الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اجتماعات الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي

نشر بتاريخ: 04/04/2010 ( آخر تحديث: 06/04/2010 الساعة: 09:37 )
رام الله- معا- غادر وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق متوجها الى السودان على رأس وفد يمثل وزارة الزراعة اليوم حيث يعقد مجلس مساهمي الهيئة اجتماعه السنوي الرابع والثلاثين ضمن الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، في الفترة 7-8 أبريل (نيسان) 2010، في الخرطوم بجمهورية السودان.

وتشمل أجندة اجتماع المجلس عدداً من المواضيع من أهمها انتخاب رئيس لمجلس المساهمين لدورته التالية، الحسابات الختامية للعام 2009، التقرير السنوي للعام 2009، البرنامج الاستثماري للعام 2010-2011، وتعيين مدققي حسابات للعام 2010.

وتجدر الإشارة إلى أن الهدف الأساسي من إنشاء الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي هو الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة العربية من خلال الاستثمار وتنمية الموارد والإمكانات الزراعية الطبيعية والبشرية والتقنية في الوطن العربي، وقد اكتسبت الهيئة خلال سنوات عملها الثلاثين خبرة واسعة في مجال دراسة وتنفيذ وإدارة الاستثمارات الزراعية حيث انفردت بتجربة ميدانية متراكمة ومتنوعة في مجال الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ومجال التصنيع الزراعي.

من جهة أخرى فإن الدول المساهمة أولت أهمية قصوى للهيئة لدفع عجلة الاستثمار الزراعي وبهذا فهي تمثل الوعاء المالي للاستثمار الزراعي في الوطن العربي، وكما هو واضح من اسمها فإن دورها لا يقتصر على النشاط الاستثماري فقط وإنما تهتم بالجانب الإنمائي حيث يصاحب تلك الاستثمارات إنماء موجه ونقل وتوطين تقانات وتنمية المجتمعات الريفية والمجالات المساندة وكلها تنصب في تعزيز الأمن الغذائي.

وتولي الهيئة اهتماما خاصا بإقامة النماذج الاستثمارية الرائدة لتحتذي بها الجهات الاستثمارية الأخرى وذلك بغرض الإسهام في رفع كفاءة الاستثمار. ومن أهم الأمثلة في هذا الإطار قيام الهيئة بإدخال تقانة الزراعة بدون حرث وتمكنها من تطويعها لظروف الزراعة في القطاع المطري حيث حققت زيادة في إنتاجية المحاصيل بلغت نحو 300%. ويعد ذلك إضافة حقيقية للزراعة العربية ويشكل دعوة مفتوحة لكافة الجهات المهتمة بمحاربة الفقر وبتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة للعمل في إطار مشاركة لتمكين صغار المزارعين من استخدام تلك التقانة.

وسيلتقي وزير الزراعة على هامش الاجتماع بوزير الزراعة السوداني والعديد من الوزراء المشاركين ورؤساء الوفود المشاركة.