السبت: 19/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة العليا لمؤتمر فلسطين للاستثمار تعقد اجتماعها الثاني

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 20:33 )
رام الله-معا- عقدت اللجنة العليا لمؤتمر فلسطين للاستثمار برئاسة معالي د. حسن أبو لبدة وزير الاقتصاد الوطني اجتماعها الثاني في مقر الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وبحضور أعضاء اللجنة من الوزراء وممثلي مؤسسات القطاع الخاص والشركاء والادارة التنفيذية للمؤتمر، وبحثت اللجنة المواضيع على جدول الأعمال، حيث قدم السيد جعفر هديب الرئيس التنفيذي للمؤتمر تقريرا عن سير التقدم في العمل والتحضيرات للمؤتمر المزمع عقده في 2-3 حزيران في قصر المؤتمرات بمدينة بيت لحم.

وشمل التقرير الذي قدمه السيد هديب سير التقدم في انجاز تنفيذ الخدمات والمشتريات اللازمة للمؤتمر التي نشرت عطاءاتها في الصحف المحلية والصفحة الالكترونية للمؤتمر، وقامت لجنة العطاءات المشكلة لهذه الغاية بتقييم هذه العطاءات ووضع التوصيات بشأن كل عطاء، وكذلك شمل التقرير سير التقدم في التسجيل للمؤتمر حيث تم استكمال 340 طلب مشترك من خارج فلسطين من أصل 1197 متقدم بطلب مشاركة عبر نظام التسجيل الالكتروني.

ومن المسجلين للمؤتمر شركات ذات قيمة عالية في الاقتصاد العالمي مثل أبراج كابيتال برئيسها عارف نوجا وفريق عمل اداري مكون من 20 شخص وشركات كبرى أخرى سيتم الافصاح عنها لاحقاً، وكذلك تأكيدات على مشاركة عدد من الوفود الرسمية من بعض الدول العربية والاجنبية، وكذلك مشاركة مجموعة من رجال الأعمال الفلسطينيين الكبار في المهجر.

بالاضافة الا ان المؤتمر قد تأكد بشراكة وكالة التنمية البريطانية (DFID)، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وشركاء محليين وهم صندوق الاستثمار الفلسطيني، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار"باديكو"، وشركة المقاولون المتحدون (CCC)، وشركة فلسطين للكهرباء ورعاية بلاتينية من البنك الاسلامي للتنمية ( صندوق الاقصى) ومن بنك فلسطين ، ورعاية ذهبية من الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار APIC))، ومجموعة نصار نصار، ومجموعة سنقرط و رعاية فضية للمؤتمر من بنك القدس .

وكذلك ضم التقرير نتائج اجتماع لجنة التنسيق مع الجانب الاسرائيلي، والتي عقدت اجتماعها مع الجانب الاسرائيلي يوم 24/3 حيث تم بهذا الاجتماع توضيح كافة المتطلبات اللازم تقديمها من الجانب الاسرائيلي من أجل ضمان حصول المشاركين على تأشيرات الدخول والتصاريح، وتسهيل دخولهم وخروجهم وتنقلهم أثناء حضورهم للمؤتمر.

كما شمل التقرير شرحاً عن أعمال اللجان التخصصية والبالغ عددها احدى عشرة لجنة حيث قدم مجموعة من رؤساء اللجان تقاريرهم عن أعمال لجانهم .

حيث قدمت د. خلود دعيبس وزيرة السياحة رئيسة لجنة المعرض والنشاطات الموازية ملخصاً عن أهم منجزات العمل بهذا الاتجاه، وكذلك قدم السيد مازن سنقرط رئيس لجنة الاستثمار في القدس تقريرا عن أعمال اللجنة وعطوفة محافظ بيت لحم السيد عبد الفتاح حمايل رئيس لجنة بيت لحم المحلية تقريراً عن أعمال اللجنة، وقدم السيد جعفر هديب تقريرا عن اجتماع لجنة المنظمات الاهلية والمجتمع المدني بالنيابة عن د.عزمي الشعبي والذي لم يتمكن من حضور الاجتماع بسبب السفر خارج البلاد.

ومن جانبه قدم اللواء حازم عطاالله رئيس لجنة الامن والبروتوكول تقريراً حول الترتيبات والتحضيرات، والتي شملت نبذة عن خطة اللجنة لسلامة المؤتمر والمشاركين مؤكداً على أن عقيدة اجهزة الامن تدعم الوصول الى مناخ استثمار جاذب للاستثمارات ، وأن الانجازات على الصعيد الامني ساهمت كثيراً في تحقيق المؤشرات اللافتة للتنمية الحالية في الضفة.

بعد ذلك ناقش الاجتماع برنامج المؤتمر المقترح من الادارة التنفيذية كما اقر الاجتماع استحداث لجنة للمشاريع واعلانات المؤتمر وفصلها عن لجنة مناخ الاستثمار وذلك لتحديد أدق لمهام كل لجنة، وكذلك استحداث لجنة للجلسات القطاعية التخصصية.

هذا وقد أكد م د. حسن ابو لبده، وزير الاقتصاد الوطني ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر على أن اللجنة تقوم من خلال اجتماعاتها بمناقشة كافة القضايا والتفاصيل لضمان نجاح هذا المؤتمر وتحقيق أهدافه، مرحباً بانضمام ممثلين عن شركاء المؤتمر ورؤساء اللجان التخصصية لعضوية اللجنة ، ومؤكداً أن هذا ياتي في سياق تجسيد الشراكة وتفعيلها مابين القطاعين العام والخاص، وأن هذا يأتي من خلال تطبيق خطة الحكومة لبناء مؤسسات الدولة وأن العمل يجري الان على وضع استراتيجية جديدة للهيئة العامة للاستثمار سيقرها مجلس ادارة الهيئة لتمكين الهيئة والتي قامت بدورها على أكمل وجه في السنوات الماضية.وأن هذه الاستراتيجية التي يتم وضعها بدعم من وكالة التنمية البريطانية ( DFID) تأتي متوازية مع التحضيرات والترتيبات لعقد مؤتمر فلسطين للاستثمار فسياسة الهيئة تقوم على ادارة وعقد المؤتمر ومواصلة متابعة أعماله بعد عقده لضمان تحقيق ما يتم اعلانه خلال المؤتمر.