الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية تقوع تعقد لقاءً مفتوحاً مع الاهالي لاستعراض انجازاتها خلال عام

نشر بتاريخ: 28/05/2006 ( آخر تحديث: 28/05/2006 الساعة: 11:11 )
بيت لحم- معا- عقدت بلدة تقوع شرق بيت لحم لقاءً مفتوحاً مع الاهالي بمناسبة مرور عام على استلام مهامها, ضم جمعاً غفيراً من الشخصيات ووجهاء البلدة, استعرض خلاله رئيس البلدية اهم الانجازات التي حققتها بلديته خلال عام.

ومن بين القضايا التي طرحت خلال اللقاء الوضع المالي للبلدية, والجهود التي بذلتها لتسديد الديون المتراكمة عليها, اضافة الى استعراض المشاريع التي انجزتها البلدية في مجال البنية التحتية والصحة والتعليم والخدمات العامة.

وأوضح الشيخ خالد البدن رئيس البلدية في حديث خاص بـ "معا" أن بلدية تقوع تمكنت من تعبيد مداخل البلدة التي دمرها الاحتلال خلال الانتفاضة, وتوسيع الشوارع داخل البلدة وخارجها, وفي مجال الصرف الصحي قامت البلدية بتجديد جزء من شبكة المياه القديمة, وايصال مياه الشرب للعديد من المناطق النائية التي لم تصلها من قبل, اضافة الى اقامة 3 آبار للمياه في مدارس البلدة.

وفي المجال المجتمعي أكد البدن أن البلدية حرصت على التواصل مع المجتمع المحلي, وقامت بعملية مسح اجتماعي للبلدة, واعدت احصائيات دقيقة عن سكانها وأوضاعهم الاجتماعية والمعيشية, ومن ثم قامت بحوسبة هذه المعلومات لاستخدامها في تنمية البلدة مستقبلاً.

وعلى الصعيد الثقافي والشبابي استطاعت البلدية ان تحصل على قطعة أرض تبرع مساحتها 3 دونمات لاقامة مدرسة نموذجية.

وفي الجانب الزراعي وفرت البلدية 15 بئراً مع حدائق منزلية بالتعاون مع معهد اريج.

وعلى الجانب الصحي عقدت بلدية تقوع الكثير من الندوات والمحاضرات خاصة حول مرض انفلونزا الطيور.

كما تابعت البلدية الاجراءات الاسرائيلية ضد المواطنين وخاصة انذارات هدم البيوت ومصادرة الاراضي.

وأشار رئيس بلدية تقوع أن بلديته استطاعت الحصول على عدة مشاريع يجري العمل على انجازها من بينها: الموافقة على تأهيل مشروع المركز النسوي وحديقة الاطفال بقيمة 100 ألف دولار من البنك الانمائي الالماني, ومشروع اعادة تأهيل وترميم طرق داخلية بقيمة مليون شيكل عن طريق الاتحاد الاوروبي بالتنسيق مع صندوق البلديات, ومشروع اضافة غرف صفية في مدرسة الخنساء بقيمة 150 ألف دولار من بنك الاقصى الاسلامي وبالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم.

يذكر أن بلدية هي إحدى البلديات التي فازت كتلة التغيير والاصلاح التابعة لحركة حماس برئاستها, ولم يخف رئيس بلديتها في رد على سؤال لـ "معا" تعرض بلديته لبعض الضغوط على صعيد صرف المشاريع, معتبراً ذلك جزءاً من الضغط الاشمل الذي تتعرض له الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس.

يشار الى أن عدد سكان بلدة تقوع يبلغ 8500 مواطن وفيها 6 مدارس وعيادة صحية وجمعيتان طبيتان و14 مسجداً وناد رياضي ولجنة زكاة ولجنة للمرأة.