الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المئات يشاركون في اضاءة الشموع تضامنا مع الاسرى

نشر بتاريخ: 12/04/2010 ( آخر تحديث: 12/04/2010 الساعة: 12:51 )
غزة- معا- اعتصم المئات من الشباب والاطفال وذوي الاسرى وممثلون عن مختلف قطاعات المجتمع المدني الفلسطيني مساء امس الاحد قبالة مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر بمدينة غزة اضاءوا خلالها الشموع تضامنا مع الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي .

وشدد المشاركون في الاعتصام الذي نظمة قطاع الشباب في شبكة المنظمات الأهلية على ضرورة تكثيف الجهود من اجل الافراج عن كافة الاسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال مشيرين الى معاناتهم جراء ممارسات الاحتلال وانتهاكاته لكافة المواثيق والمعاهدات وفي مقدمتها اتفاقية جنيف الرابعة.

ووجه المشاركون نداء الى المجتمع الدولي وبخاصة اللجنة الدولية للصليب الاحمر بضرورة التحرك العاجل والفوري لوقف معاناة اسرانا وتمكين ذويهم من زيارتهم بكل حرية.

وفي كلمته الافتتاحية قال رئيس الهيئة الادارية لشبكة المنظمات الأهلية ان هذا الاعتصام هو ضمن سلسلة الفعاليات والهبه الشعبية التي تنظمها مختلف قطاعات الشعب الفلسطيني لنصرة الاسرى وبمناسبة يوم الاسير الفلسطيني والذي يتزامن مع اضراب الاسرى عن الطعام للمطالبة بحقوقهم المشروعة التي سلبها الاحتلال.

واضاف "اننا نعتصم اليوم ونضئ الشموع لنؤكد ان شعبنا لن ينسى وان الاحتلال الاسرائيلي ومهما فعل لن يطفئ فينا الامل وسنبقى نناضل حتى ينال اسرانا حريتهم وحقوقهم كامله".

وتوجه بالتحية والاكبار والاعتزاز لكافة الشهداء والجرحى والاسرى الذين حرمهم الاحتلال من زيارة ذويهم واطفالهم الذين يشارك عدد كبير في هذا الاعتصام، مشددا على ضرورة وضع قضية الافراج عن الاسرى في مقدمة الاولويات للقيادة السياسية الفلسطينية والعمل من اجل ضمان تمتعهم بكامل حقوقهم.

ودعا المجتمع الدولي الى الخروج عن صمته تجاه انتهاكات الاحتلال بحق الاسرى مطالبا باقرار تقرير غولدستون الخاص بجرائم الاحتلال وتقديم مجرمي الاحتلال الى محاكم دولية مختصة.

وفي كلمة قطاع الشباب بالشبكة توجه فادي ابو شمالة بالتحية وبالتضامن والاكبار قائلا "أيها القابضون على الجمر من خلف قضبان زائل لا محال فيه، أيها القابعون خلف الشمس، حيث للحريات قبور لا مناص منها ولا نهاية لها أيها الهائمون على أرض نفحة والنقب والمجدل وعسقلان، أيها الساكنون في قلبونا روحاً، وفي أقبية التحقيق وزنازين المحتل جسداً. أيها القابضون على أمعائكم الخاوية، تناضلون وجع ذاتكم وآلامكم، وتقاومون محتلاً أبى إلا أن يجردكم من أدنى حقوقكم".

واكد ان الاعتصام أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاء لمناصرة و مُؤازرة أسرى الحرية، وهم يخوضون إضراباً مفتوحاً عن الطعام، لاسترداد بعضاً من حقوقهم المسلوبة التي كفلتها اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية الأسرى وقت الحرب والاحتلال حيث يتزامن هذا الإضراب مع يوم الأسير الفلسطيني، مشيدا ببطولة الاسراى الذين يواصلون تحديهم للسجان ويعلنون انتصارهم عليه كلما زاد تعسفاً وبطشاً يقتربون أكثر من الحرية.

وشدد ابو شمالة باسم قطاع الشباب في شبكة المنظمات الأهلية في قطاع غزة و إحياء ليوم الأسير الفلسطيني على المواقف الداعمة لنضالات الأسرى القابعين خلف قضبان السجون والمعتقلات الإسرائيلية, مجددا دعوة المجتمع الدولي و لمؤسسات حقوق الإنسان المحلية والدولية للتدخل الفوري و العاجل للضغط الجدي لإجبار حكومة الاحتلال الإسرائيلي لوقف ممارساتها التعسفية ضد الاسرى وإلزامها بالاتفاقيات الدولية ذات الشأن.

وناشد كافة الأطراف على الساحة الفلسطينية لإنهاء الانقسام الداخلي والعمل نحو تحقيق المصالحة الوطنية للمساهمة الفاعلة لتصليب الجبهة الداخلية للتصدي موحدين لكافة ممارسات الاحتلال والاستيطان.

من ناحيتها اشارت الطفله يافا ابو عكر في كلمة ذوي الاسرى والمعتقلين الى ان الاحتلال يمنع ذوي الاسرى ويحرمهم من حقهم في زيارة ابناءهم في سجون ومعتقلات الاحتلال موضحة قلق ذوي الاسرى على ابنائهم.

ولفتت ان الاسرى يخوضون اضرابا للمطالبة بحقوقهم التي سبلها الاحتلال الاسرائيلي حيث يعاني معتقلينا من واقع صعب للغاية, مطالبة السلطة الوطنية الفلسطينية من اجل العمل على تدويل قضية الاسرى كأداة للضغط على دولة الاحتلال الاسرائيلي على طريق الافراج عن كافة الاسرى بدون قيد او شرط وتمكينهم من نيل حقوقهم كاملة، داعية الى تكثيف حملات التضامن مع الاسرى على مختلف المستويات حتي ينالوا على حقوقهم كاملة وفقا لاتفاقية جنيف الرابعة.

وفي اختتام الاعتصام وقع المئات من المشاركين في الاعتصام على العريضة التي طالبت المجتمع الدولي وكافة مؤسساته الحقوقية والإنسانية وفي مقدمتهم اللجنة الدولية للصليب الأحمر, بالضغط الجدي والعاجل على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء معاناة الاسرى في سجون الاحتلال وإلزامها بالاتفاقيات الدولية التي تكفل لهم حقوقهم المشروعة وفي مقدمتها تمكين ذويهم من زيارتهم بحرية.

وقام وفد مثّل المشاركين بتسليم الوثيقة الى مدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر بقطاع غزة ستيفان يترسون الذي وعد بمواصلة الجهود من اجل تحسين ظروف المعتقلين واستئناف برنامج زيارت الاسرى في سجون الاحتلال.