الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليم المقالة تحتفل بيوم الطفل الفلسطيني وتلتقي وفدا من سلطة الاراضي

نشر بتاريخ: 06/04/2010 ( آخر تحديث: 06/04/2010 الساعة: 13:15 )
غزة- معا- احتفلت وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة _ الإدارة العامة للأنشطة التربوية وبالتعاون مع وزارة الثقافة وتحت شعار "فلتكن المدرسة جنة الطفل" بيوم الطفل الفلسطيني على أرض مدرسة القاهرة الأساسية بمدينة غزة.

وتحدث أ.د. محمود عسقول وزير التربية والتعليم العالي عن أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الجميلة على قلوب الجميع.

وأضاف" بأن غزة تلبس اليوم حلة جديدة بهذه المناسبة فنسعد عندما نتحدث من الألم لنتحدث عن الأمل والمستقبل والنهوض والتنمية وأن سعادتهم تكون عارمة عندما تكون المناسبة متعلقة بالطفل الفلسطيني الذي نشعر من خلاله بالطمأنينة العالية على مستقبل فلسطين".

واكد "أن الطفل الفلسطيني لديه استحقاق مميز يجب أن يكون جديرا بالاهتمام لأن قرابة ثلث سكان فلسطين هم من الأطفال"، مؤكدا ان هذا الطفل هو الذي يحقق صمودا مميزا لا بد أن نهتم به ونعطيه الكثير من إمكاناتنا لأنه يستحق فعلا أنه يشكل مستقبل الدولة الفلسطينية.

وقال عسقول "إن وزارة التربية والتعليم العالي هدفها هو الطفل الفلسطيني وبناء شخصيته"، مشيرا أن ميدان العمل بالوزارة يتطلب الحكمة والمهنية وإن كل الإجراءات التي حدثت بالوزارة ما هي الا إصلاح للمسيرة.

وفي كلمته تحدث أ. عبد القادر أبو علي مدير تربية وتعليم غرب غزة بان الطفل الفلسطيني واجه الدبابات والطائرات الإسرائيلية متحديا جبروت الاحتلال الإسرائيلي فتعرض الأطفال لأبشع الجرائم فمنهم من استشهد وهو على مقعد الدراسة ومنهم من أصيب وهو ذاهب إلى المدرسة.

وأضافت أ. نجاح صنع الله مديرة المدرسة بأنه "يصادف اليوم يوم الطفل الفلسطيني فأطفالنا أجمل شمس وأجمل ما يزين حدائق المستقبل وهم رصيدنا الحقيقي للزمن القادم وتفاخرنا بهم في المستقل القريب فما زال أطفال فلسطين يعانون من عنف وبطش الاحتلال في قلوبهم ومسكنهم وأماكن نومهم وفي كل مكان، فمن واجبنا جميعا أن نضيء ذاكرة أطفالنا بعدالة قضيتنا ونذكرهم بحكايات التضحية بشهدائنا الأبرار التي تنير الطريق لوطننا الغالي الفلسطيني".

وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية والإبداعية من دبكة شعبية وأسكتش مسرحي وقصائد شعرية والتي قوبلت بتفاعل كبير من قبل الأطفال، الذين أبدوا سعادة وارتياحا شديدين، متمنين أن يحيوا كغيرهم من أطفال العالم في راحة وطمأنينة وهناء، بعيدا عن أصوات المدافع وأزيز الرصاص الذي يلاحقهم ليل نهار.

وفي ختام الحفل كرمت المدرسة الطالبات المتفوقات بالمدرسة وتم تكريم لجنة أولياء الأمور على عطائهم المتواصل في خدمة العملية التعليمية.

في سياق منفصل زار وفد من وزارة التربية والتعليم العالي المقالة مقر سلطة الأراضي بغزة لمناقشة بعض القضايا المتعلقة بتخصيص قطع أراضي لوزارة التربية والتعليم العالي.

وأشار د. زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية إلى وجود عدد كبير جدا من المدارس تعمل بنظام الفترتين لعدم توفر الأراضي ومواد البناء لإنشاء مدارس جديدة، مؤكدا اذا استمرالحال ستعمل بعض المدارس بنظام ثلاث فترات.

واوضح أن ذلك يتنافى مع الخطة الإستراتيجية للوزارة التي تهدف إلى تقليل نسبة المدارس التي تعمل بنظام الفترتين.

وتحدث م. جمال عبد الباري مدير الأبنية أن أي مدرسة جديدة بحاجة إلى 10 دونمات في الوضع المثالي، بينما تكتفي الوزارة في المرحلة الحالية بخمس دونمات فقط.

وأوضح أ. محمود مطر مدير دائرة التخطيط أن الوزارة حالياً بصدد إعداد دراسة موسعة ودقيقة حول الاحتياجات الفعلية للوزارة من الأراضي بحسب المناطق السكانية ومعدلات الكثافة الطلابية الحالية والمستقبلية المتوقعة.

وأكد على ضرورة أن يتم خلال الدراسة تحديد الأولويات وجدولتها زمنيا، مؤكداً على وجود أزمة حقيقية في بعض المناطق لعدم توفر أراضي حكومية فيها، والزيادة المستمرة في معدلات النمو السكاني.

من جانبه أوصى د. إبراهيم رضوان رئيس سلطة الأراضي بضرورة قيام إدراج وزارة التربية والتعليم أسماء وأرقام ومساحات القسائم وقطع الأراضي المطلوب تخصيصها بشكل عاجل واعتمادها من مجلس الوزراء، منوهاً إلى ضرورة إسراع الوزارة بإعداد الدراسة الإستراتيجية للسنوات العشر القادمة بحيث تناقش الاحتياجات الفعلية من الأراضي في ضوء معدلات الكثافة السكانية والصفية المتوقعة.

وأوصى الاجتماع إلى ضرورة تشكيل لجنة رباعية تضم أعضاء من وزارة التربية والتعليم، وسلطة الأراضي، ووزارة الحكم المحلي، ووزارة التخطيط لمتابعة موضوع تخصيص الأراضي للوزارة، والتوجه لوزارة الحكم المحلي والبلديات لدراسة المخططات التنظيمية ومراجعتها، مع التأكيد على عدم اعتماد أي مخطط تنظيمي إلا بعد إطلاع وزارة التربية والتعليم عليه لتقوم بتحديد احتياجاتها المستقبلية من المدارس وإدراجها ضمن المخطط التنظيمي.

في سياق اخر اختتم المعهد الوطني للتدريب التربوي- دائرة المكتبات والمختبرات العلمية دورة تدريبية بعنوان "استخدام برنامج اليسير والمكانز المحوسبة" لمجموعة من مشرفي وأمناء المكتبات واستهدفت "18 " متدرب ومتدربة من مديريات التربية والتعليم الست بالقطاع بحضور د. زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية وأ. محمود أبو حصيرة ومدير المعهد الوطني للتدريب التربوي وأ. ماجد لولو مسؤول المكتبات بالوزارة وأ. علي أبو سعدة رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات المكلف بالمعهد.

وفي سياق منفصل شرعت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة اليوم، بتنفيذ مسابقة التفوق الكشفي على مستوى مدارس المديرية، وذلك بالتزامن مع افتتاح المعرض الكشفي والتكنولوجي والإرشادي، في مدرسة تل الربيع الثانوية.

وأشارت د. نهى شتات مديرة التربية والتعليم إلى أهمية تلك المسابقات والنشاطات التربوية التي تعمل على صقل وتنمية القدرات والمواهب الفردية للطلاب، مؤكدة اهتمام وزارة التربية والتعليم العالي بتعزيز والنهوض بكافة الطاقات الإبداعية والفنية لدى الطلبة في موازاة اهتمامها بالنواحي التعليمية والمعرفية.

بدوره أثنى أ. عز الدين الدحنون رئيس بلدية بيت لاهيا، على الطاقات والجهود الكبيرة التي بذلها القائمون على تنفيذ المعرض، والأداء الكشفي المميز للطالبات من حيث أداء الصيحات والعروض الكشفية، والتعرف على أنواع النيران والتخييم.

ومن جهته أشار أ. محمد كلوب رئيس قسم الأنشطة التربوية إلى أن هذه الفعاليات تأتي في سياق الخطة العامة للأنشطة التربوية في الوزارة، حيث تعمل على تزويد الطلبة بمهارات جديدة من شأنها رفع المستوى الأدائي في كثير من الجوانب العقلية والنفسية والاجتماعية والإبداعية التي تؤهلهم لقيادة المستقبل.