الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة على باب الأسبوع الفاصل في سلة الممتازة

نشر بتاريخ: 06/04/2010 ( آخر تحديث: 07/04/2010 الساعة: 10:59 )
*إبداع والسرية والخلطة الذهبية *العمل ودي لاسال في ذكريات الأجيال
*عيبال وحطين وديربي العين عليه * العروب وبيت جالا ولا عزاء للخسارة

بيت لحم - معا - تقرير: محمد اللحام - إذا كنا قد أطلقنا على الأسبوع الخامس عنوان الأسبوع العاصف فان الأسبوع السابع سيكون تحت عنوان الأسبوع الفاصل وذلك للقاءات المفصلية التي سيشهدها ضمن لقاء إبداع والسرية وفصل التعادل بينهما الى لقاء دي لاسال المتصدر مع العمل المطارد مرورا بالديربي النابلسي وشقيقه المقدسي وصولا للفصل في القاع بين العروب ومن يليه في القاع بيت جالا وستكون نتائج الأسبوع ذات اثر واضح وفاصل على مسيرة الدوري

هل يفعلها العمل أمام دي لاسال
العمل الكاثوليك يذهب نحو القمة بهدوء وبعيداً عن الصخب والضغط وبتألق ترجمه بالفوز الرشيق والثمين على عيبال العنيد وبمجموعة شابة مدحناها منذ البداية ولكنها فاجأتنا بتقدمها أبعد مما كنا نظن أو نعتقد مما يتطلب الاحترام للمجموعة ومؤسسها الراحل المحترم باسل معايعة وقائدها اليوم بحنكة المدرب القدير عادل السمري مع إدارة داعمة ومؤازرة.

وقد تكون العيون متجهة للقاء إبداع والسرية الا أن لقاء العمل ودي لاسال لا يقل أهمية ان لم يكن أهم وهو الذي يجمع بين من لم يخسر سوى مباراة واحدة مع من لم يخسر حتى اللحظة وهو دي لاسال القدس المتصدر الوحيد للدوري بمجموعة شابة ومكافحة نجحت بتجاوز عقبات ليست بالسهلة ولكنها في هذا اللقاء تلتقي مع مجموعة متشابهة في الحيوية والسرعة الا أن التميز لصالح العمل يكمن في عنصر الشبان أكثر وكذلك مهارة الولوج للسلة بينما يتميز الدي لاسال في حلول من خارج القوس عبر الثلاثيات فيما يتساوى الفريقان في عنصر الطول والأجنبي هنا وهناك.
العمل قادر على تحقيق الفوز والحاق أول خسارة للمتصدر الذي سيتشبث بالصدارة عبر إمكانياته المتاحة للفوز المرشح له ب51% مقابل 49% للعمل.

عيبال العنيد وحطين العائد من بعيد
عيبال في وضع صعب بعد سلسلة من الخسائر المتتالية ويقترب من الخط الأحمر والأمور تشير الى اهتمام إداري وفني بالمجموعة التي على ما يبدو لا تتبادل الاهتمام بنفس المقدار وتترجم ذلك بنتائج سلبية نتيجة عدم الالتزام بالتدريبات والابتعاد عن روح الفريق في الملعب ومن الواضح عدم التزامها بخطة وتعليمات المدرب القدير كريم شاهين المتواجد بانتماء مع الفرقة، أما حطين فليس بأحسن حال من عيبال والفارق أنه فاز بثلاثة مباريات مقابل اثنتين لعيبال مع الحفاظ على مجموعة أكثر قرباً في الفئة العمرية وفي المستوى المتقارب وقد تشهد المباراة عودة للنجم شادي التكروري الذي أصيب قبل أسبوعين.

المباراة مفتوحة الاحتمالات بين أبناء المدينة الواحدة مما يجعلها من أسخن مباريات الأسبوع ونتيجتها ستكون ذات أثر كبير على الفريقين ففي حين سيبحث حطين عن الدفء بفوز غالي ستكون المباراة فرصة لعيبال للعودة لسكة الانتصارات والهروب من شبح القاع الذي يهدده.
حطين ستكون أقرب بقليل للفوز وب 52% مقابل 48% لعيبال وبغض النظر عن النتيجة فلا مفاجآت.

بيت ساحور تبحث عن خارطة الطريق بلقاء ارثوذكسي رام الله
بيت ساحور كان قريب جدا في اخر مباراتين من تحقيق الفوز الا ان عدم كفاية العناصر الجاهزة كان السبب الرئيسي للخسارة فسقط امام العمل بفارق ست نقاط وامام حطين بفارق خمس نقاط وقبل ذلك كان قد تجاوز عيبال بفارق تسع نقاط وحقق فوز اول امام العروب مقابل أربع خسائر مني بها الفريق حتى اللحظة وهو من الفرق المكافحة والتي تحاول الثبات في الممتازة .

بالمقابل فان أرثوذكسي رام الله عاد للغة الانتصارات بعدما فرمل إبداع انطلاقته القوية بخسارة وحيده وهو الذي يمتلك فرقة متجانسة تلعب للفوز والاستعراض أحيانا إلا أنها تعطي مستوى ثابت حتى اللحظة . أبناء رام الله اقرب ب60% للفوز باللقاء

أرثوذكسي بيت لحم عائد وقلنديا مارد
قلندبا خسر في ثلاثة وفاز بثلاثة في مستوى يرتفع من مباراة لأخرى وهو يسير على قاعدة خسارة وفوز ولم يحقق فوزين متتاليين ولا خسارتين متتاليتين الا أنه قد يكسر القاعدة في هذا الأسبوع وهو المنتشي بفوز مقنع على المجتهد تراسنطة في الأسبوع الماضي مع تطور وتفاهم للمجموعة التي يشتد عودها وفي المقدمة نزار شحادة ومعه أدهم وإسماعيل المحتاج لتركيز وجهد أكثر بينما يتألق أدهم العمري والأجنبي.

أرثوذكسي بيت لحم من جانبه عاد بفوز كبير ومقنع على الراعي الصالح حين تألق أبو جابر والبندك وبقية الفرقة التي تحاول أن تقول أننا وجدنا في الممتازة للثبات وليس للزيارة والعودة من حيث أتينا.

المباراة قوية وفيها ما يدعو للتشويق والإثارة وقد ينقص قلنديا الطول المتوفر لبيت لحم المالك لعنصر الحرارة والاندفاع المتوفر بنسبة أقل لدى التلاحمة الذي قد ينقصهم فقط التوفيق و الفوز سيكون قريب منهم بمقدار قربهم من اللياقة العالية والتفاهم الداخلي فيما يقف على الخط مدرب قدير تقف على عكازة نتيجة المباراة هو صالح البندك ليقابل الشاب الذكي نادر مرتا الطامح بتحقيق نتيجة طيبة. قد تكون فرصة قلنديا أفضل بنسبة 51% مقابل 49% للأرثوذكسي.

الراعي لازال نائم والإسلامي عائم
اسلامي بيت لحم في موقف لا يتفق مع حجم الانفاق والنجوم وبفوزين فقط من ست مباريات مع تحفظ من المتابعين لمسيرة الفريق في الدوري والتي تعتبر مفاجئة حتى اللحظة بحكم ما كان يعول على ما هو معهود ممن انضموا للفريق ، وقد خسر الفريق في اخر مباراة امام دي لاسال القدس دون أن يهتدي بعد لطريق الفوز على الكبار .

اما الراعي الصالح والذي حقق المفاجئة في الاسبوع الخامس امام التراسنطة وفاز في اول مباراة له فعاد متقهقرا بخسارة ثقيلة من ارثوذكسي بيت لحم ، ابقته في وضع حرج على اللائحة .الاسلامي اقرب للفوز بالمباراة ب 60% مقابل 40% للراعي .

إبداع والسرية والليلة الكبيرة
مباراة الاسبوع او مباراة الدوري او مباراة الموسم ومهما تعددت التسميات الا ان النتيجة واحدة وهي مباراة قوية يتوقع وكما جرت العادة ان نشاهد فيها الاثارة والسرعة والجمال من فريقين يطاردان قمم السلة الفلسطينية في السنوات الاخيرة .

ابداع سيكون جاهزا ودون نقص يذكر بعد شفاء الخطيب وعودة الازرق فيما تستمر معاناة السرية للغيابات المعهودة لسليم الحصري والنجم سني سكاكيني المحترف في الاردن .

يتساوى الفريقان بنفس عدد النقاط خمسة انتصارات وهزيمة كما يتساوى الفريقان بالاطوال بعد وصول الاجنبي وبجانبه سليم سكاكيني ليقابلا جيمي واياد عبدالله وفي تمويل الذخائر والقصف يتوسط الخطيب الملعب مقابل حبش ولاعب التعزيز من الداخل لدى السرية سيجد مقابله مهدي عيد القادم الجديد لابداع ومقابل حسان جدة وطنوس سيكون خالد خميس وعبدالله جبر وفراس شعلان .

مع ذخائر مساندة من عيار نادر ابو يوسف وكمال الازرق في ابداع وبشارة قسيس وابراهيم الحصري لدى السرية .وباستثناء السقوط المدوي امام عيبال قدم ابداع اداء اكثر اقناعا بشكل نسبي من السرية الا ان النتيجة لا يراهن عليها والتاريخ يقول ان الحسم فقط مع الثواني الاخيرة وصافرت الحكم في مثل هذه اللقاءات هي التي ستعطي النتيجة .

بيت جالا والعروب في محاولة للهروب
العروب واثق الخطوة يمشي ملكا ولكن بدون صولجان لان الاداء الجميل وحده لا يكفي للعرش وقد لا يسعف حتى للبقاء في الممتازة والمستوى في الاسبوع الماضي امام ارثوذكسي رام الله كان اكثر من جيد وظهرت قدرات مسانده وطيبة وملاحظة من النجم المعتق غالب الهريمي الذي ساعد كثيرا في تطور الامور مع المتهور محمود جبر وفي مقدمتهم شلال الثلاثيات الامريكي الواثب الجانح نحو السلة .

اما بيت جالا فقط أطلقنا له في السابق الأوصاف التحذيرية لحالة الفريق الغريق الا ان لا علاج حتى اللحظة وكثر هم من فسروا الانسحاب من امام ابداع كتعبير عن ازمة .نتمنى العودة الميمونة لبيت جالا التي ستكون في مهمة صعبة ومحرجة وقد تكون مباراة فاصلة بكل ما تعني الكلمة والخسارة المتوقعة امام العروب قد يكون لها تداعيات ليس على اللائحة فحسب .

مباراة قوية من الطرفين وبناء على المستويات والنتائج في المباريات الاخيرة فقد اجد ان العروب اقرب للفوز بنسبة ضئيلة 52% مقابل 48% لبيت جالا .
وفوز اي منهما لن يشكل مفاجئة .

ديربي مقدسي غائم
تراسنطة وبعد انطلاقة موفقة عاد للتقهقر وخسر الديربي المقدسي امام قلنديا بعد ان كان قد خسر في الاسبوع الخامس امام الراعي ليجد نفسه في ديربي جديد وهذه المرة امام اهلي القدس الذي قدم مباراة كبيرة جدا امام سرية رام الله وخسرها تحت عنوان (بيدي لا بيد السرية ) حين لم يفلح لاعبيه في تمرير اخر ثلاث كرات وتسليمها للخصم في حالة ارباك غريبة دون التقليل من الاجتهاد والمثابرة للمجموعة .

الفريقان يمتلكان عناصر القوة والاثارة مع فارق ان الاهلي بقي وحيدا دون اجنبي وتراسنطة مع اجنبي ( تعرض للحسد ) على ما يبدو بعد ان قدم أداء ملفت عاد وتراجع في اخر مبارتين .المستوى متقارب والديربي دائما ساخن وقد اقر بأفضلية الأهلي في هذه المباراة الا اذا عاد الاجنبي وصال وجال فانه سيكون عنصر الحسم .

****من تحت الطاولة
اختفاء حكم
لوحظ أن أحد الحكام المميزين قد اختفى من ساحة السلة في الأسبوعين الأخيرين ويقال أنه كسر صفارته احتجاجا وهو المعروف بأخلاقه وحسن إدارته وتحكيمه فيا ترى لماذا فعل ذلك؟؟
ومن فوق الطاولة نقول له يجب أن تعود والانسحاب ليس بالحل وصدقني أن الرواية كاملة موجودة تحت الطاولة ويعرف بها البعض ولا بد أن يعرفها الجميع لأنك شجاع وصفارتك ضمير يجب أن لا يغيب.

التعزيز النسوي
في القديم كانت الجيوش تأخذ معها بعض النساء للحرب وذلك لرفع المعنويات والشد من عضض المقاتلين ويبدو أن بعض الفرق تؤمن بأثر ذلك، وأصبحنا نشاهد زوجات أو أخوات أو صديقات بعض اللاعبين في الملاعب ولكن ليس على المدرجات بل على (دكة الاحتياط) وذلك لزيادة حث من يحببن ويشجعن على الفوز ولكن هل يجوز وجودهن على مقاعد البدلاء؟؟!!

المصاب بلا سؤال
يشتكي أحد لاعبي التعزيز من عدم السؤال عنه من الفريق الذي يلعب له وهو الملتحق به كلاعب تعزيز لمساعدته بالصمود في الدوري الممتاز وقد أصيب قبل أسابيع الا أن إدارة ذلك الفريق قد تجاهلته بالرغم من أنه لا يأخذ أي بدل مالي.. فهل تنتبه الإدارة وتكلف خاطرها بالسؤال عنه أم يحتاج لجنسية أجنبية لكي يسأل عنه أحد؟؟!!

تأجيل القرارات
سؤال ملح هذه الأيام حول عدم حسم الإتحاد وإعلانه لقراراته بخصوص بعض المباريات التي واجهت اعتراضات مثل العروب والعمل وإبداع وبيت جالا ولماذا الانتظار والى متى؟؟!!

العنصرية
عبارة سيئة وتسيء لنا جميعا وبعض ضعاف النفوس أصبحوا يرددون هذه العبارة الخطيرة وغير الموجودة أصلا ولكن بعض الذين يعانون من إمراض نفسية يحاولون عكس أزماتهم واثبات وجودهم في مستنقع ضيق ومن تحت الطاولة وفوقها يجب محاربة هذه الإشاعات وان الحكم عنصري والصحفي عنصري وذلك الفريق عنصري ..فهذا الكلام يعيب المتحدث فيه فمجتمع كرة السلة الفلسطينية وكما وصفه المدرب ماهر مطر في حديث بيننا بأنه مجتمع دافئ وحميم ليس بين اللاعبين فحسب بل بين الجمهور وانه يختلف عن القدم بالمعرفة والمتابعة باستمتاع.