الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجمع الكرامة للثقافة والفنون برفح ينظم احتفالية ثقافية ومعرضا فنيا

نشر بتاريخ: 11/04/2010 ( آخر تحديث: 11/04/2010 الساعة: 12:31 )
غزة- معا- نظمت هيئة مجمع الكرامة للثقافة والفنون في محافظة رفح جنوب قطاع غزة احتفالية ثقافية، بالتعاون مع الإتحاد العام للمراكز الثقافية، ضمن فعاليات أسبوع الثقافة الفلسطينية في قاعة البتراء بالمحافظة ،بحضور رئيس الإتحاد العام للمراكز الثقافية يسري درويش وطاقم من وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين وعدد من رؤساء المؤسسات الأهلية وعدد من المثقفين والمهتمين.

بدأ الاحتفال باستقبال الضيوف والترحيب بهم من خلال أطفال الكشافة تلا ذلك السلام الوطني وكلمة ترحيب من رئيس جمعية الكرامة للثقافة والفنون محمد زيارة استعرض خلالها ابرز نشاطات الجمعية وأهدافها وبرامجها.

وقال زيارة:" أنه على مدار سنوات يحاول الاحتلال جاهدا أن يمحى الشخصية الفلسطينية وتدنيس وسرقة احتواء هذا التراث الثقافي الفلسطيني سواء كان مادياً أو تعبيرياً لطمس الوجه الحضاري لفلسطين التاريخ والجذور والهوية ".

وأضاف "نحن لا ندعى بأننا السباقون أو الوحيدون الذين سعوا جاهدين للحفاظ على هذا الملمح الحضاري ولكن على الأقل أسسنا هذا المجمع ليكون منبراً فنياً تراثياً يتفاعل مع الجذور وليخطوا إلى المستقبل رغم قلة بل عدم وجود الإمكانيات المتاحة رافعين شعار من لا ماضي له لا حاضر ولا مستقبل له خصوصاً ونحن نعى طبيعة هذا الصراع الثقافي".

من جهته أثنى يسري درويش رئيس الإتحاد العام للمراكز الثقافية على جهود جمعية الكرامة للثقافة والفنون التي تبذلها ضمن برنامج الاسبوع الثقافي الفلسطيني.والذي يشاركنا فيه العديد من المؤسسات الثقافية و الفنية في القطاع والمعاهد الموسيقية و المسرحية الذين يشاركوا إحياء ليوم الثقافة الفلسطيني".

ودعا درويش لتركيز كافة الجهود الثقافية والعمل لإعلان راية الثقافة الفلسطينية الوطنية في كل أنحاء المعمورة.

كما تخلل الاحتفالية معرضاً فنياً للمشغولات اليدوية, أئمة عدد كبير من الشخصيات الهامة ،كما اشتملت الفعالية على فقرات ممتعة من دوائر الكرامة وكانت كالتالي : موشحات أندلوسية من دائرة الموسيقى, اسكتش مسرحي بعنوان (بدي أعيش) من دائرة المسرح ,فقرة شعرية قدمتها إلهام ظاهر من دائرة الشعر والأدب، فقرة غنائية للمطرب محمد المدلل وفقرة دبكة مع أشبال الكرامة بعنوان ( ظريف الطول ) من دائرة التراث الشعبي وانتهت بمعرض فني من دائرة الفن التشكيلي كالمشغولات اليدوية من "تطريز ,فخار, معلقات و نوافير" والنحاسيات كان الفلسطينيون يستخدمونها منذ القدم.

وقد شهد الاحتفال تفاعل واضح من الحضور مع فقرات الفعالية ومعبرين عن إعجابهم بالمعروضات الفنية.