الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين عضواً في اتحاد نقابات المحامين

نشر بتاريخ: 01/04/2010 ( آخر تحديث: 01/04/2010 الساعة: 18:09 )
رام الله -معا- شاركت نقابة المحامين الفلسطينيين، ممثلة بأمين سر النقابة المحامي ربحي قطامش، في الاجتماع الثالث لإتحاد نقابات المحامين في البحر الأبيض المتوسط، بحضور عشر دول بما فيها ايطاليا وتركيا وقبرص وتونس وليبيا والمغرب ولبنان وسوريا والجزائر وفلسطين، وأكثر من 15 نقابة وهيئة للمحامين العرب والأجانب، وذلك بمدينة الرباط في المغرب.

وجرى في الاجتماع مناقشة وإقرار النظام الأساسي للاتحاد بما في ذلك الهيكلية والمرجعيات الإدارية والمالية، حيث تم إجراء التعديلات الأساسية على مسودة النظام بما يتماشى وخصوصية نقابات المحامين الواقع على ضفتي المتوسط، كما تم تشكيل سكرتاريا ثلاثية ممثلة للنقابات في آسيا وأفريقيا وأوروبا حيث تم اختيار ممثل نقابة طرابلس بلبنان ممثلا عن آسيا.

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح أكد ربحي قطامش، امين سر نقابة المحامين الفلسطينيين، ان النقابة ترحب بالانضمام للاتحاد لما في ذلك من أهمية نقابية ومهنية ووطنية، بخاصة ان نقابة المحامين الإسرائيلية سعت منذ البداية للمزاحمة على هذا الموقع، بدعم من بعض النقابات الاوروبيه.

وأكد المؤتمر رفضه لدخول نقابة المحامين في إسرائيل ما دامت لا تتخذ موقفا مهنيا قانونيا من الجرائم والسياسة غير القانونية، التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والأراضي العربية المحتلة في الجولان ولبنان.

هذا وجرى تشكيل عشر لجان، كل لجنة تترأسها إحدى النقابات المؤسسة واللجان هي، لجنة القانون الجنائي برئاسة نقابة محامي طرابلس، لبنان، لجنة قانون الأسرة برئاسة نقابة محامي سوريا، لجنة القانون التجاري برئاسة نقابة محامي الرباط، المغرب، لجنة اخلاقيات المهنة والتدريب المستمر برئاسة نقابة محامي تونس، لجنة القانون الاجتماعي برئاسة نقابة محامي الجزائر، لجنة الاستثمار برئاسة نقابة محامي قبرص، لجنة محامي حقوق الاناسن، برئاسة نقابة محامي فلسطين، لجنة البيئة والطاقة برئاسة نقابة اسطنبول، تركيا، لجنة القوانين المهنية برئاسة نقابة محامي سوريا، لجنة النقل البحري برئاسة نقابة نابولي، ايطاليا، واتفق الحضور على أن يتم تحضير رؤيا وخطة بعد الإطلاع على الوثائق المتعلقة بهذا الموضوع كافة.

يذكر ان هذا الاجتماع هو الثاني بعد اجتماع نابولي في ايطاليا الذي عقد نهاية العام المنصرم، الذي حضره نقيب المحامين الفلسطينيين، الأستاذ علي مهنا ممثلا عن النقابة.