السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أهالي وأصدقاء المرضى النفسيين تنظم سلسلة فعاليات

نشر بتاريخ: 08/04/2010 ( آخر تحديث: 08/04/2010 الساعة: 11:02 )
بيت لحم- معا- نظمت جمعية أهالي وأصدقاء المرضى النفسيين سلسلة من النشاطات الترفيهية والتوعوية للمرضى النفسيين وعائلاتهم، وتتوجت باجتماع الهيئة العامة السنوي، واقرار التقريرين الاداري والمالي عن عام 2009.

خلال شهر آذار المنصرم عقدت الجمعية في كل من رام الله والخليل، عدة لقاءات لأهالي المرضى ضمن نشاطات "الأيام الأسرية" التي تنظمها الجمعية، حيث يلتقي اهالي وعائلات المرضى في مقر الجمعية للتعارف وتبادل الخبرات والتفريغ النفسي، بهدف تعزيز وتقوية انتماء المرضى والاهالي للجمعية، وتوعية المرضى والاهالي بطبيعة المرض النفسي وايجاد حلول وطرق تكيف من خلال تبادل الخبرات والتجارب بين المرضى، وتعزيز العلاقات بين اهالي المرضى.

واعرب المشاركون في هذه اللقاءات عن امتعاضهم بسبب ما وصفوه "التعامل غير المريح" أحيانا من بعض العاملين في مراكز الصحة النفسية المجتمعية.
من ناحية اخرى اعرب المشاركون عن رغبتهم في تنظيم دورة حول مهارات الزراعة، واعمال يدوية اخرى.

من ناحية اخرى يتردد على مقر الجمعية في كل من رام الله والخليل المرضى وأهاليهم في ايام الدوام الاسبوعية، حيث تعمل الجمعية على متابعة قضاياهم المختلفة لدى الجهات الرسمية وغير الرسمية، وتساعدهم في حل الاشكالات الناشئة.

خصصت الجمعية يومين في الشهر لنشاطات خاصة بالمرضى في مقر الجمعية في كل من رام الله والخليل، حيث يلتقي المرضى للتدرب على مهارات حياتية مختلفة، ومن اجل ممارسة نشاطات ترفيهية، تساعدهم على الخروج من حالة الضغط النفسي الذي يعيشونه، ويساعدهم على التكيف والاندماج مع أسرهم ومحيطهم.

ويهدف هذا النشاط الى تعزيز وتقوية انتماء المرضى للجمعية، واعتبارها بيتهم الدافيء، حيث يستطيعون ممارسة النشاطات المختلفة وقراءة الصحف والكتب ومشاهدة التلفاز.

وضمن سعيها لتنويع النشاطات المفيدة والترفيهية للمرضى، تقيم الجمعية أياما مفتوحة للنشاطات في مركز الصحة النفسية المجتمعية في البيرة، حيث تقام المسابقات ويجري توزيع الجوائز على الحضور، وتقديم المشروبات الباردة والساخنة، ويشارك المرضى وأهاليهم في الفقرات الفنية.
وفي فرع الجمعية في الخليل، تستمر الدورة التي اقامتها الجمعية بالاشتراك مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لتوعية الاهل حول الامراض النفسية، كما جرى تنظيم دورة خاصة لتعلم مهنة نسيج الصوف لعائلات المرضى في المحافظة.

كما نظمت الجمعية ثلاث حفلات فنية ترفيهية في كل من رام الله وبيت لحم والخليل، للمرضى وعائلاتهم، جرى فيها تقديم فقرات العاب سحرية وزجل شعبي ودبكات فلسطينية، واغاني واهازيج، شارك فيها العشرات من المرضى وعائلاتهم في المناطق الثلاث.

بالتعاون مع جمعية تنمية المراة الريفية، جرى عقد ثلاث لقاءات توعوية في النوادي النسوية التابعة لجمعية تنمية المراة الريفية في كل من قراوة بني زيد ويبرود ومزارع النوباني في محافظة رام الله، حضرها عشرات النساء في المواقع الثلاث.

وتحدث في اللقاءات الثلاث، عدنان داغر، المدير التنفيذي للجمعية، وسلام التميمي، المساعدة الادارية /اختصاصية نفسية، عن الأمراض النفسية وبعض اعراضها وأنواعها، وعن ضرورة التوجه الى الاماكن الصحيحة للعلاج، وضرورة مراجعة الطبيب المختص، والمواظبة على العلاج بشكل منتظم، وعدم اللجوء الى المشعوذين والطرق الخاطئة، لما لها من اثر بالغ السوء على المريض وعائلته.

وجرت الاجابة على الاستفسارات العديدة التي طرحت في اللقاءات الثلاث، وجرى توجيه بعض الحالات الى المراكز الارشادية او مركز الصحة النفسية المجتمعية لعلاج المرضى النفسيين.

واعربت النساء في المواقع الثلاث عن رغبتهن باعادة مثل هذه اللقاءات لما لها من اثر ايجابي على تغيير نظرة المجتمع نحو المريض النفسي وعائلته، وللتوعية حول الامراض وضرورة العلاج المبكر لها حال اكتشافها. وجرى توزيع نشرة الجمعية التوعوية "شموع" ونشرة تعريفية بالجمعية في المواقع المذكورة.

عقدت الجمعية يومي تدريب لمتطوعات ومتطوعي الجمعية، والطاقم التنفيذي فيها، في مناطق عملها في رام الله وبيت لحم والخليل، في مقر الهلال الاحمر الفلسطيني / المقر العام، بالتعاون مع مركز الارشاد الفلسطيني، حيث قام بالتدريب الاختصاصيتين النفسيتين في المركز، زهيرة فارس ونسرين فهد.

وتناول التدريب قضايا عدة منها نقاط القوة لدى المتطوعين وكيفية استثمارها، وصفات القائد والميسر للنشاطات المختلفة، والتخطيط السليم للنشاطات، وكيفية تشكيل المجموعات من المرضى ومن اهالي المرضى، ونوعية النشاطات ومتطلبات تنفيذها، كما جرى توزيع المتدربين على مجموعات عمل تناولت كل مجموعة نشاطا معينا للتدرب على كيفية القيام به.

شارك في التدريب نحو عشرين شخصا من المتطوعين والطاقم التنفذي للجمعية، وكلهم من اهالي المرضى، او من المرضى انفسهم.
إجتماع الهيئة العامة

عقدت الهيئة العامة للجمعية في اليوم الأخير من شهر آذار المنصرم، اجتماعها السنوي، حيث ناقشت التقريرين المالي والاداري المقدمين من الهيئة الادارية، واقرتهما باجماع الحضور بعد نقاش مستفيض لمختلف بنودهما، وانتخبت شركة تدقيق حسابات للعام الجاري 2010، كما جرى نقاش موسع عن سبل تطوير عمل الجمعية للعام الجاري، ومصادر التمويل للعام القادم.

يذكر ان الجمعية منذ تأسيسها في اواخر عام 2008، تتلقى التمويل من الاتحاد الاوروبي، من خلال منظمة الصحة العالمية.