السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تحيي ذكرى يوم الأرض بمهرجان مركزي في طولكرم

نشر بتاريخ: 01/04/2010 ( آخر تحديث: 01/04/2010 الساعة: 19:27 )
طولكرم - معا - أحيت جماهير محافظات شمال الضفة اليوم الخميس، في مهرجان مركزي حاشد نظمه اتحاد جمعيات الإغاثة الزراعية بمحافظة طولكرم، مناسبة ذكرى يوم الأرض، والكرامة، والأم، والمرأة العالمي، والأسير، وذلك في " قصر ليلتي " بالمدينة.

واعتبر العميد طلال دويكات محافظ طولكرم، إحياء ذكرى يوم الأرض شكل من أشكال التحدي والصمود والدفاع عن الأرض والكرامة العربية والحقوق الفلسطينية، موضحاً أنه رغم استمرار سياسة التوسع الاستيطاني وتهويد القدس والمقدسات، إلا أن شعبنا ماض في المقاومة وعلى عهد الشهداء.

وثمن دويكات موقف الرئيس محمود عباس الرافض للمفاوضات في ظل استمرار الاستيطان وغياب مرجعية للسلام، داعيا لتطوير الموقف الأميركي والدولي لإجبار إسرائيل على الاستجابة للمتطلبات عملية السلام، مؤكداً أن الحكومة ماضية في عملية التنمية وبناء مؤسسات الدولة لتعزيز صمود المواطن الفلسطيني، موجهاً التحية للأسرى البواسل الذين ينفذون إضراباً عن الزيارات احتجاجاً على ممارسات الاحتلال ضد أهاليهم.

من جانبه، استعرض مدير الإغاثة الزراعية في الشمال د. سامر الأحمد، المشاريع التنموية المستدامة لمقاومة إجراءات الاحتلال التي سبقت الاحتفال بيوم الأرض، من استصلاح للأراضي وغرس للأشتال، بهدف دعم صمود المواطن فوق أرضه، مؤكداً على خيار المقاومة الشعبية كأسلوب لدحر الاحتلال.

وأكد الأمين العام لحزب الشعب بسام الصالحي، أن هذا الاحتفال يرمز للتمسك بالأرض والدفاع عنها وصون حقوق الشعب، موجها التحية للأهل داخل المناطق المحتلة، الذين فجروا يوم الأرض بتضحياتهم، داعياً لتعزيز العامل التوحيدي لشعبنا وإنهاء الانقسام من خلال توقيع حماس على الورقة المصرية وبناء نظام فلسطيني قائم على الشراكة في كل القوى والفصائل وترسيخ الديمقراطية والتعددية السياسية.

واعتبر الصالحي أن يوم الأرض كان له دور توحيدي لشعبنا في كافة أماكن تواجده، خصوصا داخل مناطق الـ48 باعتبارهم جزء حي وأصيل من شعبنا، ودعا إلى ابتكار أشكال جديدة للمقاومة والنضال خصوصا نهج المقاومة الشعبية وضرورة توسيعها وانخراط كل القوى الوطنية فيها، مشدداً على ضرورة التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية والسعي إلى تطويرها وتعزيزها وحمايتها حتى تبقى بيتا للجميع.

وتحدث عاهد زنابيط ممثلاً لاتحاد جمعيات الإغاثة الزراعية، عن نشاطاتها وفعاليتها خلال شهر آذار مارس الماضي، التي تم تتوجيها بهذا الاحتفال، مؤكداً على الاهتمام بالمرأة من خلال جمعيات التوفير والتسليف والنوادي النسوية والمشاريع العديدة لصالح المرأة، مشيراً إلى تطور مسيرة الإغاثة الزراعية ومشاريعها في استصلاح الأرض وغرس الأشجار وتوفير المياه ومقاطعة البضائع الإسرائيلية، وتنظيم للمزارعين من خلال الاتحاد العام للمزارعين.

وأكد محمد نفاع سكرتير عام الحزب الشيوعي الإسرائيلي على أن شعبنا داخل المناطق المحتلة عام الـ48، حافظ على هويته الوطنية وأفشل سياسة الاحتلال لطمس هذه الهوية.

وتخلل الاحتفال الذي حضره النائب سهام ثابت، وخليل شيحة مدير عام الإغاثة الزراعية، وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والزراعية والأطر النسوية والمزارعين من محافظات شمال الضفة، فقرات فنية من الغناء والقصيدة والدبكة الشعبية.