السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تنظم أسبوع الغذاء الصحي في مدارس الخليل

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 11:58 )
الخليل - معا - اكدت مديرة التربية والتعليم أ.نسرين عمرو بأن التغذية السليمة والمتوازنة للطلبة هي أولوية صحية وتعليمية لتأثيرها المباشر على النمو الجسمي والعقلي وعلى التحصيل الدراسي للطلبة حيث تؤثر التغذية على القدرة على الاستيعاب والتركيز والتفاعل مع العملية التعليمية.

واضافت عمرو مديرة التربية في الخليل بأن التغذية لها أثرها الكبير على النشاط الحركي، من هنا كانت الحاجة إلى إيجاد برنامج التغذية السليمة في المدارس بحيث يكون مساند لبرنامج الوعي الغذائي وتعزيز السلوك التغذوي السليم، ونحن في التربية والتعليم نولي اهتماما كبيرا في تشجيع مثل هذه المبادرات التغذوية لتحقيق مفهوم التغذية السليمة في مدارس المديرية.

وأفادت موظفة الصحة المدرسية انشراح الخمور أن بداية المبادرة في مجمع المدارس محمد علي المحتسب، ونسيبة المازنية، بركات، والحاج إبراهيم حسونة، وذلك بعد الجولة التي قمت بها لجميع الصفوف في المدارس بأخذ رأيهن حول المواد المقدمة في المقصف واقتراحاتهن.

وتم الاجتماع مع ضامن المقاصف والاتفاق على عمل أسبوع الغذاء الصحي، بحيث يحتوي المقصف على مواد صحية بديلة وشملت المعجنات (بيتزا،زعتر، زعتر مع جبنة،سفيحة،فطيرة شوكولاتة) وألبان: (لبن آب، لبن رايب،بأطعام مختلفة) والفواكه: (تفاح، موز، أجاص، برتقال، بطيخ) ومكسرات: (فستق سوداني،كابوكي، ترمس، قضامة، لوز أخضر) والساندويشات: (لبنة، فلافل، كعك بسمسم مع جبنه).

وأبدى ضامني المقاصف بتفاعلهم مع المبادرة بتوفير الأغذية المفيدة وبيعها بأسعار معقولة، ودعمت مديرات المدارس المذكورة البرنامج من خلال الإذاعة المدرسية وحث الطالبات على شراء الأغذية الصحية.

وأضافت أن اليوم الأول كان مفاجئا للطالبات والهيئة التدريسية من حيث المواد المعروضة وكان الإقبال على الشراء غير مسبوق، طيلة الأسبوع.

وقمنا بأخذ العديد من أراء الطالبات والهيئة التدريسية في كافة المدارس وكان الإجماع على انه شيء رائع أن نحصل على الغذاء الصحي في مقصف المدرسة وطالبوا الاستمرارية.

وقامت مديرية التربية والتعليم ممثلة بالنائب الفني أ. عاطف الجمل، ورئيس قسم الصحة المدرسية أ. محمد أبو اذريع بزيارة المقاصف ودعا النائب الفني الى توفير أغذية صحية في مقاصف المدارس وشكر كل من عمل على إنجاح البرنامج.

أما بالنسبة للضامن فلقد كان دخل المقصف أفضل من السابق وكان الإقبال على الشراء أكثر حسب قوله، ووجد انه من الأفضل للطالبات على أن يستمر بإحضار الأغذية الصحية، بما أن النتائج كانت مرضية نتمنى أن تعمل المقاصف على توفير هذه الأغذية للطالبات وأن يكون هذا شرط من قبول الضامن للسنوات المقبلة.