسل الياسيني الذي استغل العرضية الزاحفة من مصلح محمد فلم يتوانى في ايداعها الشباك .
انذر الحكم محمود مصلح بالاصفر.

وفي ظل الضغط الواضح لبيت امر والذي قابله دفاع مترهل استغل مؤيد طومارفي الدقيقه 69 كرة وصلته من منتصف الملعب اخترق المدافعين وواجه الحارس الذي وضعها من فوقه معلنا عن الهدف الرابع لفريقه .
الدقيقه 71 مصلح محمد انفرد مع الحارس ابو صرة وبدون تركيز سددها الى الخارج .الدقيقه 73 كانت بمثابة المنعطف الحقيقي للخضر عندما اشهر الحكم البطاقة الصفراء الثانية لمدافعه يوسف حسن والخروج بالبطاقة الحمراء .

انتقض الخضر واندفع مهاجما وفي الدقيقه 73 ضربة جزاء للخضر سجل منها معتز حسان الهدف الاول لفريقه .ولم تمضي سوى اربع دقائق حتى ارسل عمر الشولي كرة طويلة اخطا مدافع بيت امر في ابعادها تصل الى الناشئ ابراهيم جادالله وانفرد مع الحارس واسكنها الشباك والهدف الثاني .
واصل الخضر زحفه الهجومي وقبل النهاية باربع دقائق محمود الشولي ارسل عرضية كان لها بالمرصاد عمر الشولي الذي غمزها براسه مسجلا الهدف الثالث .

حاول الخضر تعديل النتيجة الا ان الرياح تجري بما لا تشتهي السفن حيث جاء الهدف الخامس لبيت امر في الدقيقه 93 عن طريق مصلح محمد بعد ان انفرد مع الحارس واودعها الشباك بكل ثقة .

حكم المباراة :للساحة رافع ابو مرخية وساعده ابراهيم الطويل ورامي شاهين ونادي جمجوم رابعا .