الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حنظلة الثقافي يختتم فعاليات اسبوع ربيع صفا الثقافي

نشر بتاريخ: 03/04/2010 ( آخر تحديث: 03/04/2010 الساعة: 19:22 )
رام الله - معا- اختتم فعاليات اسبوع ربيع صفا الثقافي " الموسم الثالث " والذي تم افتتاحه في 2632010 , حيث تم افتتاح الفعاليات بإحياء ذكرى يوم الارض الخالد بمشاركة فاعلة من اهالي القرية و 400 متطوع و متطوعة من خارج القرية , قاموا بزراعة 500 شجرة في مناطق مختلفة و تنظيف شوارع و جدران شوارع القرية و الاماكن العامة , وافتتاح معرضين للصور و معرض للكتب و مسيرة جماهيرية واسعة المشاركة .

تلا ذلك الافتتاح فعاليات يومية ,وكانت المعارض مفتوحة امام الزائرين 10 ساعات يوميا على مدار الاسبوع , وكان احد المعارض بعنوان " عز الدين القلق " ذلك الشهيد الفلسطيني الذي استشهد في فرنسا في الوقت الذي كان ممثلا لمنظمة التحرير هناك، وتحمل تلك اللوحات ملصقات تم اصدارها في بيروت و اماكن مختلفة في العالم تحت العديد من المواضيع الوطنية و التضامنية الدولية في اواخر الستينات و اوائل السبعينات , و المعرض الاخر يحمل صورا للجولان المحتل و لقرى مهدمة هناك , و معرض الكتب احتوى على 2000 كتاب تحت 1000 عنوان , شارك في المعارض 1300 طالب و طالبة من مدارس القرية و 1000 طالب و طالبة من خارج القرية اضافة لى اهالي القرية و ممثلين عن مؤسسات في قرى مجاورة .

واحتوى برنامج الفعاليات على 3 عروض للافلام في قاعة المركز , و تم عرض الافلام التالية , الجدران تتكلم , نور , و حجارة الوادي , شارك في حضور الافلام شريحة واسعة من الشباب و الاهالي , و تم نقاش فكرة الافلام .

اضافة الى الفعاليات السابقة , تم تنظيم 5 فعاليات للاطفال , شارك فيها ما يزيد على 300 طفل و طفلة , تميزت بأنها تحمل مضمونا فنيا وطنيا و تربويا هادفا .

وشملت الفعاليات حراثة للارض خلف الجدار على مدار اسبوع كامل , يأتي ذلك تحت اطار تفعيل العمل في الارض و الدفاع عنها , حيث ان الفعاليات هذا العام اتت تحت عنوان " الارض و الانسان " .

واتى تنظيم الفعاليات ضمن اطار استمرار البرامج المميزة و الهادفة التي ينظمها مركز حنظلة الثقافي و التي يسعى من خلالها الى زيادة الوعي في المجتمع المحلي بقضايا وطنية و ثقافية و اجتماعية , و بناء قدرات الشباب في القرية من اجل إعطاءهم الفرصة للمساهمة في تطوير و تنمية مجتمعهم . حيث كان الاهداف الاساسية للفعاليات زيادة الوعي في موضوعي مقاطع الكيان الصهيوني و احياء لذكرى يوم الارض و زيادة الوعي بقضة الفصل العنصري و الاستيطان.

يشار الى ان مركز حنظلة الثقافي , مؤسسة ثقافية تعمل في مجال التنمية و التطوير و هي مؤسسة رائدة في المجال الثقافي و الفني , و ان فعاليات اسبوع الربيع هي فعاليات سنوية تأتي لاحياء ذكرى يوم الارض الخالد . ويشار الى ان الفعاليات لهذا العام تأتي بالشراكة مع الحملة الشعبية لمقاومة الجدار و الاستيطان و مركز العمل التنموي معا.