الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد حزب اليسار البرلماني السويدي يؤكد التزام السويد بدعم فلسطين

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 18:06 )
رام الله-معا- استقبل ممثلي الكتل و القوائم البرلمانية في المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله اليوم وفدا برلمانيا من حزب اليسار السويدي مكونا من سبعة اعضاء برلمانين وأربعة أعضاء من قيادة الحزب برئاسة السيد توربجورن بجورلام.

و أعرب النائب الدكتور عبدالله عبدالله عن تقديره لمشاركة اعضاء الوفد في الاعتصام الذي قامت به الفعاليات الوطنية احتجاحا على محاكمة الاحتلال الإسرائيلي لعباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والنائب السابق في المجلس التشريعي الفلسطيني.

واشاد عبدالله بمواقف السويد حكومة وشعبا وعلى الاخص القرار الاخير للحكومة السويدية بمقاطعة بعض شركات الصناعات العسكرية الاسرائيلية واشاد بمجهود الصحفي السويدي دونالد بوستروم الذي قام بفضح اسرائيل على ما تقوم به في سرقة اعضاء الشهداء الفلسطينيين.

وشرح عبدالله للوفد الضيف الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة وعن جرائم الاحتلال الاسرائيلي وممارساته. وفي هذا الاطار دعا عبدالله الى مزيدا من الضغوط الدولية على الجكومة الاسرائيلية من أجل وقف الاستيطان ووقف بناء الجدار العازل.

ومن ناحيتها اشارت الدكتورة سحر القواسمي الى التراجع الواضح في عملية السلام بسبب السياسة والاجراءات الاسرائيلية التي تتناقض تماما مع ارادة المجتمع الدولي في التوصل الى حل عادل يقوم على مبدأ الدولتين لشعبين فهو هدف بحاجة الى مجهود دولي فاعل ومكثف في ظل وجود حكومة اسرائيلية يمينية متطرفة وقالت اننا امام مفصل تاريخي حاسم اما ان نتقدم نحو حل عادل واحلال السلام واما ان ننحدر في دائرة مفرغة للصراع والعنف . واضافت النائب قواسمي اننا كاعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني نسعى الى الارتقاء بدور المرأة ومشاركتها في كافة المجالات بشكل عام وعلى الاخص الى زيادة عدد النواب من النساء في المجلس.

وتحدث النائب عن القدس برنارد سابيلا وشرح الوضع المتردي في القدس الشرقية واهاب بالمجتمع الدولي لان يتخذ خطوات عملية لوقف ما تقوم به الحكومة الاسرائيلية من اجراءات تهدف الى تهويد المدينة المقدسة والتي ستكون عاصمة الدولة الفلسطينية العتيدة وهذا ما تنص عليه كافة الاتفاقيات والقرارات الدولية.

من ناحيته شرح النائب علاء ياغي الوضع الماساوي الناجم عن الحصار لما يزيد عن واحد ونصف المليون من السكان الفلسطينيين في قطاع غزة واكدعلى ضرورة إنهاء هذا الحصار الظالم و معالجة الاوضاع الكارثية التي تمس كافة اوجه الحياة فيه.

وبدوره أعرب رئيس الوفد الضيف عن امتنانه لحسن الاستقبال ولتوضيح حقيقة الوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة واكد على اهمية دعم الشعب الفلسطيني في نضاله في سبيل انهاء الاحتلال والاستيطان والجدار العنصري واقامة دولته المستقلة و ذات السيادة.

وحضر الاجتماع كل من النواب أبو علي يطا, وليد عساف, بسام ألصالحي.و إبراهيم خريشة أمين عام المجلس التشريعي