الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم: بحث سبل تطوير وتأهيل الآبار الارتوازية

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 16:37 )
طولكرم - معا - ناقشت مديرية الزراعة في محافظة طولكرم، وسلطة المياه، اليوم الاربعاء، سبل تأهيل وتطوير عمل الآبار الارتوازية.

وأكد مدير زراعة طولكرم أحمد عيد على أهمية تطوير الآبار الارتوازية بما يخدم مصلحة المزارع ويخفف المصاريف التشغيلية للزراعة خاصة أن فاتورة المياه تأخذ حيزاً كبيراً من المصاريف عند المزارعين.

واستعرض مدير عام وحدة المشاريع في سلطة المياه أيمن جرار، المشاريع التي تنوي سلطة المياه بالتعاون مع وزارة الزراعة تنفيذها من أجل تطوير الآبار الارتوازية وتحويلها للعمل بالطاقة الكهربائية، لافتاً إلى وجود خطة لدى سلطة المياه لتحويل كافة الآبار للعمل بالطاقة الكهربائية.

ونوه إلى أن مجلس الوزراء سيقوم بتمويل جزء من التأهيل للآبار في كل من محافظتي طولكرم وقلقيلية من ميزانية السلطة، مؤكداً على أن رئيس الوزراء يولي هذا الموضوع اهتماماً خاص.

وأشار مدير دائرة المياه في وزارة الزراعة عصام نوفل، إلى أن مشاريع تأهيل الآبار الارتوازية تهدف بشكل أساسي لخدمة المزارع الفلسطيني، وأنه سيتم تحديد سعر للمياه للآبار التي سيتم تأهيلها من خلال عمل دراسة جدوى من قبل وزارة الزراعة وسلطة المياه سيتم من خلالها تحديد سعر المياه لكل بئر ما يعود بالنفع على المزارعين وأصحاب الآبار.

وحضر الاجتماع خالد الزغل ممثلاً عن محافظ طولكرم، وعدد من أصحاب الآبار الارتوازية في المحافظة.