السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليم المقالة تسعى لتكون أول وزارة محوسبة في فلسطين

نشر بتاريخ: 11/04/2010 ( آخر تحديث: 11/04/2010 الساعة: 12:56 )
غزة - معا - قالت وزارة التربية والتعليم المقالة إنها تسعى للتحول لأول وزارة الكترونية في فلسطين وذلك من خلال الربط الالكتروني بين الوزارة والمديريات والمدارس والإدارات العامة بشبكة واحدة، مما يساعد على سرعة الأداء وسهولة الإنجاز والوصول إلى الأهداف بسرعة كبيرة.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور زياد ثابت وكيل مساعد وزارة التربية والتعليم العالي للشؤون التعليمية عدداً من مهندسي الحاسوب العاملين في الوزارة.

ومن جانبه استعرض المهندس مازن الخطيب مدير دائرة الحاسوب بالإدارة العامة آخر الانجازات التي قامت بها الإدارة العامة للتقنيات التربوية في مجال الربط الالكتروني وتطوير الوزارة الكترونيا وفي مجال البرمجيات والشبكات والسيرفرات بالوزارة.

وتحدث المهندس أسامة يونس رئيس قسم البرمجة بالوزارة عن أهم البرامج التي تم انجازها والتي تعمل من خلال الويب ومن أهمها نظام الثانوية العامة والشئون الإدارية والتدريب ونظام الإدارة المدرسية وإمكانية التواصل مع أولياء الأمور حيث تم انجاز خدمات أولياء الأمور للإطلاع على سجلات العلامات والغياب لأبنائهم في المدارس الحكومية.

فيما أكد أيمن المغاري رئيس قسم الشبكات بالوزارة على التجربة الفريدة من نوعها على مستوى المنطقة والتي تم تجربتها لمدة عام وتطبيقها في الوزارة وهي استخدام تقنية virtualization وهي عبارة عن تقنية تمكننا من الاستخدام الأمثل لموارد الخوادم حيث يمكن إنشاء عدة أجهزة وهمية على جهاز ( سيرفر ) حقيقي واحد بحيث تتم مشاركة الموارد المتاحة على الجهاز الحقيقي ويعمل كل جهاز من الأجهزة الوهمية و البرامج المثبتة عليه وكأنه جهاز حقيقي مستقل بذاته.

في سياق آخر زار وفد من وزارة التربية والتعليم العالي وجامعة الأزهر بغزة والبنك الدولي مختبر العلوم في مدرسة الفالوجا الثانوية للبنات بمديرية التربية والتعليم في شمال غزة, ضمن الزيارات التي يقوم بها الوفد لتفقد مختبرات العلوم المركزية في مديريات التربية والتعليم الست بالمحافظات الجنوبية والتي تم تجهيزها مؤخرا بتمويل من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وإشراف وزارة التربية والتعليم العالي، ضمن "مشروع فني مختبر علوم" والذي يهدف إلى الارتقاء بواقع المختبرات العلمية في المدارس.

وشدد الوفد على ضرورة أن يتم تزويد كافة المدارس لاسيما تلك التي بها تخصصات علمية بالمختبرات العلمية المناسبة والتي تساعد الطلبة على فهم واستيعاب المادة التعليمية العلمية.