الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو شهلا: القانون الاساسي والانتخابات مخرج لازمة الانقسام

نشر بتاريخ: 07/04/2010 ( آخر تحديث: 07/04/2010 الساعة: 11:09 )
غزة- معا- أكد النائب الدكتور فيصل أبو شهلا رئيس لجنة الرقابة العامة وحقوق الإنسان بالمجلس التشريعي أن حل الأزمة الراهنة التي تعصف بالمجتمع الفلسطيني يتم بالعودة إلى تطبيق القانون الأساسي وإجراء الانتخابات والعودة إلى القضاء المستقل وإعادة تفعيل عمل المجلس التشريعي.

وأكد أبو شهلا في كلمة له خلال ورشة عمل نظمها منتديات قلب القانون بجامعة الازهر في مطعم السماك بمدينة غزة، اليوم الثلاثاء، أن الانقسام اثر سلبا على فرص تحقيق المشروع الوطني وإقامة الدولة المستقلة، مؤكدا أن إجراء الانتخابات التشريعية هو استحقاق دستوري لا يجوز للبعض تفسيره حسب أهوائه ومصالحه.

ولفت إلى أن القانون الأساسي أعطى بابا كاملا للحقوق والحريات العامة واعتبر أن الفلسطينيين جميعا سواء أمام القانون، مضيفا أن الحرية الشخصية هي حق طبيعي وهي مكفولة لا تمس.

وأشار إلى أن القانون الأساسي يغطي كافة الجوانب الدستورية والقانونية ليكون المجتمع ديمقراطيا ويمنح المواطن فيه الحرية ويحمي حقوقه.
وأكد ابو شهلا أن غياب القانون اثر سلبا على الحريات العامة وجودة الحياة.

وطالب ابو شهلا منظمات حقوق الإنسان الدولية والمحلية إلى عمل المزيد من اجل إنفاذ القانون الدولي ومحاسبة مرتكبي الجرائم الإسرائيليين وغيرهم ممن ينتهكون القانون الدولي، مؤكدا أن جرائم الاحتلال المتمثلة بالقتل والتدمير والاعتقال لا تسقط بالتقادم.