السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم:التوجيه السياسي ينظم محاضرتان حول المواطنة والإنتخابات

نشر بتاريخ: 12/04/2010 ( آخر تحديث: 12/04/2010 الساعة: 20:30 )
طولكرم - معا - نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة طولكرم، محاضرة سياسية لطلبة مدرسة ذكور بلعا الثانوية تحت عنوان " المواطنة " تحدث فيها النقيب عمر زيدان حول مفهوم المواطنة في العلاقة القانونية بين المواطن والدولة القائمة، على قاعدة تبادل الحقوق والواجبات، والاتفاق القائم على اساس التفاهم من اجل تحقيق السلم الاهلي وضمان الحقوق للفرد والجماعة، والالتزام بقواعد الدستور الذي يقوم عليه الحكم من قبل الحاكم والمحكوم.

وتطرق محمود شحرور لمنظمة التحرير ونشأتها ومؤسساتها والاحداث التى واكبتها منذ نشأتها الى يومنا هذا.

وفي مدرسة عتيل الثانوية للبنات، نظم التوجيه السياسي والوطني محاضرة لطالبات المدرسة، تحدث خلالها تيسير إمصيعي حول الانتخابات كمفهوم وطني، مشيراً لدور في الانتخابات وحمله لثقافتها على اساس انها اسلوب حضاري سلمي للتغيير وتحديد الثقة.

وتطرق إمصيعي للدولة الديمقراطية بوظائفها وعناصرها، موضحاً ان الدولة الديمقراطية تسعى لتحقيق آمال وطموحات المواطن والحفاظ على أمنه وكرامته.

بدوره، تحدث النقيب عمر زيدان عن المواطنه وحقوقها المدنية ومنها : " حق الاعتراف بحرية الفرد، والمساواة امام القانون، والحق في الحياة وتقرير المصير " متطرقاً للحقوق السياسية التي تشمل : " حق المشاركة في الإنتخابات، وحق العضوية في الأحزاب والحركات، والحصول على معلومات من مصادرها ".

ولفت زيدان للحقوق الإجتماعية ومنها الحق في الرفاه الاجتماعي والاقتصادي، والحق في الحياة الثقافية والتراث، وتوفير فرص العمل.