السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قيادات المؤسسات النسوية يوصين بضرورة وضع آليات وطنية لتطبيق قرار 1325

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 12:16 )
غزة - معا - أوصت عدد من قياديات المؤسسات النسوية بضرورة وضع آليات وطنية لتطبيق قرار 1325 في فلسطين والصادر عن مجلس الأمن قبل 10 اعوام في جلسته 4213 المعقودة في 31 تشرين الأول 2000، والذي يسعى إلى إشراك المرأة في صنع القرار في عمليات حل الصراع وإحلال السلام وحمايتها من أشكال العنف التي تقع عليها نتيجة النزاعات المسلحة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل حول "الآليات الوطنية لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325"، والتي نظمتها مؤسسات الأمم المتحدة وشركاؤها- الشركاء في برنامج أهداف الألفية، على شرف الثامن من آذار يوم المرأة العالمي.

وأدارت النقاش في الورشة الباحثة القانونية زينب الغنيمي مديرة مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة، موضحة مدى أهمية القرار الذي يعتبر وثيقة رسمية وقانونية تصدر عن مجلس الأمن، بشأن احترام حقوق المرأة وضرورة إشراكها في مفاوضات السلام وإشراكها في إعادة البناء والاعمار التي تلي مرحلة النزاع والصراع.

من جهته رحب باسل ناصر مدير البرامج في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDB بالقيادات النسوية اللاتي حضرن من مناقشة القرار ووضع توصيات خاصة بتطبيق القرار في فلسطين، كما رحب محمد أبو عساكر مسئول صندوق الأمم المتحدة للسكان بالحضور، متحدثاً أيضاً عن ضرورة توعية المجتمع الفلسطيني والنساء خاصة بقرار 1325، بالإضافة إلى وضع توصيات لترفق بتقرير خاص الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعرضت أ.نادية أبو نحلة مديرة طاقم شؤون المرأة ديباجة القرار والذي يؤكد في بعض نصوصه على الدور الهام للمرأة في منع الصراعات وحلها وفي بناء السلام، وأهمية مساهمتها المتكافئة ومشاركتها الكاملة في جميع الجهود الرامية إلى حفظ السلام والأمن وتعزيزهما, وعلى ضرورة زيادة دورها في صنع القرار المتعلق بمنع الصراعات وحلها، مبيناً الحاجة إلى التطبيق الكامل للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان اللذان يحميان حقوق المرأة والفتاة أثناء الصراعات وبعدها.

من جانبها عرضت أيضاً السيدة مريم زقوت المديرة العامة لجمعية الثقافة والفكر الحر تجرية الجمعية في التوعية بقرار 1325, مبينة أن فئات كبيرة من المجتمع تقبلوا ما جاء به القرار.

وبينت القيادات النسوية المشاركات في الورشة أهمية العمل على التوعية ببنود القرار 1325.

وخلصت الورشة إلى ضرورة تشكيل لجنة مركزة تضم عدد من قيادات المؤسسات النسوية للعمل على وضع آليات وطنية لتطبيق قرار 1325 في فلسطين.