الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الخيرية الاردنية تدعو الاردنيين للتبرع النقدي والعيني للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 29/05/2006 ( آخر تحديث: 29/05/2006 الساعة: 11:57 )
عمان- خاص معا- دعت الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية, الاردنيين لتقديم المساعدات الانسانية العينية والنقدية لدعم الشعب الفلسطيني.

وأهابت الهيئة في بيان لها بالفعاليات الاهلية والشعبية وبجميع القادرين من المواطنين تقديم الادوية والمستلزمات الطبية والبطانيات والمواد الغذائية الجافة والمعلبة والقرطاسية نظراً للظروف الصعبة التي يعيشها "ابناء الشعب الفلسطيني الشقيق".

وقالت الهيئة في بيانها ان هذه الدعوة قد جاءت تنفيذاً لتوجيهات الملك عبدالله
الثاني.

واعلنت الهيئة عن استعدادها لتقبل التبرعات النقدية على حساباتها في ثلاثة بنوك هي: البنك العربي, والبنك الاسلامي وبنك الاسكان فضلا عن مكاتبها.

من جانبه نفى مدير الهيئة الخيرية الهاشمية الدكتور عبد السلام العبادي تلقي الهيئة أي تبرعات من اللجان النقابية والحزبية التي تشكلت بهدف جمع التبرعات للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحصار منذ نهاية كانون الثاني بشكل خاص مؤكداً أن الهيئة "ترحب بأي تبرعات تقدم لدعم الشعب الفلسطيني".

وقال لوكالة "معا": "لقد تلقينا العديد من التبرعات من مصادر متعددة سواء من داخل الوطن أو من خارجه ولقد قمنا بإيصالها عبر وسائلنا الخاصة في وقت سابق إلى أشقائنا الفلسطينيين"، معلناً أن الهيئة أوصلت 204 شاحنة محملة بالتبرعات إلى الشعب الفلسطيني منذ بداية الحصار.

الا ان العبادي دعا اللجان الحزبية والنقابية التي شكلتها النقابات والاحزاب الى الحصول على موافقة وزارة الداخلية الاردنية للقيام بجمع التبرعات لصالح الشعب الفلسطيني.

يذكر أن نقابة المهندسين والأطباء ونقابات أخرى كانت قد اطلقت حملة وطنية لجمع تبرعات مادية وعينية للشعب الفلسطيني لارسالها من خلال الهيئة الخيرية الهاشمية إلى الأراضي الفلسطينية.

وكان الملتقى الوطني الذي يضم فعاليات نقابية وحزبية وشعبية مختلفة قد اطلق في وقت سابق من الشهر الجاري حملة وطنية لجمع تبرعات مالية لدعم الشعب الفلسطيني.

وقرر الملتقى الذي شاركت به أحزاب المعارضة الاردنية والعديد من النقابات المهنية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني ونواب وشخصيات سياسية واقتصادية مستقلة "تشكيل" لجنة مركزية لجمع التبرعات من الشعب الأردني لصالح الشعب الفلسطيني بناء على اقتراح من جماعة الاخوان المسلمين في الاردن.

وبحسب اعضاء في اللجنة المكلفة بالاشراف على جمع التبرعات فانها تقدمت لوزارة الداخلية الاردنية بطلب للسماح لها بالمباشرة بحملتها التي أعلنت عنها خلال الملتقى الوطني لجمع تبرعات.

وقال المراقب العام للإخوان المسلمين سالم الفلاحات إن لدى المركز العام للإخوان خمسة ملايين دينار اردني كسقف أدنى لحملة التبرعات الشعبية حتى نهاية العام الجاري.

وكانت النقابات المهنية الاردنية قد وجهت نداءً قبل ايام الى البنوك الاردنية طالبتها فيه بتحويل الاموال المخصصة لمساعدة الشعب الفلسطيني الى الفلسطينيين وبأن لا تخضع للضغوط الامريكية الهادفة الى منع تحويل الاموال للفلسطينيين وقد جاء هذا النداء على اثر قرار الحكومة الأميركية القاضي بتثبيت الحظر على كل من يتعامل مع حركة (حماس) التي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، من قبل البنوك الأميركية أو إجراء أية معاملات مالية مع الحركة أو مؤسساتها.