السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل في نابلس تختتم فعالياتها

نشر بتاريخ: 13/04/2010 ( آخر تحديث: 13/04/2010 الساعة: 11:00 )
نابلس- معا- أنهت الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل فعالياتها بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني في مدينة نابلس حيث اشتملت على عديد من الانشطة والفعاليات وورش العمل التي استهدفت فئات مختلفة من الاطفال والاهالي حول مخاطر استخدام العنف ضد الاطفال وذلك وبالتعاون مع جهات رسمية واهلية مختلفة كان لها اثر الايجابي وترفهي للاطفال.

وبدأت فعاليات يوم الطفل بتشكيل مجموعات من الاطفال لتوزيع منشورات وبوسترات و فيلم ( الحياة احلى ) وبرنامج فعاليات اسبوع الطفل الفلسطيني على المؤسسات الرسمية والاهلية في المدينة ومنها محافظة نابلس والشوؤن ووزارة العمل والثقافة ووزارة التعليم العالي وغيرها.

وتم بعد ذلك اجراء لقاءات اذاعية وتلفزيونية مع مؤسسات اعلامية محلية للحديث عن حقوق الطفل واهميتها والدعوة لحماية حقوق الطفل والمساعدة في نشر وتعزيز الوعي المجتمعي بها، والحديث عن التحضيرات للفعاليات الخاصة بحقوق الطفل، إضافة إلى عقد مؤتمر اعلامي من قبل الاطفال طرحوا من خلاله مجموعة من الاسئلة فيما يتعلق بحقوق الاطفال مع رئيس البلدية.

وفي سياق متصل اقيمت العديد من العروض المسرحية منها مسرحية( الباطية) لفرقة تابعة لمركز الطفل الثقافي في طولكرم، حيث تضمن العرض قصة من القصص الشعبية في مجتمعنا الفلسطيني يمثله عدد من الاطفال ضمن قالب درامي وفكاهي.

كما تم تقديم عرض مسرحي آخر بعنوان ( اخر العنقود ) بالتعاون مع مسرح حكايا/ نابلس، حيث تضمن العرض موضوع التمييز بين الذكور والإناث، أهمية حق الفتاة في التعليم وغيرها من الحقوق، حضر العرضين ( 400) طفل وطفلة اضافة الى الاهالي والمهتمين واعضاء الشبكة في قاعة حمدي منكو، حيث تفاعل الحضور مع العرضين بشكل كبير.

واختتمت فعاليات يوم الطفل الفلسطيني بحفل مركزي في مركز بلدية نابلس الثقافي (حمدي منكو) في مدينة نابلس شهد حضور كبير للاطفال واهاليهم.

واشتمل برنامج الحفل على فقرات فنية ومسرحية مثل الكورال والدبكة الشعبية وعرض مسرحى حول حقوق الاطفال ، اضافة الى الغناء والرقص مع المهرجين، كما تم عرض كاراتيه قام به مجموعة من الاطفال الموهبين والمبدعين.

وتخلل الحفل كلمة الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل وكلمة للاطفال اضافة الى عرض للكشافة. ومن ضمن الفعاليات ايضا الرسم على وجوه الاطفال حيث قام متطوعوا الشبكة بهذه المهمة واضافة الى تنظيم الحفل وتوزيع الضيافة على الاطفال والتي قدمت بتبرع مشكور من مصنع الصفا للألبان.

يذكر أن الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل تضم اكثر من ثمانين مؤسسة اهلية عاملة في مجال الطفولة في الضفة حيث انها تاسست عام 2005 وهي تجمع تنسيقي يرتبط عملها بحقوق الطفل وتلتزم بروح المواثيق والمعايير العربية والدولية لحقوق الطفل مع مراعاة خصوصية الطفل الفلسطيني وهذه المعايير هي المرجعيات الاساسية في عمل الشبكة لتحقيق حماية الطفل الفلسطيني.