الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرحمة تشرع بالـمرحلة الثانية من مشروع إعادة ترميم المنازل التضررة

نشر بتاريخ: 04/04/2010 ( آخر تحديث: 04/04/2010 الساعة: 09:55 )
غزة- معا- شرعت جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية في مدينة غزة، أمس، بتنفيذ الجزء الأول من المرحلة الثانية من مشروع التدعيم الإنشائي والتأهيل للمنازل المتضررة من الحرب، بتمويل من مؤسسة الرحمة العالمية الكويتية.

وقال المهندس كمال مصلح، مدير مكتب الرحمة الكويتية في قطاع غزة، إن الجزء الأول من المرحلة الثانية سيستهدف 400 منزل متضرر جزئيا من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضح مصلح أن تكاليف الجزء الأول تبلغ 5ر1 مليون دولار بتمويل من الرحمة العالمية الكويتية، مشيرا إلى أن المشروع سيستهدف كل المحافظات، وأن الجمعية ستقوم بتنفيذ المشروع في القطاع من خلال شركات ومكاتب استشارية محلية حصلت على أسماء المتضررين بشكل رسمي من وزارة الأشغال العامة والإسكان، لافتاً إلى أن المشروع سينتهي في بداية شهر تشرين الأول القادم.

وأضاف أن الجمعية نفذت المرحلة الأولى من المشروع العام الماضي، وتمكنت خلالها من ترميم نحو 290 منزلا وإزالة أنقاض مئات المباني والمنشآت بدعم من البنك الإسلامي للتنمية جدة، مشيرا إلى أن قيمة المرحلة الأولى من المشروع بلغت 2ر1 مليون دولار.

ولفت مصلح الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لجمعية الرحمة للإغاثة والتنمية، إلى أن هذه المرحلة من المشروع ستكون أكثر اتساعا، حيث سيتم خلالها تدعيم المنازل بالخرسانة المسلحة وفق النظم العالمية الحديثة، بالإضافة إلى تأهيل المنازل من حيث القصارة والتبليط والدهان وإمدادها بشبكات المياه والكهرباء، بشكل يمكن أصحابها من العودة إليها وممارسة حياتهم الطبيعية.

وقال إن المرحلة الثانية من المشروع الذي يعتبر الأوسع في القطاع، ستشمل ألف منزل متضرر، متوقعا أن يتم البدء في الجزء الثاني من هذه المرحلة بعد الانتهاء من الجزء الأول مباشرة.

يذكر أن أكثر من خمسة آلاف منزل تضررت بشكل جزئي خلال الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة أواخر العام 2008، كما تسببت الحرب في تدمير أكثر من ألف وخمسمائة منزل ومنشأة بشكل كامل.