الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من إدارة اتحاد العمل الزراعي يزور محافظتي الخليل وجنين

نشر بتاريخ: 07/04/2010 ( آخر تحديث: 07/04/2010 الساعة: 12:57 )
بيت لحم- معا- زار وفد من إدارة اتحاد لجان العمل الزراعي محافظتي الخليل وجنين وذلك ضمن برنامج الزيارات الميدانية الهادفة إلى الاطلاع على المشاريع المنجزة والتواصل مع اللجان الزراعية.

واجتمع الوفد الذي ضم رئيس مجلس الإدارة بشير الخيري وعضو مجلس الإدارة علي حسونه ومدير عام الاتحاد المهندس خالد الهدمي ومنسق اللجان الزراعية شادي الخواجا ومدير مكتب الخليل المهندس ابراهيم ابو عياش ومدير البرامج والمشاريع المهندس فؤاد ابو سيف بموظفي مكتب الخليل حيث أكدوا على ضرورة تعزيز بنك البذور الذي يعتبر من المشاريع النوعية التي يعمل عليها الاتحاد، بالإضافة إلى تعزيز الانتماء للأرض وبذل الجهد من أجل الارتقاء بالقطاع الزراعي.

بدوره قال مدير عام الاتحاد المهندس خالد الهدمي أن هدف هذه الزيارة التواصل مع اللجان الزراعية في أماكن تواجدها وخلق علاقة متينة خاصة أن اللجان الزراعية هي العمود الفقري للاتحاد، بالإضافة إلى الاطلاع على المشاريع المنجزة وسبل تطويرها والحفاظ عليها واستمراريتها بما يخدم المزارع الفلسطيني ويدعم صموده في أرضه.

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد بشير الخيري أن للاتحاد رؤية ورسالة في دعم وصمود المزارع الفلسطيني في المناطق الأكثر فقرا وتهميشا والأراضي المهددة بالمصادرة وتلك القريبة من جدار الفصل العنصري، وذلك ضمن إمكانياته، كما أن علاقة اللجان الزراعية بالاتحاد هي خدمة مشروع وطني متكامل، فالاتحاد تأسس في بداياته من لجان زراعية تطوعية وما يزال يعمل على دعم المزارع ما أمكن وخلق وعي وطني لأهمية الأرض.

وزار الوفد منطقة البقعة التي تقع على الطريق الالتفافي بالقرب من مستوطنة " كريات أربع" وقد قامت قوات الاحتلال في الآونة الأخيرة بمصادرة الأراضي وتجريف المناطق الزراعية في منطقة البقعة.

والتقى الوفد مع المزارع بدران جابر المستفيد من مشروع استصلاح الأراضي، حيث أكد على الحفاظ على الأرض وبذل المزيد من الجهد خاصة في هذه المنطقة، حيث أن زراعتها تشكل تحديا للاحتلال وصمود للمزارع الفلسطيني.

وتوجه الوفد لزيارة " الجاروشة" التي افتتحها الاتحاد العام 2009 في منطقة الزويدين والتقوا مع منسق اللجان الزراعية في القرية واستمعوا إلى المشاكل التي يواجهها المزارعين وطرق حلها، حيث أكد المهندس ابراهيم ابو عياش ان "جاروشة" الأعلاف تخدم أربع مناطق بدوية وتحتاج إلى وقت حتى يتم العمل فيها بشكل أفضل.

إضافة إلى ذلك زار الوفد منطقة عرب الكعابنة جنوب محافظة الخليل واطلعوا على مشروع معالجة المياه الرمادية التي تخدم الأراضي الزراعية والتقوا مع المستفيدين، كذلك اطلعوا على مشروع دعم الأسر المهمشة اقتصاديا الذي ينفذه الاتحاد بالشراكة مع مؤسسة انقاذ الطفل في قرية سوسيا جنوب محافظة الخليل حيث تم توزيع مواد عينية وخيم لدعم صمود المزارعين في أرضهم خاصة أن هذه المنطقة يعتبرها الاحتلال منطقة عسكرية ويحاول تهجير السكان منها.

وواصل الاتحاد زياراته الميدانية لمحافظة جنين، حيث اشتملت الزيارة على الاجتماع مع اللجنة الزراعية في قرية مسلية جنوب محافظة جنين واستمعوا إلى المشاكل والعقبات التي يواجهها المزارعين والتي تلخصت في مشكلة المياه كما استمعوا إلى المستفيدين من مشروع دعم الأسر المحرومة اقتصاديا والتي شكلت لدى المستفيدين نقلة نوعية في دخل الأسرة، حيث عمل الاتحاد على إنشاء بيوت بلاستيكية وبرك اسمنتيه، بالإضافة إلى مشروع إدارة المسقط المائي لمرج صانور.

واختتم الوفد زيارته لمنطقة ميثلون حيث التقى مع رئيس البلدية وعددا من المزارعين الذين تحدثوا عن صعوبات التسويق والبضائع الإسرائيلية التي تجتاح السوق الفلسطيني وعن الأدوية غير المراقبة وعن الصعوبات التي يواجهها المزارع.

تأتي هذه الزيارات ضمن سلسلة من الزيارات التي سينفذها الاتحاد خلال العام الحالي للاطلاع على المشاريع المنجزة والاجتماع مع اللجان الزراعية لتعزيز التواصل بين ادارة الاتحاد ولجانه الزراعية.