الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمايل يزور مركز التعليم البيئ ويعبر عن اعتزازه بمستوى الانجازات

نشر بتاريخ: 07/04/2010 ( آخر تحديث: 07/04/2010 الساعة: 20:58 )
بيت لحم -معا- نظم مركز التعليم البيئي في فلسطين ومقره مدرسة طاليطا قومي بمدينة بيت جالا بحضور المطران منيب يونان رئيس الكنيسة الانجيلية اللوثرية في فلسطين والاردن ورئيس مجلس ادارة مركز التعليم البيئي والمدير التنفيذي للمركز سيمون عوض جولة لمحافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل بهدف تعريفه واطلاعه على نشاطات المركز وجهوده في الحفاظ على البيئة في فلسطين .

وفي بداية الجولة التي شملت جولة في احضان الطبيعة وجولة داخل المكتب التابعة للمركز اطلع المطران يونان وسيمون عوض المحافظ حمايل على الحديقة التي يشرف عليها المركز وما تقدمه من خدمات بيئية متعددة ومن ثم اطلاعه على البركة البيئية التابعة للمركز واختتام الجولة بقام المطران يونان والمحافظ حمايل بتحجيل عدد من الطيور واطلاقها في سماء فلسطين خصوصا تلك الطيور المهددة بالانقراض ولها اهمية تختص بالتوازن البيئي .

بعد ذلك تجول المحافظ حمايل برفقة مستضيفيه في اقسام المركز البيئي خصوصا فيما يتعلق بقسم المحنطات حيث تضم زوايا المركز مئات الطيور والحيوانات المحنطة ومنها الضباع التي يتهددها الانقراض بسبب جدار الفصل العنصري الذي فصلها عن كثير بيئتها المحيطة .

كما اطلع عوض ويونان المحافظ حمايل على جهودهم لتوسيع المقر وافتتاحه بالاضافة الى سعيهم لافتتاح متحف البيئة الفلسطيني هذا بالاضافة الى مشروع تكرير المياه الرمادية واستغلالها في الري .

كما قدم القائمون على مركز التعليم البيئي للمحافظ حمايل شرحا عن مشروع التعريف بالاشجار الذي ينفذه المركز حيث يتم وضع لافتات تعريفية باسماء الاشجار وتوضيح بياناتها لتعريف المواطن الفلسطيني بها وباهميتها وباسمائها العلمية .

كما وضعت ادارة المركز البيئي المحافظ حمايل بصورة الفعاليات والمعارض المدرسية التي ينفذها مركز التعليم البيئي من معارض ودورات وورشات عمل في مختلف القضايا البيئية سواء التي تتعلق بالطبيعة او تلك التي تتعلق بترشيد المياه والحفاظ على الحيوات وغيرها من القضياي البيئية .

من جهته عبر المحافظ حمايل عن سعادته وعميق امتنانه لما شاهده من انجاز متنوع ومتعدد في مجال البيئة، مشيرا الى اهمية وعظم الدور الكبير الذي يلعبه مركز التعليم البيئي في تنمية وتعميق المفاهيم البيئية لدى الاجيال الفلسطينية .

كما ثمن المحافظ حمايل جهود المركز البيئ والهيئات الداعمة له، مشددا على اهمية الدور الوطني الكبير الذي يقومون به من خلال تعريف اجيال شعبنا المتعاقبة بجمال وطبيعة فلسطين وبيئتها وكيفية التواصل معها والحفاظ عليها .

واكد المحافظ حمايل على دعمه لعمل وفكرة المركز ، مشددا على اهمية تعميم فكرته لتشمل مختلف المحافظات الفلسطينية عبر التعاون مع اكبر قدر ممكن من المؤسسات والهيئات والمدراس لتعليم مختلف ابناء شعبنا عن جمال وطبيعة وبيئة فلسطين .

واشار المحافظ الى انه سيعى بكل جهده للتواصل مع المركز وتقديم كافة اشكال الدعم المعنوي والمادي لمشاريعه المختلفة قدر الامكانيات المتاحة عبر وضعه على برنامج الزيارات المستقبلية للمسؤولين الفلسطينين الى بيت لحم وعلى راسهم رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض والرئيس محمود عباس .

وفي نهاية الزيارة قدم المطران يونان للمحافظ حمايل هدايا تذكارية تمثلت بكتب وملصقات والعاب تعليمية لتعليم الاطفال عن البيئة واهمية الحفاظ عليها الى جانب التعريف بها خصوصا كتاب طيور فلسطين الذي اعده المدير التنفيذي للمركز الاستاذ سيمون عوض حيث يعتبر من اهم الكتب الفلسطينية التي صدرت في مجال التوثيق لانواع الطيور الفلسطينية.