السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية لمدربات في موضوع العنف المبني على النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 01/04/2010 ( آخر تحديث: 01/04/2010 الساعة: 17:11 )
اريحا -معا- نظمت رئيسة فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في محافظة اريحا نادرة المغربي دورة تدريبية (تدريب مدربات في موضوع العنف المبني على النوع الاجتماعي)، لمدة ثلاثة ايام هي الجزء الأول من الدورة التدريبية والتي تتكون من ثلاثة اجزاء، كل جزء يشتمل على ثلاثة أيام، حيث تم تنفيذ الدورة في مركز الطفل التابع لبلدية أريحا.

وبدأ اليوم الأول بتسجيل المشاركات في الدورة، وتعبئة النموذج الخاص بالمشاركة، كما تم توزيع دوسيهات على كل مشاركة تشتمل على دفتر وقلم، وبرنامج اليوم الاول والثاني، واستمارة تقييم مشاركة للتعرف على مدى المعلومات المتوفرة لديهن قبل البدء بالدورة.

وبعد ذلك قامت رئيسة فرع الاتحاد نادرة المغربي بالترحيب بالحضور، واعطاء لمحة موجزة حول الدورة واهدافها.

وحضر الافتتاح رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح وقدم كلمة أكد فيها على أهمية إبراز دور المرأة في بناء المجتمع واثبتت وجودها في شتى الميادين، موضحا أن هناك جزءا من المسؤولية يقع على عاتق المرأة ذاتها بمتابعة حقوقها ومن ثم الانطلاق نحو الانجاز، ودعا رئيس البلدية المرأة في مختلف المواقع الى المشاركة والمساهمة في صنع القرار حيث يعطي ذلك نتائج تعود على المرأة بالنفع باعتبار ان المرأة تدرك ما يمكنها من العطاء والإبداع.

واشتملت الدورة على الامور التالية:

- بدأ برنامج اليوم بعمل نشاط للمشاركات في الدورة وذلك لاستعادة التركيز والتفاعل قبل البدء في الموضوع.
- شرح أهداف التدريب ومدى ملائمة توقعات المشاركات من البرنامج التدريبي.
- مناقشة مفهوم النوع الاجتماعي.
- الادوار المجتمعية، والموارد.
- علاقة الثقافة السائدة بالنوع الاجتماعي.
- مفهوم "القوة": ما هي القوة وما مفهومها لدى المجتمع، وكيف تكون حين يُساء استغلالها.
- تعريف العنف بشكل موسع، خاصة ما يتعلق بالعنف المبني على النوع الاجتماعي.
- علاقة العنف بدورة حياة النساء.
- العوامل المسببة والعوامل المساعدة للعنف.
- اشكال وانواع وستويات العنف.
- عرض مجموعة أفلام قصيرة عن العنف ضد النساء من أنتاج "مركز النديم" في مصر. حيث تم بعدها تقسيم المشاركات إلى أربع مجموعات عمل، والاجابة، وذلك بعد مشاهدتهن للأفلام عن الاسئلة التالية: (من المعنف؟ من المعنفة؟ أين وقع العنف؟ ما أنواع العنف التي مورست وأشكالها؟)
- شرح العلاقة ما بين أنواع العنف وأشكاله.

وكان يتم عرض المادة من خلال Power Point، والشرح والمناقشة التشاركية واخذ الملاحظات وتقسيم مجموعات والعمل بالمشاركة في مناقشة اوراق العمل وتقديم ملاحظاتهن حولها، وتخصيص وقت مناسب لسماع انطباع المشاركات حول المواضيع المطروحة خاصة بعد عرض مجموعة الافلام التي تتعلق بقضايا عنف ضد المرأة. وفي نهاية كل يوم كان يتم عمل تقييم يومي لليوم.

علما انه قد تم في بداية اليوم الاتفاق على آلية عمل للايام التالية بالتوافق بين المشاركات حيث تم وضع "مرسوم" بيننا للقواعد والقوانين التي يجب الالتزام بها خلال التدريب مثل: عدم استخدام الموبايل، الالتزام باوقات التدريب، عدم التأخير والغياب الا في الحالات الطارئة، وغير ذلك من القواعد اللازمة لسير عمل الدورة على أكمل وجه. وقد ساد جو من الالفة والتعاون والانسجام بين المجموعة منذ اليوم الاول للتدريب.

وحضر بداية لقاء اليوم الثالث الدكتور راتب أبو رحمة، مشرف برنامج الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة، في منطقة اريحا التعليمية. وقد شاركنا في بداية اللقاء وقدم مداخلة هامة جدا في هذا الموضوع، ومدى أهمية دور المرأة في المجمتع وفي عملية البناء والتغيير.