الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد النقابات: يوم الأرض مناسبة وطنية نجدد فيها الولاء للقدس والأرض

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 10:58 )
سلفيت- معا- أحيا الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين امس الثلاثاء ذكرى يوم الأرض في مقره المركزي بمحافظة نابلس، بحضور الأمين العام شاهر سعد وأعضاء الأمانة العامة واللجنة التنفيذية للاتحاد الذين حضروا من مختلف محافظات الضفة والقدس إلى جانب عدد من العمال والنقابيين.

وخلال لقاء نقابي عمالي ضم قيادة الاتحاد، أكد سعد أن ذكرى يوم الأرض تأتي هذه الأيام والقضية الوطنية تتعرض لخطر شديد يتجلى باستمرار الحصار و العدوان والاستيطان غير الشرعي ورفض حكومة الاحتلال اليمينية تلبية استحقاقات عملية السلام وفقا لقرارات الشرعية الدولية، وذلك بدعم ومباركة من الولايات المتحدة الأمريكية وصمت العالم العربي.

وشدد على خطى القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس في الاستمرار بتعليق المفاوضات وربط استئنافها بوقف العدوان والاستيطان والتوجه للمجتمع الدولي ومطالبته بتحمل مسؤولياته اتجاه السياسية الإسرائيلية العدوانية.

وأضاف سعد إن يوم الأرض يمثل مناسبة وطنية لكل الفلسطينيين والشعوب العربية المخلصة، نجدد فيها كمسؤولين وفعاليات ومؤسسات ونقابات عمالية الولاء للقدس والمقدسات والقضية والأرض.

وشدد أعضاء الاتحاد على ضرورة وجود تحرك إقليمي ودولي في الوقت الذي تتزايد فيه الأخطار شدة على المشروع الوطني، خاصة في ظل استمرار حالة الانقسام الذي تعيشه الساحة الفلسطينية، الأمر الذي يبقي المجال مفتوحا للاحتلال لتنفذ مخططاته التهويدية في التهام المزيد من الأراضي وقطع الطريق نهائيا على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على كافة الأراضي المحتلة عام1967.

واعتبر عضوا الأمانة العامة للاتحاد باير سعيد وناصر يونس أن العمل على إنهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية تكتسب أهميه قصوى في هذه الفترة بالذات وتتطلب بذل كل الجهود المخلصة لتمكن شعبنا من التوحد في مواجهة الأخطار التي تهدد قضيتنا الوطنية.

وقال يونس: "إسرائيل بممارساتها العدوانية وانتهاكاتها المتواصلة ضد عمالنا ومقدساتنا في القدس المحتلة ومختلف مناطق الضفة تضرب عرض الحائط بكل جهود وفرص السلام في المنطقة"، مضيفا، إن ما يجري الآن من أعمال استيطانية وتهويد في محيط المدينة المقدسة يتطلب وقفة جادة من الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية. في حين توجه باير سعيد بالتحية لجموع عمالنا الذين استجابوا لنداءات الاتحاد العام حين أعلن موقفه الرافض للعمل في المستوطنات غير الشرعية ومطالبة الجهات المسؤولة بتوفير مشاريع تشغيل وتوفير فرص عمل بديلة لعمالنا في الأراضي الفلسطينية.

من جانبها، فقد استنكرت قيادة الاتحاد العام لنقابات العمال إقدام قوات الاحتلال على اعتقال عباس زكي عضو اللجنة المركزية مفوض العلاقات العربية في حركة "فتح", خلال مشاركته في مظاهرة سلمية انطلقت من كنيسة المهد في بيت لحم احتفالا بأحد الشعانين وعيد الفصح المجيد معتبرة أن إسرائيل بهذه الخطوة، تقيد الحريات المشروعة وتمارس العنصرية ضد الفلسطينيين سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين وإنها تحرمهم من حرية العبادة والتعبير عن الرأي حتى بالطرق السلمية. مشيرة إلى ان السياسات الإسرائيلية الراهنة تعبر عن حالة الخوف والقلق التي تجتاح دولة الاحتلال من تنامي المقاومة الشعبية السلمية وتزايد حجم التضامن الدولي مع القضية الفلسطينية, والنجاح الذي حققه الفلسطينيون في فضح ممارسات الاحتلال وجرائمه بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

هذا ودعا الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الفصائل الفلسطينية وأبناء شعبنا للالتفاف حول القيادة الفلسطينية والشرعية لصد محاولات الاحتلال ومخططاته الرامية لتهويد الهوية الفلسطينية، باعتبار يوم الأرض مناسبة قومية ووطنية تتوحد فيها الكلمة، وتسلط فيها الأنظار الى الاحتلال وممارساته العدوانية، هذا ووجه الاتحاد التحية لكل أبناء الشعب في اراضي عام 48 وفي الشتات، معربا عن أمله في ان يحيي الشعب والعمال هذه المناسبة العام القادم وقد تحققت الأماني في الحرية والاستقلال.