السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الحكم المحلي تختتم مشاركتها بالمنتدى الحضري العالمي في البرازيل

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 12:49 )
بيت لحم - معا - برئاسة وزير الحكم المحلي ورئيس مجلس ادارة صندوق تطوير البلديات د.خالد القواسمي، اختتم الوفد الفلسطيني زيارته الى البرازيل في اطار المشاركة في المنتدى الحضري العالمي، والذي عقد في مدينة ريو دي جانييرو من 22-3 و حتى 26-3.

وضم الوفد وزير الاسكان والأشغال العامة د.محمد اشتيه ووكيل وزارة الحكم المحلي المهندس مازن غنيم و د.عزام الحجوج والمهندسة عهود عناية من وزارة الحكم المحلي ومدير عام العمليات المهندس خالد رجب ومديرة دائرة البناء المؤسساتي المهندسة فداء عبد اللطيف من صندوق تطوير البلديات، بالاضافة الى رؤساء بلديات بيرزيت وقباطية وممثلين عن مجموعة من البلديات والمؤسسات الفلسطينية العاملة في قطاع الحكم المحلي والوكالة الألمانية للدعم الفني و مختصين فيالترميم والتخطيط العمراني.

وشارك وزير الحكم المحلي د.خالد القواسمي في عدة لقاءات ناقش من خلالها السياسات المتعلقة بالتخطيط الحضري والتحديات التي تواجه المدن الفلسطينية، وقد شاركه الوفد بعدة فعاليات مختلفة خلال المؤتمر، حيث التقى الوفد برئاسة وزير الحكم المحلي بوفد من جنوب افريقيا ضم مجموعة من المخططين والمسؤولين وتم تبادل المعلومات حول خبرات الطرفين في مجال التخطيط الاستراتيجي ودمج الهيئات المحلية والقوانين الخاصة بالحكم المحلي.

وقد أوضح وزير الحكم المحلي للوفد الجنوب أفريقي ظروف الهيئات المحلية الفلسطينية الحالية و خطط الوزارة لأصلاح و بناء قدرات الهيئات المحلية، وتم بحث سبل التعاون المشترك بين وزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير البلديات والبلديات الفلسطينية وبين مؤسسات الحكم المحلي في جنوب أفريقيا. وقد تمخض اللقاء بالاتفاق على اعداد ورقة مشتركة تؤسس للتعاون المشترك بين الطرفين.

وقد التقى وزير الحكم المحلي وممثلو صندوق البلديات والوفد المشارك مع مديرة قطاع التمويل والتنمية الاقتصادية والعمرانية في البنك الدولي السيدة زبيدة علوة. حيث أوضح د. القواسمي دور وأهمية صندوق تطوير البلديات في دعم الهيئات المحلية، كما و قدم مدير عام العمليات المهندس خالد رجب ومديرة دائرة البناء المؤسساتي المهندسة فداء عبد اللطيف من صندوق البلديات عرضاً حول مشروع تطوير البلديات وآلية تحويل الأموال. وكما تطرق العرض الى المشاريع المنفذة في قطاع غزة بالرغم من الأجراءات الأسرائيلية و الحصار المفروض على قطاع غزة. وتناول اللقاء المشاريع الحالية التي يمولها البنك الدولي والمنفذة منها "مشروع ترقيم الشوارع والمباني لمدينة غزة".

وكما بيّن د. القواسمي أن الحكومة الفلسطينية جادة في بناء المؤسسات وعلى رأسها الهيئات المحلية وتطوير التخطيط التنموي الاستراتيجي للهيئات المحلية وأفق التعاون في المرحلة القادمة، وذلك في لقاءه والوفد مع مدير تحالف المدن العالمي، وحضر اللقاء مسؤولين من الوكالة الألمانية للدعم الفني GTZ واتحاد البلديات العالمي. و قدمت المهندسة عهود عناية عرضا حول مبادرة الوزارة المقترحة لتعزيز التخطيط التنموي الأستراتيجي في الهيئات المحلية.

وكرّم الوفد الفلسطيني برئاسة وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي ووزير الاسكان والأشغال العامة د. محمد اشتيه المديرة التنفيذية لبرنامج المستوطنات البشرية UN HABITAT السيدة آنا توبوجوكو، وتقدموا بالشكر باسم الحكومة الفلسطينية لما قدمته خلال فترة رئاستها التي شهدت انشاء فرع لمنظمة الأمم المتحدة لبرنامج المستوطنات البشرية في فلسطين. حيث أوضح وزير الحكم المحلي أهمية الاستفادة من قدرات منظمة الأمم المتحدة في مجال الحكم المحلي الرشيد، حيث قدم هدية رمزية للسيدة توبوجوكو في نهاية اللقاء. فيما أكد د. اشتية على أهمية دور الأمم المتحدة – الموئل في دعم قطاع الاسكان في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأوضح بعض الصعوبات التي يواجهها قطاع الاسكان خاصة في قطاع غزة مثل عدم السماح بدخول مواد البناء اللازمة للاعمار.

هذا و التقى الوفد برئاسة وكيل وزارة الحكم المحلي المهندس مازن غنيم مع معاون وزير الادارة المحلية السوري المهندس محمد أبو وطفة، حيث وضعه غنيم في صورة الأوضاع الفلسطينية ودور الحكم المحلي ومهامه الاشرافية، وأهم المبادرات مثل استراتيجية الحكم المحلي والاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة ودمج الهيئات المحلية ومجالس الخدمات والمشاريع التي تقدمها وزارة الحكم المحلي لدعم البنية التحتية. ومن ناحيته، وضح الطرف السوري النظام المالي للبلديات السورية والقوانين الجديدة حول اعادة تسعير الضرائب والتحويلات وجهودهم في اعمار البلديات القديمة، وقد تم تباحث الجهود التي تقوم بها الوكالة الألمانية للدعم الفني GTZ في سوريا في هذا المجال.

وتخلل البرنامج لقائين آخرين مع الطرف السوري وخبراء سوريين من الوكالة الألمانية للدعم الفني GTZ مع المشاركين من الجانب الفلسطيني وتم التباحث حول التخطيط الاستراتيجي للهيئات المحلية وتبادل المعلومات حول خطة "حلب" الاستراتيجية واستراتيجيات المدن وتطورها في سوريا وفلسطين، وتمت الاشارة الى أهم المشاريع في مجال التخطيط الاستراتيجي لدى الطرفين.

كما و تم عقد اجتماع مع وفد الوكالة الفرنسية للتنمية بحضور وزير الحكم المحلي و وكيل الوزارة و وطاقم صندوق البلديات المشارك في المؤتمر. و تباحث الجانبان حول المشاريع المشتركة الحالية و آفاق التعاون بين الجانبين.

وخلال الجلسة التي نظمها البنك الدولي حول "تقديم الخدمات في مناطق الصراع" قدم المهندس مدير عام العمليات المهندس خالد رجب و المهندسة فداء عبد اللطيف مديرة دائرة البناء المؤسساتي من صندوق تطوير البلديات عرضا حول واقع الحكم المحلي و التحديات التي تواجه البلديات الفلسطينية من أجل تقديم خدمات أفضل للمواطنين. و تضمن العرض أيضا شرحا حول صندوق تطوير البلديات و دوره كمؤسسة تنموية تساهم في بناء قدرات الهيئات المحلية و تنفيذ مشاريع البنية التحتية. بالأضافة الى ذلك، تم عرض أهداف و مكونات برنامج تطوير البلديات و آلية تحويل الأموال المرتبطة بأداء البلديات.و قد لاقى العرض اهتمام العديد من المؤسسات الدولية و الخبراء في مجال التخطيط الحضري و التنمية المحلية، بالأضافة الى ذلك، عقد الوفد الفلسطيني جلسات خاصة لطرح قضايا القدس، و التراث العمراني في فلسطين.

ويعتبر المنتدى الحضري العالمي ملتقى دولي يحضره مئات الشخصيات رفيعة المستوى ومخططين حضريين من مختلف دول العالم. و يذكر هنا أن الوفد الرسمي الذي نظمه صندوق البلديات، ممول من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، وذلك من خلال مشروع التطوير البلدي. وشاركت مجموعة من المؤسسات الدولية تضم الوكالة الألمانية للدعم الفني GTZ والوكالة السويدية للتعاون والتنمية الدولية SIDAومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة UNESCO في تمويل مشاركة جزء من الوفد الفلسطيني.