السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل الوزارة يترأس وفد فلسطين إلى المنتدى الرياضي العالمي ببرشلونة

نشر بتاريخ: 03/04/2010 ( آخر تحديث: 03/04/2010 الساعة: 12:38 )
رام الله - معا - دائرة الاعلام بالوزارة - ترأس موسى ابوزيد وكيل وزارة الشباب والرياضة وفد فلسطين إلى اجتماعات المنتدى الرياضي العالمي في برشلونة والذي عقد على مدار 3 أيام وعضوية كل من سامي خضر مدير عام مركز العمل التنموي معا وغسان قبها مدير عام مديرية الشباب والرياضة بنابلس .

حيث يعتبر هذا المنتدى واحدا من اهم المنتديات الرياضية العالمية حيث عقد للمرة الاولى عام 2009 وهذه هي الدورة الثانية لهذا المنتدى الذي مخطط ان يعقد على مدار 5 سنوات بدعم كامل من مدينة برشلونة عاصمة كاتالونيا والعاصمة الرياضية التي يعشق سكانها الرياضة ويمارس اكثر من50% منهم الرياضة بانواعها. كما تشكل موازنة الرياضية اكثر من 3% من مجمل الدخل الوطني الاجمالي لهذه الولاية. ويوجد في مدارسها اكثر من 180 الف لاعب رياضي.

يعتبر المنتدى الرياضي العالمي في برشلونة واحدا من اهم المنتديات للتشبيك وتبادل الخبرات الرياضية و نقاش القضايا الرياضية بابعادها الشمولية الاقتصادية السياسية والاجتماعية والثقافية. ويركز هذا المتندى على موقع الرياضة في قلب المجتمع الحديث، حيث يجمع هذا المنتدى أناسا ومختصين و مؤسسات لنقاش قضايا ذات ابعاد استراتجية حول مستقبل الرياضة باعتبارها قوة هائلة اذا ما احسن استخدامها في تطوير المجتمعات وكذلك في الاسهام في تحقيق التنمية المستدامة. ان الرياضة كما يقول نيلسون مانديلا " يمكنها ان تغير العالم، فالرياضة لها قوة لتوحيد الشعوب بشكل لا تستطيع قوة اخرى القيام بها. الرياضة يمكنها ان تخلق الامل حيث لا يوجد سوى اليأس. والرياضة يمكنها كسر الحواجز العنصرية. انها تضحك في وجه التمييز العنصري. الرياضة تتحدث للناس بلغة يستطيع كل انسان فهمها".

افتتح المؤتمر رئيس ولاية كاتالونيا جوز مونتيلا ورئيس بلديتها يوردي هيريو والمفوض العام للمنتدى الرياضي العالمي في برشلونة لوسيان بوير بمشاركة الف شخصية ومائتا وفد عالمي و 161 جهة اعلامية دولية من 60 دولة في العالم.

وقد مثل المشاركين اتحادات رياضية عالمية واندية ومؤسسات، وابطال رياضيين وقيادات سياسية وممثلين للعديد من الحكومات وممثلون عن مؤسسات اهلية ودولية ورؤساء وقيادات لشركات عالمية تحتضن العديد من الانشطة والفعاليات الرياضية العالمية اضافة الى خبراء في المجال الصحي وأكاديميين. كما شارك في المنتدى الرئيس الفخري للجنة الاولومبية الدولية سامارانج.

وقد ناقش المؤتمر على مدار 3 ايام متواصلة وعبر 14 ورشة مختصة تناولت الازمة الاقتصادية وتداعياتها على الرياضة. وكيف يمكن للرياضة ان تلبي احتياجات المدن والمجتمعات؟ وكيفية الوصول للشباب؟ والرياضة في عصر الرقمية. والجنوب كجهة رياضية جديدة. وكيف يمكن للرياضة ان تلعب دورا في تطوير وتنمية المجتمعات؟

وقد اجرى الوفد الفلسطيني برئاسة ابو زيد العديد من اللقاءات الهامة كان من بينها لقاء مع وزير الشباب والرياضة والعمل المدني في دولة هاييتي وكذلك مع المفوض العام للمنتدى لوسيان بوير بحث خلاله مشاركة فلسطين في المنتديات الرياضية المستقبلية وأفاق التعاون المشترك.
كما جرى لقاء هام مع رئيس مؤسسة السلام والرياضة العالمية جويل بوزو وعلاقة الوزارة مع المؤسسة وافاق التعاون وإمكانية زيارته لفلسطين.

ولقاء مع الرئيس الفخري للجنة الاولومبية الدولية وممثلين لشركات مثل شركة كايا للسيارات وشركات تقدم خدمات في مجال انشاء الملاعب والصالات الرياضية، حيث بحث معهم امكانيات دعم الرياضة في فلسطين.
وفي نهاية المؤتمر قدم الوفد الفلسطيني تقييماته حول المنتدى و رؤيتهم حول تطويره في السنة القادمة وكذلك توصياتهم حول العمل المشترك مع وزارة الرياضة والشباب.