الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زكارنة يلقي محاضرة حول الادارة العامة والنقابات

نشر بتاريخ: 12/04/2010 ( آخر تحديث: 12/04/2010 الساعة: 15:46 )
جنين - معا - قدم بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية محاضرة حول الادارة وقانون الخدمة المدنية في السلطة الوطنية الفلسطينية.

وفي بداية المحاضرة رحب الدكتور إياد دلبح برئيس نقابة الموظفين بسام زكارنه وقدم له الشكر نيابة عن الطلبة لتلبيته هذه الدعوة التي اعتبرها ترسيخا لمفهوم التوعية في إطار الوظيفة العمومية مؤكدا في ذات الوقت على أهميه التواصل بين كافة النقابات وفئة الطلبة.

وفي بداية المحاضرة، قدم بسام زكارنه شكره للطلبة بشكل عام ولادارة الجامعة وللدكتور إياد دلبح بشكل خاص لما يبذلوه من جهد في سبيل تعزيز العلاقة بين قطاعات المجتمع المدني والنقابات التي بدوره أكد أنها تشكل أكثر من ثلث الشعب الفلسطيني.

وقدم زكارنة عرضا سريعا لمفهوم الادارة وتعريفه العلمي رابطا إياه بالعمل النقابي الذي يستند لقانون الخدمة المدنية الفلسطيني.

واستعرض في حديثه أمام الطلبة تاريخ نشأه وتأسيس النقابة التي كانت إحدى أهم الانجازات التي تحققت لاعتبارها الجسم النقابي الوحيد الذي يمثل قطاع العاملين في الوظيفة العمومية حيث كانت محاولات عديدة منذ قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية لتشكيل هذا الجسم النقابي واستطاعت النقابة مطلع العام 2000 تشكيل الهيئة التأسيسية وعقد مؤتمرها الأول.

وفي أهم ما جاء في كلمته أن المطالب التي تعكف النقابة على تحقيقها هي التي نص عليها قانون الخدمة المدنية وان اى خروج عن القانون لكلا الطرفين سواء الحكومة أو النقابات هو محكوم بالفشل ولا يمكن نجاحه، مستعرضا عده قضايا واجهتها النقابة فيما يتعلق ببعض القوانين المجحفة بحق قطاع الموظفين جاءت بنصوص قانون الخدمة المدنية وقال إن العمل في المرحلة القادمة سيكون المطالبة بتعديل هذه القوانين عند انعقاد المجلس التشريعي الفلسطيني.

وبنفس السياق استعرض زكارنة الصعوبات التي واجهتها النقابة على مدار الحكومات المتعاقبة تحديدا زمن الحكومة العاشرة التي حاولت في حينه زج العمل النقابي في أجندات حزبيه.

وقال إن الإصرار على التمسك بالحقوق يحتاج قدرا كافيا من تفهم البيئة المحيطة ووضوح في الرؤيا والهدف للتمكن من عبور اى محطة تكون محفوفة بالمخاطر، موضحا في كلمته أن العمل النقابي في فلسطين قد شهد ازدهارا حقيقيا بظل استقرار الوضع الأمني والسياسي الذي يشكل المناخ الايجابي للتعاطي مع كافه القضايا، مؤكدا على ضرورة الالتزام بنصوص القانون الذي يشكل المرجع الأساسي للعمل النقابي.

وفي نهاية المحاضرة أكد زكارنه لجموع ألطلبه على أن المرحلة المقبلة ستشهد تحولا ايجابيا بفضل الأجيال الشابة التي ستكمل مسيره العمل النقابي وبناء ألدوله الفلسطينية معتبرا أن الشباب هم أمل ألامه في التغيير وتحقيق الانجازات والحلم الفلسطيني باقامه ألدوله بعاصمتها القدس الشريف.

ومن ثم فتح باب النقاش وطرح الاسئله التي أجاب عليها زكارنه وقد لاقت المحاضرة استحسان الطلبة الذين عبروا عن تفاعلهم مع كافه القضايا التي تم طرحها.

وقد رافق بسام زكارنه كلا من طارق الشيخ رئيس النقابة في محافظه جنين وأمين السر جهاد الجزرة ونعمان السعيد.

وأكد الشيخ على أهميه إجراء الحراك الداخلي قبيل انعقاد المؤتمر العام لمجلس عام النقابة وافاد بأن هناك لقاء عاما سيجمع زكارنه بقطاع الموظفين مطلع الأسبوع القادم في محافظه جنين.