السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق اعمال اللجنة الوطنية لمنع عمل الاطفال دون 15 عاما بنابلس

نشر بتاريخ: 05/04/2010 ( آخر تحديث: 05/04/2010 الساعة: 18:42 )
نابلس - معا - أعلنت نائب محافظ نابلس عنان الأتيرة اليوم الاثنين، عن انطلاق أعمال اللجنة الوطنية العليا لمنع عمالة الأطفال في محافظة نابلس.

وقالت الاتيرة في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر محافظة نابلس إن الطفل الفلسطيني يشكل ما نسبته 42.9% من المجتمع الفلسطيني، مشيرة أن الاحتلال الإسرائيلي يستفيد من حالة الفقر والبطالة التي يعيشها الشعب الفلسطيني ويقوم بإغراء الاطفال للعمل داخل المستوطنات واستغلالهم في ظل الوضع السياسي الحالي الذي يركز على محاربة المستوطنات، مشيرة ايضا ان نسبة الطلبة المتسربين من المدارس بلغت 1.2% حسب الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني.

وقال مدير شرطة نابلس المقدم عمر البزور أن الشرطة استحدثت قسمين هامين وهما: شرطة الأحداث ووحدة حماية الأسرة مؤكدا أن عمل الأطفال بشكل عام وداخل المستوطنات خاصة تنتج عنه آثار اجتماعية وأخلاقية سلبية.

وأضاف أنه قبل أيام قليله فقط، ضبطت الشرطة الفلسطينية بنابلس أحد الأطفال وهو يبيع الحلويات وبعد فحص الحالة تبين أن والد الطفل أجبره على عدم العودة للمنزل إلا بعد أن يبيع ما بحوزته من بضاعة رغم حلول الظلام رغم أن الوالد متزوج من امرأتين ووضعه المادي جيد.

وقال مدير عام التخطيط في محافظة نابلس تيسير نصر الله أن مهمة اللجنة جمع المعلومات عن الأطفال العاملين ومتابعة الوضع القانوني لهم وظروف حياتهم مع أولياء أمورهم، وأصحاب المنشآت التي يعملون بها.

وأهاب بالمواطنين والمعنيين بالأطفال ومستقبلهم، بأن يضعوا جهودهم مع جهود اللجنة الوطنية لمنع عمالة الأطفال وملاحقة حالات التسرب ميدانياً، ودعا الأهالي، الذين أرغموا أبناءهم على العمل، أن يدركوا بأنهم يرتكبون خطأ فاحشا بحقهم، ويخالفون القانون.

وقالت المستشارة القانونية في محافظة نابلس لينا عبد الهادي إنه حسب قانون العمل والعمال لعام 2000، يحظر عمل الأطفال تحت سن 15 عاماً، أي أنها تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.