الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في حجة حول تفعيل مشاركة المواطنين في الانتخابات المحلية

نشر بتاريخ: 03/04/2010 ( آخر تحديث: 03/04/2010 الساعة: 21:55 )
بيت لحم- معا - أكد الدكتور محمد العبوشي على ضرورة عقد الانتخابات المحلية المحلية المقبلة في الضفة والقطاع في موعدها المحدد والمقرر عقدها في السابع عشر من تموز المقبل لارتباطها الوثيق بالقيم الديمقراطية وحرية اختيار الناس لمن يمثلهم ويرعى مصالحهم وإنهاء حالة الانقسام التي تشهدها الساحة الفلسطينية.

وجاءت هذه التصريحات خلال ورشة عمل نظمها مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات بتمويل من مؤسسة فريد ريش ناومان الألمانية في جمعية النماء وتنمية المرأة الريفية في حجة تحت عنوان تفعيل دور المشاركين في الانتخابات المحلية المقبلة والذي شارك فيها نخبة من الاكاديمين وطلاب الجامعات وأعضاء هيئات محلية.

واثني العبوشي في بداية حديثه على الدور التنموي والريادي للمرأة في قيادة ورئاسة الهيئات المحلية حيث أثبتت المرأة خلال السنوات الأخيرة دورا فاعلا في عملية تنمية المجالس بأبعادها المختلفة وتقديم الخدمات المطلوبة للمواطنين.

وأكد العبوشي على ضرورة أن يكرس الخطاب السياسي للسلطات العامة الكاملة بين المرأة والرجل وان يجسد هذا الخطاب في الممارسات الميدانية باعتماد المعاير الموضوعية والقانونية لتقلد المناصب والوظائف العليا والعمل على تهيئة بيئة ديمقراطية مستقرة تقوي على تحقيق التنمية السياسية المستدامة .

وأشار غسان أبو الحسن منسق لجنة الانتخابات المركزية في محافظة قلقيلية أن اللجنة الانتخابات المركزية هي تنفيذية تعمل على تنفيذ القانون والإجراءات الكفيلة من اجل تنفيذ كافة مراحل العملية الانتخابية بشفافية تامة تعكس مدى مصداقية ونزاهة هذه العملية وأهمية التعاون مابين اللجنة وهيئات المراقبة المحلية من اجل تحديد مواقع الخلل والتغلب عليها إن وجدت مساهمين بذلك مع لجنة الانتخابات المركزية في إجراء انتخابات حرة عادلة ونزيه.

وأكدت باسمة بصلات رئيسة الهيئة الإدارية لجمعية إنماء وتنمية المرأة الريفية في حجة آن الانتخابات هي وسيلة لتعزيز الثقافة الديمقراطية والحوار الديمقراطي والاجتماعي والتبادل السلمي للمسؤولية بما يخدم توفير أفضل للخدمات والاحتياجات المباشرة والتنموية للمواطنين .

وأوصى المشاركون بالورشة على ضرورة مشاركة الفصائل والأحزاب السياسية بانشاء اجسام داخلها تتولى المساهمة في تفعيل الآليات على مستوى أعضائها ومناصريها وأصدقائها وعلى مستوى الجماهير بشكل هام وضرورة التزام المرشحين ببرنامجهم الانتخابي حيث انه يعطي أمل وثقة لدى المواطنين من اجل المشاركة بفاعلية بعملية الانتخابات ترشيحا وانتخابا وجدية النظام السياسي الفلسطيني في إجراء الانتخابات وإعطائها أهمية وأولوية مما يعمل على تعزيز ثقة المواطن وإعطائه دفعة قوية في عملية المشاركة .