الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لرفع مستوى الوعي حول تسخير حرارة الشمس في أريحا

نشر بتاريخ: 12/04/2010 ( آخر تحديث: 12/04/2010 الساعة: 17:59 )
اريحا-معا- تحت رعاية الدكتور عمر كتانة، رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية وبحضور محافظ محافظة أريحا كامل حميد، والدكتور صبحي ارشيد، نائب رئيس جمعية أصدقاء المريض- المستشفى الاهلي، عقدت في أريحا ورشة عمل، بعنوان " حرارة وطاقة الشمس في أريحا "، من اجل رفع مستوى الوعي حول تسخير حرارة الشمس في أريحا.

افتتح الورشة محافظ أريحا، وسلط الضوء في كلمته على الدور الحيوي الذي يلعبه الاتحاد الاوروبي بالتطوير في فلسطين وخاصة في مجال الطاقة المتجددة، وتم تأكيد هذا الدور من قبل المتحدثين الذين اجمعوا انه لولا مساهمة الاتحاد الاوروبي لما أبصر هذا المشروع النور.

وقدم ستة متحدثين خبراء أبحاثهم خلال الورشة في مجال الطاقة المتجددة، بما فيهم الدكتور أحمد السلايمة مدير مركز الطاقة في الجامعة الاردنية، الذي تحدث عن " آفاق الطاقة المتجددة في الاردن وبلدان جنوب المتوسط".

ومن المتوقع لورشة العمل، تحقيق أهدافها من خلال زيادة الوعي ونشر المعلومات، خاصة انه تم عرض نماذج نجاح حقيقية في فلسطين. حيث حضر الورشة أكثر من 75 مشارك من المستثمرين والشركات والمؤسسات المعنية في هذا المجال.

مشروع طاقة الرياح في المستشفى الاهلي سيتوج بتركيب توربينات الرياح التي يتوقع ان تنتج 700 كيلو واط من الطاقة الكهربائية، كما سيتضمن دراسة تتعلق باستكشاف امكانية تطوير طاقة الرياح في الضفة الغربية، وستكون مساهمة الاتحاد الاوروبي في هذا المشروع 1.3 مليون يورو، والتي تعادل 80 % من الكلفة الاجمالية.

والمشروع ممول من الاتحاد الاوروبي لتزويد اكبر مؤسسة صحيه في الضفة الغربية بحوالي 40% من طاقتها الكهربائية بواسطة طاقة الرياح ، ينظم ورشة عمل في أريحا تهدف الى رفع مستوى الوعي لامكانيات مصادر الطاقة المتجددة من خلال تسليط الضوء على نجاحات حقيقية نفذت على أرض الواقع.

يشار الى أن الاتحاد الاوروبي يشكل مثالا يحتذى به في محاربة التاثير الناتج عن انبعاث الغازات الملوثة للجو بامتلاكه اكبر مرافق الطاقة المتجددة في العالم، يمكن للبلدان النامية أن تحذو حذوه للتغلب على مشاكلها البيئية.