الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر صحي في النجاح بعنوان الوقاية من السموم

نشر بتاريخ: 12/04/2010 ( آخر تحديث: 12/04/2010 الساعة: 22:26 )
نابلس-معا- ضمن فعاليات الأسبوع الوطني الخامس للوقاية من السموم عقد مركز السموم والمعلومات الدوائية في جامعة النجاح وبرعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركة بيرزيت للادوية ومؤسسة عبد المحسن القطان وشركة الزلموط التجارية ومستودع جابر للادوية وبالتعاون مع بلدية نابلس ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة اليوم مؤتمرا صحيا بعنوان "الوقاية من السموم" تزامنا مع الاحتفالات بيوم الصحة العالمي بعنوان "ألف مدينة، ألف سيرة حياة، لصحة المدن ألف وزن" وذلك في المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات في الحرم الجامعي الجديد.

وفي الجلسة الافتتاحة القى الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحضور في جامعة النجاح الوطنية والمشاركة في فعاليات هذا المؤتمر، كما تحدث عن اهمية مركز السموم والمعلومات الدوائية في الجامعة في نشر الوعي لدى الجمهور الفلسطيني في الوقاية من السموم، كما تناول بعض الخطط المستقبلية للمركز وبالذات المشروع المستقبلي لقياس مستوى الرصاص لدى أطفال فلسطين وفحص مستوى نموهم العصبي والذهني بالتعاون مع جامعة هارفرد الامريكية.

اما المهندس عدلي يعيش، رئيس بلدية نابلس فقد تحدث عن دور جامعة النجاح الوطنية في رفعة وتطور العملية التعليمية في الوطن في كافة المجالات وشكر الجامعة ومركز السموم على اهتمامه في كل عام بمثل هذه الانشطة، وتناول الدور الذي تقوم به بلدية نابلس في الحفاظ على الصحة والنظافة في المدينة.

كما تحدث الدكتور خالد المصري، من وزارة الصحة عن اهمية عقد مثل هذه المؤتمرات في الجامعة وشكر مركز السموم والمعلومات الدوائية في الجامعة على تنظيم هذا النشاط الهام.

ثم قامت مديرة مركز السموم باعطاء محاضرة حول فعاليات مركز السموم والمعلومات الدوائية خلال السنوات الاربع الماضية من حيث عدد حالات التسمم وعلاقتها بالاوقات المختلفة. وكذلك قدمت شرحا حول المشروع المستقبلي مع جامعة هارفرد الامريكية وما له من تاثير ايجابي على المستوى الصحي للشعب الفلسطيني. وفي ختام محاضرتها، قدمت الدكتورة أنسام شكرا للشركات الراعية وللجهات المشاركة وللجامعة والزملاء والطلبة المشاركين.
وحضر المؤتمر ممثلون عن وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ومديرية صحة نابلس وأمناء الجامعة والمنسق العام للمراكز العلمية للجامعة وعمداء الكليات والشركات والمؤسسات الراعية وعدد كبير من المعلمين والمهتمين والطلبة.

واشتمل اليوم الاول على العديد من المواضيع منها ما تعلق بفعاليات مركز السموم والمعلومات الدوائية قدمته الدكتورة انسام صوالحة مديرة مركز السموم، كما قدم الدكتور سامر صايمة ورقة عمل حول ما يتوقعه المريض من طبيب الاسنان، اما الدكتور وليد صويلح فقد قدم ورقة بعنوان الادوية في المنزل الاستعمال والتكلفة. وقدم الدكتور ادهم ابو طه ورقة حول المضادات الحيوية. وبعد هذه الجلسة تم توزيع النشرات التعريفية والبوسترات.

وفي القسم الثاني من اليوم الاول قدم الطلبة العديد من المحاضرات في مجال السموم حيث فدمت الطالبتان ايناس صوافطة ومسعدة فارس محاضرة بعنوان الوجبات السريعة من حيث طريقة التحضير واشرفت عليه الدكتورة حليمة الصباح، وقدمت الطالبتان رانبا جاموس وندى عتماوي بحثا بعنوان المحليات الصناعية واشراف الدكتور وليد صويلح، في حين قدم الطلبة اسيد الزغل ونغم سلامة بحثا عن الملونات والمواد الحافظة من اشراف الدكتور اياد العلي.

وشمل القسم الاخير اليوم على موضوعين الاول محاضرة حول تلوث الاسماك والمنتجات البحرية من اعداد الطلبة قصي عداربة وعادل ابو ربيع واشراف الدكتور وليد صويلح، فيما كان الجزء الاخير منه مسابقات علمية قدمتها الطالبة صفاء هليل. وتم توزيع الجوائز على جميع المشاركين.
ويستمر المؤتمر لمدة يومين حيث سيشتمل على العديد من المواضيع ذات العلاقة.