السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج تنمية الريف الغربي في بيت لحم ينظم ورشة حول انفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 07/04/2010 ( آخر تحديث: 07/04/2010 الساعة: 11:00 )
بيت لحم- معا- نظم برنامج تنمية الريف الغربي في بيت لحم التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي ورشة عمل زراعية للسيدات في نادي نسوي الجبعة تحت عنوان " انفلونزا الخنازير و انفلونزا الطيور ".

وحضر الورشة قرابة 30 سيدة تم تزويدهن بمعلومات عامة عن فيروس الأنفلونزا الذي يصيب كل من البشر والطيور والخنازير وأنواع هذه الفيروسات التي تم اكتشافها، بالاضافة الى اعطاء السيدات لمحة تاريخية عن نشأة المرض، وطرق العدوى وفترة حدوث العدوى، كذلك الأعراض التي تظهر على كل من الحيوانات والبشر، وأخيراً طرق الوقاية والحد من انتشار هذا الفيروس .

بدوره أوضح الدكتور فؤاد أبو صبحه من العمل الزراعي ضرورة التوعية بكافة القضايا والجوانب المتعلقة بهذا الفيروس للحد من انتشاره على اعتبار أن الوقاية خير من قنطار علاج، لا سيما في الأمراض المعدية والوبائية التي إذا ما انتشرت يكون من الصعب السيطرة على نتائجها على صحة البشر وكافة الكائنات الحية.

ومن جانب أخر أكدت المشاركات في الورشة على أهمية نشر المعلومة الصحية الدقيقية عن مثل هذه الأمراض المعدية والابتعاد عن التهويل والمبالغة.

بدوره رائد عويضات منسق برامج التنمية قال إن مؤسسة لجان العمل الصحي وبالتعاون مع العديد من المؤسسات قد سارعت الى وضع الخطط للوقاية والعلاج من الأمراض الوبائية عندما تفاعل موضوعها، وخاصة انفلونزا الخنازير وأصدرت مجموعة من النشرات التثقيفية بهذا المرض، وخصصت أماكن خاصة في كافة مراكزها و طواقم للتعامل مع الحالات المصابة.