السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تعيد ترميم دفيئات دمرها الاحتلال أثناء الحرب

نشر بتاريخ: 06/04/2010 ( آخر تحديث: 06/04/2010 الساعة: 11:49 )
غزة- معا- أعلنت الإغاثة الزراعية بأنها تعمل على ترميم وإنشاء (30)دفيئات زراعية مدمرة ومتضررة كليا وجزئيا في كل من منطقة الزيتون وجحر الديك والمغراقة بالشراكة مع مؤسسة "أوكسفام" للتضامن البلجيكية وبتمويل من الحكومة البلجيكية.

يأتي هذا المشروع في إطار عمل مشترك بين مؤسسات أهلية زراعية من الإغاثة الزراعية ومركز معا التنموي واتحاد لجان العمل الزراعي وهي مؤسسات ركزت عملها على إعادة إعمار المناطق الأكثر تأثرا وتضررا من الحرب الإسرائيلية في جنوب، وجنوب شرق مدينة غزة.

وفيما يتعلق بعمل الإغاثة الزراعية المتمثل بإنشاء وإعادة تأهيل الدفيئات الزراعية أشارت المهندسة ابتسام سالم مديرة دائرة المشاريع والبرامج بالإغاثة الزراعية في غزة بأن الإغاثة الزراعية هي أول مؤسسة تتبنى فكرة إنشاء دفيئات زراعية دمرها الاحتلال كمشروع مساعدات إنسانية طويلة المدى يهدف إلى مساعدة صغار المزارعين من أصحاب الدفيئات المتضررة من الحرب الإسرائيلية الأخيرة و الذي لقي الدعم و التشجيع من قبل مؤسسة أوكسفام للتضامن البلجيكية.

ونوهت إلى أن المشروع يعمل في اتجاهين إحداهما إعادة تأهيل (15) دفيئة دمرت جزئيا والآخر يعمل على إعادة إنشاء (15) دفيئة زراعية تم تدميرها كلياً خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وذكرت أن اختيار المستفيدين يأتي بناء على معايير حددها المشروع أهمها أن يكون المزارع متضررا وأن معدل الاستفادة للأسرة دفيئة واحدة بمساحة دونم واحد فقط على أن تكون الأرض ملك المزارع، ولديهم مصدر مياه للري وأن تكون الأسرة المستفيدة ذات وضع الاقتصادي المتدني.

من ناحية أخرى قالت م. سالم أن المشروع يعمل على خلق 60 فرصة عمل للعمال على أن يكونوا من سكان المناطق المستهدفة ويعول العامل منهم أسرة لا تقل عن 4 أفراد ولديه الخبرة في مجال العمل المطلوب.

وفي لقاء أحد المستفيدين في منطقة الزيتون أعرب المزارع كمال السلاخي عن سعادته لإعادة بناء دفيئة زراعية التي دمرت في الحرب الإسرائيلية الأخيرة والتي كانت مصدر رزقه الوحيد التي يعتاش منها وأسرته التي يبلغ عدد أفرادها 7 أفراد.