الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البريطانية تاني غراي تومبسون تزور فلسطين

نشر بتاريخ: 12/04/2010 ( آخر تحديث: 12/04/2010 الساعة: 19:14 )
بيت لحم - معا - ستزور الرياضية البريطانية البارونة "تاني غراي تومبسون" فلسطين بتاريخ 14 نيسان ضمن زيارة إقليمية لدعم رياضة المعاقين. ستزور "تاني" مؤسسة نور العين للمكفوفين وذوي الاعاقة البصرية الجزئية في القدس الشرقية وستمضي وقتا مع الرياضيين الفلسطينيين ممن لهم علاقة بلجنة البارا- أولمبيات الفلسطينية (اواللجنة الاولمبية لرياضة المعاقين) في رام الله. وستلقي كلمة للطلاب والمسؤولين في جامعة النجاح في نابلس.

وتعد "تاني جراي تومبسون" واحدة من أكثر رياضيي العالم نجاحا في مجال رياضة المعاقين. وخلال مسيرتها الرياضية، حيث كانت تسابق على كرسي العجلات، حصلت على 16 ميدالية في خمس ألعاب بارا- أولمبية مختلفة من ضمنها 11 ميدالية ذهبية. وكان حضورها الاولمبي الأخير في أولمبياد أثينا عام 2004 حيث كان عمرها أنذاك 35 عاما وهو سن عادة ما يتقاعد به معظم الرياضيون.

وقد حصدت الميدالية الذهبية في كل من سباق ال 100 متر و ال 400 متر. وخلال مسيرتها الرياضية تمكنت "تاني" من كسر 30 رقم قياسي وفازت بماراثون لندن المسمى "ماراثون كراسي العجلات" ست مرات بين أعوام 1992 و 2006.

وتعد "تاني" من أهم الشخصيات الرياضية في بريطانيا، وهي عضوة في العديد من مجالس الإدارة الرسمية وتعتبر الراعي للعديد من الجمعيات الخيرية الرياضية. وفي استطلاع للرأي جرى حديثا، حصلت "تاني" على لقب "السيدة الأقوى نفوذا" من وزير الرياضة البريطاني ومن مدير نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم.

من جانب أخر، فهي شخصية معروفة في وسائل الإعلام المرئية وقد أثارت إعجاب المجتمع البريطاني ليس فقط بسبب إنجازاتها على المستوى الشخصي، ولكن أيضا بسبب الدعم الذي قدمته للمرأة وللرياضيين من ذوي الإعاقات الجسدية.

ستعلن "تاني" في فلسطين عن العديد من مبادرات الدعم الرياضي المقدمة من بريطانيا لرياضة المعاقين في فلسطين، وستلقي كلمة ملهمة في جامعة النجاح في نابلس حول إمكانيات تجاوز المعيقات لتحقيق الأحلام.

من جانب أخر، ستقوم الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا" بتصوير وبث حلقة خاصة عن الشباب ذوى الإحتياجات الخاصة في فلسطين وعن رياضة المعاقين، وتسليط الضوء على زيارة "تاني جراي تومبسون" لفلسطين وعلى مسيرتها الرياضية وتجربتها في بريطانيا، وذلك من خلال برنامج "علي صوتك" على الفضائية الفلسطينية الساعة الرابعة عصرا بتوقيت القدس بتاريخ 18/04/2010.