الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثلثا سكان القطاع بلا كهرباء وتحذير من كارثة انسانية في غزة

نشر بتاريخ: 10/04/2010 ( آخر تحديث: 10/04/2010 الساعة: 14:36 )
غزة- معا- ناشد المدير التنفيذي لشركة كهرباء فلسطين ورئيس مجلس ادارة محطة توليد كهرباء غزة، جميع الاطراف العربية والدولية والفلسطينية الى المسارعة في ايجاد حل جذري لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة بسبب توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل بشكل كلي بسبب نفاد كميات الوقود اللازم لتشغيلها.

وقال المهندس وليد سعد صايل في تصريح صحفي: "ان انقطاع التيار الكهربائي عن ثلثي سكان قطاع غزة امر كارثي يستوجب وضع الجميع امام مسؤولياته لانقاذ المواطن الغزي باعتباره انسانا قبل كل شيء، لا سيما ان احتياجه للكهرباء يوازي احتياجه للماء والهواء، والا فنحن امام كارثة انسانية خطيرة لا يعلم عواقبها الا الله".

وكشف صايل ان شركة كهرباء فلسطين تجري جهودا واتصالات حثيثة مع كافة الاطراف لتذليل هذه العقبة والعمل على استئناف عمل محطة توليد الكهرباء في غزة.

ودعا الرباعية الدولية وفي مقدمتها طوني بلير اللجنة الرباعية العمل على ايجاد التمويل اللازم لتوفير الوقود الذي تحتاجه المحطة لضمان استمرار عملها على مدار الساعة بكامل قدرتها الانتاجية.

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان بضرورة التدخل الفوري والعاجل والضغط على الاتحاد الأوروبي لإعادة تمويل الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء، وعلى إسرائيل لإدخال ما يحتاجه القطاع من احتياجات أساسية وتجنب حدوث كوارث إنسانية.

كما دعا صايل الجهات الدولية والإنسانية والدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وقف مأساة الكهرباء في غزة، محذرا من تداعيات توقف كامل لمحطة توليد الكهرباء، بسبب نفاد الوقود الصناعي اللازم لتشغيل المحطة.

وكانت محطة توليد الكهرباء قد أعلنت الجمعة انها قد أوقفت المولدات الاربعة بسبب عدم توفر الوقود رغم ان المحطة قادرة على العمل بكامل قدرتها الانتاجية.

وحذر صايل، من الأوضاع المعيشية الصعبة التي يمر بها سكان قطاع غزة جراء استمرار انقطاع الكهرباء بسبب منع إسرائيل إدخال الوقود اللازم لتشغيل المحطة الوحيدة في القطاع، مما ينذر بأزمة لا يقل تأثيرها عن أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي عاشها القطاع عقب قصف الاحتلال لمحطة الكهرباء في حزيران من العام 2006.