الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة نابلس تنظم ورشة عمل حول تطعيم الخضار

نشر بتاريخ: 01/04/2010 ( آخر تحديث: 01/04/2010 الساعة: 15:20 )
نابلس - معا - قامت مديرية زراعة نابلس بالتعاون مع دائرة الخضار والزهور في الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة بعقد ورشة عمل حول تطعيم الخضار في مقر مديرية زراعة محافظة نابلس.

وتحدث في بداية الورشة المهندس الزراعي احمد عبد الوهاب مدير زراعة محافظة نابلس وتحدث عن أهمية هذه الورشات وشرح استراتيجية وزارة الزراعة بزيادة الانتاج كما ونوعا من وحدة المساحة مع تقليل استخدام المبيدات الزراعية لما له اثر كبير في المحافظه على البيئة.

كما ان من استراتيجية الوزارة انتاج محاصيل عالية الجودة وخالية من اثر الكيماويات لما له اثر كبير على صحة المستهلك الفلسطيني وكذلك للتغلب على مشاكل التربة سواء المرضية منها او بسبب مشاكل الملوحة وكذلك التغلب على مشاكل المياه سواء بقلتها او نتيجه ارتفاع نسبة الملوحة بها وخاصه في مناطق الاغوار كذلك ضرورة المحافظة على الاصناف المحلية من البطيخ واعادة زراعة هذا المحصول مرة اخرى حيث ان المساحة تقلصت من 30 الف دونم الى 300 دونم فقط بسبب انتشار امراض التربة والقضاء على هذا المحصول كذلك زياده الانتاج من وحده المساحه بما يتلائم مع متطلبات السوق المحلي والخارجي.

وقد قام بتدريب المهندسين الزراعيين المهندس محمد سعيد اللحام وعماد عيد حول تقنيات طرق التطعيم للخضار نظريا وعمليا ,كذلك تم تعريف المشاركين بأهمية اختيار الأصل المناسب لكل صنف وبما يتلاءم مع طبيعة التربة والمياه والمشاكل المتواجدة في المنطقة وذلك للحصول على أفضل النتائج.
كما تم التعرض حول التعاون بين دائرة الخضار في الوزارة والمركز الوطني في البحث عن الأصول المحلية والبرية للقرعيات واختيار أفضل هذه الأصول وان يكون ملائم للأصناف المراد إكثارها.

وتم تدريب المشاركين على طرق تطعيم الخضار وشرح اهم المشاكل التي ممكن التعرض لها أثناء وبعد عمليه التطعيم ثم تدريب عملي للمشاركين على طرق التطعيم المختلفة للخضار .