الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة الوفد الفلسطيني المشارك في مؤتمر وزراء الشباب والرياضة العرب

نشر بتاريخ: 11/04/2010 ( آخر تحديث: 11/04/2010 الساعة: 18:34 )
رام الله - معا - من دائرة الاعلام بالوزارة – عاد وفد فلسطين المشارك في اعمال المؤتمر الثالث والثلاثين لوزراء الشباب والرياضة في العاصمة اللبنانية بيروت الى ارض الوطن.

وكان الوفد الفلسطيني الذي ترأسه موسى ابو زيد وكيل الوزارة وعضوية منذر مسالمة وتماضر سوالمة وبدر مكي استقبل بحفاوة بالغة في مطار الشهيد رفيق الحريري من قبل زيد خيامي مدير عام وزارة الشباب والرياضة اللبنانية، كما استقبل بقية الوفود البالغ عددها 21 دولة.

وقد تحدث في المؤتمر د. مفيد شهاب وزير الدولة للشؤون القانونية رئيس المؤتمر من مصر، والدكتورة سيما بحوث الامين العام المساعد للشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية والدكتور علي عبد الله وزير الشبازب والرياضة اللبناني. واستهل بكلمة ترحيبية من زيد خيامي مدير عام وزارة الشباب اللبناني، وتولى التقديم والعرافة الاعلامي حسن شرارة.

وقد تعرض المتحدثون الى القضية الفلسطينية ومدينة القدس، واشادوا بصمود الشعب الفلسطيني ووقوفهم الى جانب قضية العرب الاولى، واكدوا دعمهم واسنادهم لمدينة القدس، وقد توقف د. عبد الله وزير الشباب اللبناني طويلا امام معاناة الشعب الفلسطيني وما تتعرض له مدينة القدس من تهويد واستيطان في كلمة معبرة نالت التأييد والتصفيق.

وقدم ابو زيد وكيل وزارة الشباب اكثر من مداخلة بشأن قضايا الشباب العربي بصورة عامة والشباب الفلسطيني بصورة خاصة، كما طالب بتقييم اداء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة، مؤكدا اهتمام وزارته بقطاع الشباب ضمن رؤية وطنية واضحة المعالم، كما ثمن الموقف الداعم للقضية الفلسطينية وقضية القدس، مشددا على اهمية الوفاق والاتفاق بشأن انتخابات المكتب التنفيذي، حيث كانت فلسطين العامل الحاسم في عدم اجراء الانتخابات والخروج بصيغة الوفاق والاتفاق بشأن انتخابات المكتب التنفيذي، الذي تحول الى تزكية 9 دول لعضوية المكتب التنفيذي.

وقد تحدث ابو زيد على حرص بلاده على الوفاق العربي فاسحا المجال لموضوع تزكية الاعضاء، بعد ان قررت فلسطين عدم الدخول في الانتخابات، وقد حظي ذلك بالترحاب من قبل جميع الوفود، خاصة ان ابو زيد اكد ان الجميع يمثل فلسطين في المكتب التنفيذي، وبعد الاعلان عن اطلاق اسم القدس على اعمال الدورة، بحيث سميت بدورة "دعم صمود القدس" كما حث وزراء الشباب على المشاركة في ماراثون القدس الدولي وزيارة الاراضي الفلسطينية.

وكان الوفد الفلسطيني والوفود المشاركة التقت بالرؤساء العماد ميشال سليمان ونبيه بري وسعد الحريري كل في مكان اقامته، والذين تحدثوا عن القضية الفلسطينية وواقع الشباب العربي.

كما التقى ابو زيد بالعديد من رؤساء الوفود الذين عبروا عن وقوفهم الى جانب الشعب الفلسطيني وشبابه، حيث عبر الأمير نواف بن فيصل عن اعتزازه بشعب فلسطين ودعم السعودية للقضية الفلسطينية ووقوف بلاده الى جانب الشباب الفلسطيني، وحرصه وحرص المملكة العربية السعودية الدائم على دعم الاشقاء في فلسطين.

كما التقى وزراء الشباب والرياضة في عمان والبحرين والاردن والامارات والسودان والمغرب وتونس ومصر ولبنان والامارات.

وكان الوفد الفلسطيني قدم هدية تذكارية لجميع الوفود عبارة عن مطرزات فلسطينية والكوفية الموشحة بالعلم والتي نالت تقدير الوفود المشاركة، كما زار الوفد سفارة فلسطين في بيروت والتقى السفير الجديد د. عبد الله عبد الله بحضور عضوي اللجنة المركزية لفتح عزام الاحمد وسلطان ابو العينين وعضو المجلس الثوري خالد عارف.

وتم تكريم العديد من الشخصيات العربية التي قدمت الكثير لقطاعي الشباب والرياضة والاعلام من بينهم هاني مصطفى، عثمان السعد، منصور الخضيري، د. صالح بن ناصر، خالد الملا وغسان الصياح.

وقدم ابو زيد شكره وتقديره لوز ير الشباب والرياضة اللبناني على اهتمامه البالغ بالوفد الفلسطيني وزيارته في مقر اقامته، كما اشاد بنجاح المؤتمر اذي تحدث فيه الجميع عن فلسطين والقدس وكانت الشغل الشاغل للمتحدثين في ايام المؤتمر، وقد طالب العديد من الوزراء على ضرورة اطلاق اسم القدس على العديد من الفعاليات العربية والدولية.