الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الأسير يطالب بضرورة إرسال طواقم طبية للاطلاع على وضع الأسرى الصحي

نشر بتاريخ: 04/04/2010 ( آخر تحديث: 05/04/2010 الساعة: 09:34 )
سلفيت- معا- طالب نادي الأسير الفلسطيني المنظمات التي تعنى بحقوق الإنسان بإلزام إسرائيل بالسماح الفوري لطواقم ولجان طبية متخصصة بزيارة المرضى وعلاجهم في ظل الأنباء الخطيرة عن تدهور الحالة الصحية للعشرات منهم.

واتهم قدورة فارس رئيس النادي إسرائيل بانتهاج سياسة الموت البطيء للمرضى بإهمال أوضاعهم، ورفض علاجهم، ومنع إدخال أطباء متخصصين لمتابعة أوضاعهم , رغم استعداد النادي الكامل لتكفل وتغطية كافة تكاليف علاجهم.

وكشف النادي المزيد من صور معاناة الأسرى , اثر زيارة محاميه أمس لسجن جلبوع , كحالة الأسير يحيى حافز دراغمة , الذي قال انه لا يتحمل استنشاق الدخان ويعاني من ازمة صدرية ومشكلة بالرئة وحرقة بالقرنية , بأنواع متخلفة من الأمراض التي تنهش جسده دون ان تحرك الإدارة ساكنا.

دراغمة" 39 "عاما من طوباس ,والمعتقل منذ 14/11/2003, والمحكوم بالسجن 22 عاما , سرد لمحامي النادي قصته التي بدءها قائلا"إنني أعاني من مشكلة حقيقية بأسناني فمنذ لحظة اعتقالي وحتى الآن , ففمي فارغ من الطواحين باستثناء طاحونتين من الجهة اليسرى من فمي , على الرغم انه يجب إزالتهما لأنهما يسببان لي ألما كبيرا وإنا متخوف من إزالتهما , ففي هذه الحالة لا استطيع أن امضغ الطعام , فانا بحاجة لزراعة أسنان لكي أتمكن من الاستمرار في تناول طعامي.

لايفارقني الم راسي فهو دائم ومستمر يقول دراغمة لمحامي النادي "فمنذ اعتقالي تعرضت للضرب, وعلى اثرها اصبحت اعاني من الم في راسي وايضا لدوخان ونسيان بشكل كبير, فانا بحاجة ماسة لعملية ليزر , ونقلت مرتين الى مستشفى الرملة وتم ابلاغي انني بحاجة لنظارة جديدة وبمواصفات جديدة علما ان النظارة التي بحوزتي قديمة".

وأضاف على الرغم من توقيعي على الأوراق اللازمة وتنازلي عن السرية الطبية وتصريح عن حالتي الصحي الا انه حتى الان لم يتم تقديم أي مساعدة لعلاجي , رغم انه حصل على موافقة إدارة السجن لإدخال طبيب أسنان خاص, وناشد نادي الأسير والمؤسسات المعنية بشؤون الأسرى الاهتمام بقضيته الصحية , أضافه لمنع سلطات الاحتلال والديه من زيارته بشكل تام , بينما يسمح لزوجته بزيارته كل عام مرة واحدة بحجج امنية واهية. يذكر بان دراغمة اب لستة اولاد.

فيما اشتكى الاسير حسن فتحي عمارنة 30 عاما من قرية زبوبا قضاء جنين من منع عائلته من زيارته , وطردها من بوابة السجن، ولدى مقابلة محامي النادي لعمارنة المحكوم بالسجن 28 عاما، قال ان الاحتلال برر المنع بالاسباب امنية, ومرة واحدة خلال العام المنصرم سمح لي بزيارة اهلي، علما انها تاثرت بذلك وخاصة والدي الذي يعاني من مرض السكري والقلب، ووجه عمارنة نداء استغاثة لكافة الضمائر الحية لتقديم شكوى للسماح لعائلته زيارته ليتمكن من رؤيتهم.