الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع المبادرة الطلابي يطلق حملة وطنية لاقرار الصندوق الوطني للتعليم

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 11:06 )
القدس- معا- نظم تجمع المبادرة الطلابي في جامعة القدس احتفالا مركزيا بعنوان "التعليم حق للجميع"، بحضور الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية النائب الدكتور مصطفى البرغوثي وعدد من ممثلي القطاعات المختلفة في المبادرة.

ودعا النائب مصطفى البرغوثي في كلمة له في المهرجان الى الإسراع في اصدار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي لاسناد الطلبة الجامعيين الذين يقفون وعائلاتهم عاجزين عن توفير اقساط الدراسة الجامعية.

وقال البرغوثي ان هناك عائلات عديدة لا تستطيع توفير الاقساط الجامعية لابنائها الطلبة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني.

واضاف انه منذ اللحظة الاولى لتشكيل المجلس التشريعي الحالي تم العمل على بلورة مشروع قانون لانشاء صندوق وطني لدعم الطلبة الجامعيين المحتاجين والمتفوقين، وان المشروع صودق عليه بالقراءة الاولى من قبل المجلس بالإجماع وما زال المشروع ينتظر ان يتم اصداره كقانون رغم الحاجة الملحة له لحماية التعليم ورفع مستواه وضمان حق التعليم للجميع دون تمييز

وأوضح أن الصندوق سيكون دوارا ويعتمد آلية شفافة بعيدة عن المحسوبية والواسطة والانتماء السياسي والعائلية، بحيث يحصل كل طالب متفوق على بعثة فيما يحصل باقي الطلبة على قروض يقومون بتسديدها بشروط ميسرة بعد انهاء دراستهم الجامعية والتحاقهم بسوق العمل.

واشار الى اهمية انشاء الصندوق الوطني لدعم الطالب الجامعي وضرورة الاسراع في اقراره والذي من شأنه حل مشكلة 180 الف طالب جامعي الى جانب اسناد العملية التعليمية وحل الازمة المالية التي تعيشها الجامعات ورفع مستوى التعليم والعاملين فيه في فلسطين.

وقال: ان اقرار الصندوق سيتيح الفرصة امام كافة الطلبة من اجل الالتحاق بالجامعات والانتساب الى التخصص المناسب دون ان يكون الفقر عاملا في الحد من قدرة الفرد على التعلم، ويقف عائقا امام تطوير الوضع الاكاديمي في الجامعات والكليات والمعاهد.

وحول الوضع السياسي اكد النائب مصطفى البرغوثي ضرورة استعادة الوحدة الوطنية من اجل مواجهة المخططات التوسعية الاسرائيلية والمخاطر التي تتهدد مشروعنا الوطني.

ودعا إلى تبني استراتيجية وطنية تقوم على أربعة أعمدة هي الوحدة الوطنية وتوسيع المقاومة الشعبية ليس فقط عبر التظاهرات بل أيضا من خلال مقاطعة البضائع الإسرائيلية واستنهاض أوسع حملة دولية لفرض المقاطعة والعقوبات على إسرائيل ودعم الصمود الوطني.

واكد اهمية التمسك بالإجماع الوطني القائم على أساس انه لا مفاوضات إلا بوقف الاستيطان في القدس وسائر الأراضي المحتلة وتحديد إطار ومرجعية وسقف زمني للمفاوضات في ظل سعي حكومة نتنياهو الى استغلال المفاوضات غطاء لسياساتها التوسعية وعمليات تهويد القدس.

واوضح البرغوثي ان هدف اسرائيل من وراء تصعيدها غير المسبوق والجرائم التي يقوم بها المستوطنون وجنود الاحتلال هو تصفية عناصر القضية الفلسطينية وكسر المقاومة الشعبية الهادف الى حماية الانسان الفلسطيني وحقوقه الوطنية لان تلك المقاومة الشعبية باتت تقلق اسرائيل وتعريها بعد ان اتسعت ووصلت الى القدس والخليل وخمسين موقعا وتجمعا سكانيا في الاراضي المحتلة.

ومن ناحية اخرى اكد منسق تجمع المبادرة الطلابي حسن زين ان الهدف من هذا المهرجان هو اطلاق فعاليات حملة صندوق الطالب التي ستستمر الى حين اقرار الصندوق وتفعيله مشيرا الى دور التجمع في خدمة الطلبة، والعمل على حماية مصالحهم.

واختتم المهرجان بتكريم الطلبة المتفوقين من كافة الكليات في الجامعة، حيت قام تجمع المبادرة الطلابي بتكريم 90 طالبا وطالبة من المتفوقين في الجامعة، ومنسقي الاطر الطلابية، وادارة الجامعة، ودعوتهم من اجل اسناد الحملة التي تهدف الى اقرار الصندوق.