السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.اشتية يوقع اتفاقيات مع 4 شركات مقاولات محلية بقيمة 50 مليون شيقل

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 12:39 )
رام الله - معا - وقع د.محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان على 4 اتفاقيات مع المقاولين لمباشرة العمل بها بقيمة اجمالية بلغت 50 مليون شيقل، وهي: اتفاقية إنجاز مشروع مجمع الوزارات/ المرحلة الثانية بقيمة 35.2 مليون شيقل واتفاقية إنجاز قاعة القادمين في مبنى استراحة أريحا بقيمة 6 ملايين شيقل واتفاقية إعادة تأهيل طريق نابلس- الباذان بقيمة 5.4 مليون شيقل واتفاقية إنشاء استاد عقبة جبر-أريحا بقيمة 2.9 مليون شيقل، واستكمال مشروع مجمع الوزارات بقيمة 35.2 مليون شيقل.

وتشمل اتفاقية استكمال مشروع مجمع الوزارات إنشاء مبنى وزارتي الاتصالات والأشغال العامة والإسكان ضمن الجزء الثاني من المرحلة الثانية من المشروع، ويتكون هذا المشروع من 4 طوابق تسوية و7 طوابق بمساحة إجمالية للمبنى تبلغ 17,666م²، ويتمتع المشروع بتصميم معماري مميز يستغل الموقع بشكل كامل ويوفر أكبر قدر من التهوية والإنارة الطبيعية، إضافة إلى مواقف السيارات.

واوضح د.اشتية إن مشروع بناء وزارتي الاتصالات والأشغال العامة يأتي ضمن مشروع بناء مجمع الوزارات، الهادف لتجميع الوزارات المختلفة في مكان واحد وعلى أرض حكومية، منوها إلى أن الهدف الأساسي للمشروع هو تسهيل التواصل والتنسيق ونقل المعلومات فيما بين الوزارات وخلق أجواء عمل مريحة بالإضافة إلى تخفيف العبء على المواطنين الذين يقصدون هذا الوزارات لقضاء مصالحهم، وترشيد النفقات عبر تخفيض بدل الإيجار على ميزانية السلطة الوطنية.

وأضاف د.اشتية أن توزيع مباني مشروع مجمع الوزارات يعتمد على عدد موظفي الوزارة وطبيعة عملهم، إضافة إلى علاقة الوزارات ببعضها وبالمواطنين، من حيث الخدمات التي تقدمها لهم، مشيرا إلى تميز الطابع المعماري لكل وزارة بحيث يكون معبرا عن وظيفتها، حيث صممت المباني بحيث تتناسب مع عوامل البيئة المختلفة مثل المناخ والإضاءة الطبيعية.

ويشار إلى أنه تم البدء في الجزء الأول من المرحلة الثانية، بنسبة انجاز وصلت إلى 40%، وتتضمن المرحلة إنشاء مبنى وزارتي الاقتصاد الوطني والتخطيط والتنمية الإدارية بتكلفة 32 مليون شيقل ومساحة إجمالية بلغت 16029م²، حيث تم بناء 3 طوابق تسوية و7 طوابق.

وكان د.اشتية قد وقع في كانون الأول الماضي، اتفاقية إنشاء مقر رئاسة الوزراء بتكلفة 22 مليون و600 ألف شيقل، حيث يتكون المبنى من طابقي تسوية، بالإضافة إلى 7 طوابق.

أما المرحلة الأولى من المشروع فقد اشتملت على أعمال الحفريات للموقع بقيمة مليون و800 ألف شيقل.

ويضم المشروع بالإضافة لمبنى رئاسة الوزراء، سبع وزارات هي: وزارة التخطيط والتنمية الإدارية، ووزارة الأشغال العامة والإسكان، ووزارة الاتصالات والاقتصاد الوطني، ووزارة العمل والعدل بالإضافة إلى سلطة الأراضي، حيث تم توزيع الوزارات على المباني ضمن الإطار الوظيفي الذي يجمع الوزارات ذات العلاقة في مبانٍ مرتبطة ببعضها، وتأهيل مبنى قاعة القادمين في استراحة أريحا بقيمة 6 ملايين شيقل

كما وقع د. اشتية على إتفاقية مشروع تأهيل مبنى قاعة القادمين في استراحة أريحا بقيمة 6 ملايين و84 ألف شيقل وذلك ضمن المرحلة الثانية.

ويشمل المشروع تأهيل مبنى قاعة القادمين والمكاتب الإدارية ومبنى الكافيتيريا، حيث ستتم إعادة تقسيم وتشطيب صالة القادمين الحالية بمساحة 805 م²، كما سيتم بناء وتشطيب مكاتب إدارية إضافة إلى إنشاء وتشطيب قاعة الكافيتيريا.

ويتضمن المشروع أيضا تكييف جميع المباني وتوفير مرافق صحية كافية تتناسب وأعداد المسافرين، كما سيتم تركيب أجهزة الحزام الناقل ما يساعد على توفير الوقت والجهد على المواطنين.

وقال د. اشتية إن هدف المشروع هو تسهيل حركة المواطنين وضمان راحتهم أثناء السفر مشيرا إلى أهمية وجود بنى تحتية حديثة ومتطورة تخدم المواطن الفلسطيني وتخفف من معاناته أثناء السفر، خاصة أن الأردن يشكل بوابة مرور الفلسطينيين إلى العالم، ونوه د. اشتية إلى ضرورة أن تتمتع استراحة أريحا بخدمات شاملة تضمن التنقل السريع والمريح لآلاف المواطنين المتنقلين عبرها يوميا.

وأكد د.اشتية أن إنجاز المشروع سيتم قبل فصل الصيف بهدف تسهيل إجراءات السفر في هذا الموسم الذي يشهد عادة ازدحاماًً خانقاً بسبب أعداد المسافرين الكبيرة إضافة إلى الإجراءات الإسرائيلية الطويلة التي تزيد من معاناة المواطنين.Bottom of Form

ويشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع شملت توسعة قاعة المغادرين وزيادة طاقتها الاستيعابية بنسبة 50%، بتكلفة بلغت أكثر من 600 ألف شيقل، حيث تمت صيانة وتأهيل الصالة إضافة إلى أعمال التوسعة والتشطيب والصيانة للجزء الأمامي للصالة والمكاتب الإضافية الملاصقة بها، وإعادة تأهيل طريق نابلس- الباذان بقيمة 5.4 مليون شيقل

هذا ووقع د.اشتية على إتفاقية إعادة إنشاء وتأهيل طريق نابلس-الباذان بقيمة بلغت 5 ملايين و440 ألف شيقل وذلك ضمن المرحلة الثانية.

ويخدم المشروع سكان منطقة الباذان والمستخدمين لهذا الطريق من القرى المجاورة والزائرين للمنطقة، حيث تعتبر منطقة الباذان منطقة سياحية مهمة تنظم إليها الرحلات المدرسية والعائلية من جميع أنحاء الضفة.

وعبر د. اشتية عن أهمية هذا المشروع الذي يأتي ضمن مشاريع الطرق والبنية التحتية التي تقوم بها الوزارة، حيث تسعى الوزارة إلى الارتقاء بقطاع البنية التحتية في فلسطين من خلال بناء شبكة طرق حديثة ومتواصلة تربط بين المحافظات تسهم في تخفيف معاناة المواطنين وتسهيل ظروف التنقل بالإضافة إلى دورها في تطوير وتنمية القطاع الاقتصادي والتجاري والسياحي.

وقال د. اشتية :" أن الوزارة تدرك أهمية هذه المشاريع انطلاقا من حرصها على خلق التواصل في الوقت الذي يعهد فيه الاحتلال على تفتيت الجغرافيا الفلسطينية و تقطيع أوصال المحافظات من خلال البؤر الاستيطانية والحواجز العسكرية، مشيرا إلى توقيع الوزارة اتفاقية مشروع "خارطة طرق الضفة" الهادف لتعريف وجمع وتقييم وتطوير خارطة رئيسية للمواصلات تشمل الطرق الرئيسية والفرعية في الضفة، ما يساهم في أغراض التخطيط المستقبلي للدولة الفلسطينية.

ويعتبر المشروع الذي سيتم تنفيذه خلال 240 يوما، استكمالا للمرحلة الأولى حيث يتم إعادة إنشاء المرحلة الثانية بطول إجمالي 3050 م، ويشمل المشروع الأعمال الترابية وأعمال البيسكورس والأعمال الإسفلتية وأعمال الباطون للجدران والعبارات إضافة لأثاث الطريق حيث سيتم العمل في أعمال الحفريات للطريق وفرد طبقة من الأساس المساعد وطبقتين من البيسكورس وطبقة من الإسفلت بسمك 7 سم وعرض 10 م وصب باطون أكتاف وتركيب عبارات أنبوبية لتصريف مياه الأمطار وبناء جدران استنادية وتركيب مناهل للطريق والإشارات المرورية والحواجز الأمنية.

ويشار إلى أن المرحلة الأولى نفذت في أيلول من العام الماضي بتمويل من المصرف العربي للتنمية في أفريقيا (إدارة البنك الإسلامي) حيث تم خلالها إعادة إنشاء طريق الباذان –نابلس بطول إجمالي 250 م.

اما مشروع إنشاء إستاد عقبة جبر-أريحا بقيمة مليونين و960 ألف شيقل، ويتكون هذا المشروع من مرحلتين، تتضمن المرحلة الأولى تعشيب أرضية الملعب بمساحة 3570 م² بعشب صناعي ذي لونين، إضافة إلى 4 أعمدة إنارة بطول 25 م وتحتوي كل منها على 20 كشافا توفر الإنارة على 3 مستويات، مستوى التدريب العادي ومستوى المباريات غير المصورة ومستوى المباريات المصورة وذلك حسب مواصفات الفيفا، ويشمل المشروع في مرحلته الثانية وضع سياج باتساع 2 م وطول420 م إضافة إلى بناء جدار في بعض المناطق حول الملعب وتوفير الخدمات الأساسية.