الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الصحة: الازمة المالية استدعت تصويب بعض الاجراءات المتعلقة بالتامين الصحي

نشر بتاريخ: 25/05/2006 ( آخر تحديث: 25/05/2006 الساعة: 22:47 )
بيت لحم - معـــاًُ - اكد د. عنان المصري وكيل وزارة الصحة الفلسطينية ان الازمة المالية التي تعانيها السلطة الفلسطينية واستغلال البعض للتأمين الصحي استدعى ان تقوم وزارة الصحة بتصويب الامور فيما يتعلق بتـأمين انتفاضة الاقصى.

جاء ذلك في حديث لوكالة معاً مع د. المصري الذي اضافط ان نظام التأمين الذي اقره الوزير يبقي حالة الانتفاع للعاطلين عن العمل كما هي وفيما يتعلق بالعمال الاقتطاع يبقى بقيمة 75 شيكلا شهرياً وللمواطن العادي الذي يريد ان ينتفع من خدمات القطاع الصحي الحكومي عليه ان يدفع مبلغ 900 شيكل .

وحول الغاء الانتفاع من العلاج في مستشفيات القدس واسرائيل والخارج ؟ يقول د. المصري: ان تأمين الاقصى كان يغطي العلاج في مستشفيات القدس والخارج لكن وبسبب الازمة المالية لا نستطيع تغطية فاتورة العلاج الخارجي لانها مرهقة وكبيرة .

وفيما يتعلق بمستشفيات القدس مثل المقاصد قال د المصري : فإننا ندرس في هذه الحالة على امل ان نصل لحلول ... وماذا سيفعل المواطن الذي سيحتاج للعلاج في القدس او الخارج ؟؟ يرد د. المصري بقوله ان المواطن لا يملك او السلطة لا تملك ونحن نبحث عن توازن ما بين المطلوب والمتوفر للخروج بحلول .

وعن كيفية تحديد وضبط هذا التأمين يكشف د . المصري ان اشخاص ومؤسسات استغلت تأمين الانتفاضة بطريقة سلبية جداً وان هناك اشخاصا ومؤسسات كبيرة لم تكن بحاجة ولم تكن عاطلة عن العمل ولم تكن مستهدفة في هذه الخدمة قامت بالانتفاع منها على حساب الفقراء والعمال والعاطلين عن العمل وهنا قررنا ان نوقف هذا التجاوز عبر القرارات الاخيرة وهي عودة للقانون وللهدف الاساسي ..