الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الاسلامية تمنح الطالب محمد العرعير درجة الماجستير في التربية

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 10:56 )
غزة- معا- منحت كلية الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير في التربية قسم علم النفس للباحث محمد مصباح حسين العرعير وذلك يوم الاثنين الماضي.

وقامت لجنة المناقشة المكونة من د. أسامة عطية المزيني مشرفاً ورئيساً ود. أنور عبد العزير العبادسة مشرفاً داخلياً ود. فضل خالد أبو هين مشرفاً خارجياً بمناقشة الطالب في رسالته المقدمة والتي بعنوان " الصحة النفسية لدي أمهات أطفال ذوي متلازمة داون في قطاع غزة وعلاقتها ببعض المتغيرات".

وتناول الباحث في دراسته العديد من المتغيرات منها الصحة النفسية و التوافق الزواجي والالتزام الديني ومتغيرات تتعلق بالطفل المعاق وأخري تتعلق بالأم وغيرها تتعلق بالأسرة وقد كشفت الدراسة عن تمتع أمهات أطفال متلازمة داون بمستوي عال من الصحة النفسية والتوافق الزواجي والالتزام الديني ، كذلك بينت الدراسة العلاقة بين الصحة النفسية والمتغيرات الأخرى.

يذكر أن الدراسة أجريت على أمهات أطفال ذوي متلازمة داون المستفيدين من خدمات جمعية الحق في الحياة بغزة.

وأوصت الدراسة باستمرار تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه وخدمات التأهيل لأمهات ذوي متلازمة داون ودعم ومساندة جمعية الحق في الحياة في تقديمها لهذه الخدمات بالإضافة إلى إطلاق المزيد من البرامج والمشاريع الهادفة إلى تحسين مستوي الصحة النفسية لأسر المعاقين.