الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية : جمعية منتدى المثقفين تختتم مشروع تطوير قدرات المعلمين

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 17:27 )
قلقيلية - معا - اختتمت جمعية منتدى المثقفين في محافظة قلقيلية "اليوم" الأربعاء مشروع تطوير قدرات المعلمين في المدارس الاساسية ، وذلك بالتعاون مع مؤسسة القطان للتدريب التربوي وبدعم من مؤسسة التعاون ، والذي تم تنفيذه على مدار عشرة أشهر في كل من قلقيلية ورام الله .

وأوضح خالد جبر رئيس الجمعية أن المشروع استهدف تطوير قدرات مجموعة بؤرية من المعلمين والمعلمات في محافظة قلقيلية من خلال استهدافهم ببرنامج تدريبي مكثف حول التعليم التفاعلي والتقويم التأملي وبواقع 120 ساعة تدريبية ، حيث تناول البرنامج التدريبي عدة محاور تدريبية مثل : أنشطة تعليمية تفاعلية ، بناء التعليم كسياق للتطور المهني ، إعادة بناء الإطار الفكري بشكل تطبيقي ، التعليم في سياق التجريب التطبيقي والكتابة البحثية .

كذلك تم من خلال المشروع تنفيذ منتدى المرافقة للمعلمين تم من خلاله تنفيذ 60 ساعة تدريبية تمحورت في إعداد وتصميم مشاريع من قبل المتدربين من خلال مجموعات العمل التعاونية .

وشكر جبر مؤسسة التعاون على دعمها للمشروع وخاصة منسقة البرامج التعليمية روان النتشة ، كما شكر جبر مؤسسة القطان للتدريب التربوي على جهدها الكبير في تصميم المادة التدريبية وإعداد وتدريب البرنامج التدريبي .

كما أشار مؤيد عفانة منسق المشاريع في الجمعية إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن سياق رزمة المشاريع التي تنفذها جمعية منتدى المثقفين تحقيقا لرؤيتها ورسالتها ، ومن أهمها العمل على دعم وتعزيز المسيرة التربوية في فلسطين من خلال تطوير أداء المعلمين وتعزيز قدراتهم ، وأضاف عفانة بان جمعية منتدى المثقفين عملت أيضا على دعم وتعزيز التعليم من دعمها للنشاطات التربوية الهادفة مثل المسابقات الثقافية في المدارس وتنظيم المخيمات الصيفية الإبداعية .

بدوره أضاف سعيد أبو خضر من طاقم المعلمين المتدربين في الدورة أن مستوى التدريب فيها كان متميزا ومتقدما ، واكسب المشاركين جملة مهارات وخبرات ومعارف عملت على تطوير أدائهم وتعزيز إمكانياتهم المهنية شاكرا لجمعية منتدى المثقفين إتاحتها الفرصة للمعلمين للالتحاق بهذا المشروع داعيا إلى الاستمرار في تنفيذ المشروع من خلال تنظيم برنامج تدريبي استكمالي للمشروع .

كذلك أعربت مؤسسة القطان للتدريب التربوي عن إعجابها بدافعية المعلمين وتفاعلهم الايجابي خلال تنفيذ المشروع والبرنامج التدريبي ، ومستوى أداءهم المتميز خلال منتدى المرافقة وتصميم المشاريع .