الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بكدار" يطلق العدد الثاني من مجلة "السيـاسات الاقتصاديـة"

نشر بتاريخ: 12/04/2010 ( آخر تحديث: 12/04/2010 الساعة: 16:25 )
رام الله - معا - صدر عن المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" العدد الثاني من مجلة السياسات الاقتصادية.

وتعتبر المجلة أول مجلة اقتصادية علمية متخصصة تصدر في الأراضي الفلسطينية، حيث اشتملت على مساهمات علمية وبحثية شارك في إعدادها نخبة من أساتذة الاقتصاد والمال الفلسطينيين من مختلف المؤسسات الفلسطينية.

وتتعرض المجلة بالتحليل إلى أهم الأحداث والقضايا الاقتصادية والمالية بطريقة علمية كما تفتح ملفات اقتصادية محلية وعالمية، وترسم بعض الموضوعات الواردة في المجلة سيناريوهات الأحداث الاقتصادية والمالية المتوقع حدوثها وتفاعلها مستقبلا.

ومن أبرز الموضوعات التي اشتملت عليها المجلة هي موضوع واقع الأمن الغذائي في الأراضي الفلسطينية، إذ إن موضوع الأمن الغذائي هو موضوع هام على الصعيد العالمي لكنه يتمتع بخصوصية في فلسطين لا سيما وان اسرائيل تتحكم بأكثر من 95% من واردات الشعب الفلسطيني من سلة الغذاء، كما تعالج المجلة موضوع حوكمة الشركات العائلية في فلسطين حيث إن معظم الشركات في فلسطين هي شركات عائلية وتأتي أهمية معالجة هذا الموضوع كونه يسهم في تعزيز الشفافية والحوكمة السليمة ومبادئ الإدارة الناجحة وذلك كله بهدف أن تستغل الشركات امكاناتها بالطريقة الفضلى.

كما تضمن العدد موضوعا عن واقع المناطق الصناعية الفلسطينية وآفاقها ويأتي ذلك في ظل المحاولات لإنجاح المناطق الصناعية في فلسطين إذ إن الغموض يكتنف هذه المحاولات في ظل التوترات السياسية.

وناقشت المجلة في عددها واقع الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية ودورها في تعزيز مكانة القطاع الخاص، حيث إن القانون الذي يحكم هذه الغرف هو قانون قديم، ونظرا للدور الكبير الذي يؤمل من الغرف القيام به، فإن هذه العدد يشتمل على دعوة لتفعيل دور الغرف وتجديدها.

وتعالج المجلة أيضا موضوعا مثيرا في الساحة الفلسطينية وهو خصخصة استيراد المحروقات في فلسطين وفيه دعوة لتشكيل مجلس أعلى لإدارة قطاع استيراد المحروقات واشراك مزيج من القطاعات في هذا المجلس بما فيها القطاع الخاص وذلك من أجل زيادة المنافسة والانتاجية.

كما اشتمل العدد على مراجعة نقدية لقانون الهيئة الفلسطينية لتنظيم قطاع الاتصالات، وتأتي أهمية هذا الموضوع في هذا الوقت نظرا لدخول مشغل جديد الى سوق الاتصالات، وفي هذا الموضوع دعوة لمراجعة هذا الموضوع بما يعزز المنافسة ويزيد من تنظيم هذا القطاع الهام.

هذا وتضمن العدد ورقة علمية بعنوان صعود وهبوط أزمة الغذاء العالمية المالثوسية ودعاوى القصور المزمن للإنتاج.

وكعادة المجلة تقدم في كل عدد مراجعة لكتاب جديد مميز اقتصادديا، واختير في هذا العدد كتاب "البجعة السوداء" للمؤلف نسيم نيكولاس والذي يتحدث في كتابه عن قضية التنبؤات ويحاول بناء نظرية شائقة جدا.

من جهته، أشار د. محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان والذي يرأس هيئة تحرير المجلة الى النجاح الكبير الذي حازت عليه المجلة في عددها الأول من قبل الخبراء والمختصين، مضيفا: " قررنا المضي في اصدار هذا المجلة لما تشكلة من إضافة نوعية خاصة واننا بعد أن راجعنا ما كتب عن الاقتصاد الفلسطيني، تبين لنا أننا نفتقر إلى منشورات جدية ذات علاقة بمختلف مفاصل القطاعات الاقتصادية، لأن ما يكتب باللغة العربية هو قليل جدا ويكون مترجما عن اللغة الانجليزية".

ونوه د. اشتية الى أن مجلة السياسات الاقتصادية والتي هي ثمرة تعاون بين دائرة السياسات الاقتصادية في بكدار وعدد من الباحثين ودارسي الاقتصاد، تهدف إلى معالجة مواضيع اقتصادية تهم القارئ الفلسطيني وتضعه في صورة الأحداث الاقتصادية، وإلى أن تعين صانع القرار على إتباع السياسات الأنجع لخط مسار اقتصادي تنموي ينهض بالأراضي الفلسطينية ويؤهلها نحو الدولة المستقلة".

وهذا تصدر المجلة بشكل نصف سنوي بإشراف هيئة تحرير يرأسها د. محمد اشتية وتضم نخبة من أساتذة الاقتصاد والمال الفلسطينيين وهم: د. باسم مكحول، ود. سعيد هيفاء، وأ. شاكر خليل، ود. عادل الزاغة، ود. عبد الفتاح ابو شكر، ود. عفيف حمد، وأ. ماجدة السالم، ود. محمد نصر، ود. محمود أبو الرب، ود. محمود الجعفري، ود. هشام عورتاني، ود. يوسف داود.