الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات اليهودية والاسرائيلية تستعد تحسباً لمقاطعة أكاديمية بريطانية لاسرائيل

نشر بتاريخ: 29/05/2006 ( آخر تحديث: 29/05/2006 الساعة: 08:01 )
معا- استبقت منظمات اسرائيلية ويهودية مختلفة من ارجاء العالم المؤتمر السنوي لاتحاد الأساتذة في بريطانيا «ناتفيه» الذي سيصوت على اقتراح بمقاطعة اسرائيل أكاديمياً بسبب انتهاجها سياسة التمييز العنصري ضد الفلسطينيين.

وأمطرت مكاتب الاتحاد بآلاف الرسائل البريدية والعرائض الممهورة بتواقيع نحو 17 ألف شخص والتي تحض أعضاء الاتحاد على التصويت ضد الاقتراح أو حتى اسقاطه عن جدول أعمال المؤتمر الذي تعقده الجمعية العمومية للاتحاد في بلاكبول منذ أواخر الاسبوع الماضي.

ويتفادى الاقتراح المطروح على مؤتمر الاتحاد الذي يضم 67 ألف أستاذ الحديث عن مقاطعة أكاديمية جارفة، إلا أنه يحث الاساتذة على مراجعة ما اذا كان مناسباً مقاطعة كل من لا ينفض يده من سياسة التمييز العنصري في مجال التعليم.

وتقود الحملة الاسرائيلية - اليهودية ضد الاتحاد لجنة مشتركة لمجالس السنات في الجامعات الاسرائيلية التي تم تشكيلها بعد قرار رابطة المحاضرين البريطانيين قبل عام مقاطعة جامعتين اسرائيليتين. وتشارك في الحملة أيضاً منظمات يهودية عالمية دعت الاساتذة في بريطانيا الى الفصل بين السياسة والعلم.

ونقلت صحيفة هآرتس عن الناطق بلسان رابطة المحاضرين البريطانية تريفور فرنسيس تقليله من شأن أي قرار يتخذه مؤتمر اتحاد الاساتذة بداعي ان الدمج المتوقع بين الرابطة والاتحاد سيجعل من القرار غير ملزم لا يتعدى كونه مشورة للرابطة الموحدة.