الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحقيق عسكري اسرائيلي: حادث مقتل 4 شبان في نابلس كان بالامكان تفاديه

نشر بتاريخ: 06/04/2010 ( آخر تحديث: 06/04/2010 الساعة: 13:33 )
بيت لحم -معا- يستدل من نتائج التحقيق الذي أجرته سلطات جيش الاحتلال في حادثي اطلاق نار اسفرا عن استشهاد أربعة شبان في نابلس قبل حوالي أسبوعين انه كان من الممكن منعهما.

وقال قائد المنطقة الوسطى في الجيش الاسرائيلي الميجور جنرال أفي مزراحي:" استنادا الى نتائج التحقيق الذي اجراه الطاقم الذي تم تشكيله انه كان من الممكن تجنب الحادث الذي وقع في قرية عراق بورين واسفر عن مقتل فلسطينيين رشقا قوات الأمن بالحجارة".

واكد الميجر جنرال مزراحي ان نتائج هذا الحادث خطيرة وكان يجب على افراد القوة العسكرية العمل بطريقة مغايرة .

يذكر ان الجنود ابلغوا قادتهم بانهم استخدموا الطلقات المطاطية فقط بينما يستدل من نتائج التحقيق ان الشابين استشهدا نتيجة اصابتهما بعيارات نارية.

اما بخصوص الحادث الذي وقع قرب قرية عورتا غداة الحادث الأول حيث استشهد شابان برصاص جنود بدعوى انهما يهمان بالاعتداء عليهم فقال قائد المنطقة الوسطى :"إنه كان من الممكن تجنب اطلاق النار على الفلسطينيين والعمل بصورة اكثر مهنية".

وتوصل مع ذلك طاقم التحقيق إلى استنتاج :"أن الجندي الذي تعرض لاعتداء من قبل أحد الشبان تصرف بصورة لائقة حسب الأنظمة المرعية حفاظاً على سلامته" كما بين.

وتمت احالة نتائج التحقيق الى رئيس اركان جيش الاحتلال غابي اشكنازي لاتخاذ القرارات اللازمة . ولم تستبعد مصادر عسكرية اتخاذ استنتاجات شخصية بحق القادة العسكريين الذين كان لهم ضلع في هذين الحادثين.